11 فكرة طرق إعادة استخدام الجينز القديم بالخطوات

مودة شريف

طرق إعادة استخدام الجينز القديم متعددة ويُمكن تطبيقها بسهولة، لكنها تحتاج إلى شيءٍ من الدقة والتركيز، لإنتاج الشكل الجديد من الجينز القديم ويكون جيدًا وصالحًا للاستخدام، ومن خلال موقع فكرة نتعرف على تلك الأشكال المختلفة.

طرق إعادة استخدام الجينز القديم

طرق إعادة استخدام الجينز القديم

أحيانًا يُمكن لقطعة قديمة من الجينز أن تضفي جمالًا على ما يُصنع منها بعد إعادة تدويره، خاصةً إذا تم إضافة إكسسوار تُزيد من الجاذبية.

1- تغليف الزجاجات

رُغم أنها فكرة غير سائدة، إلا أنها من أفضل الحيل التي يُمكن القيام بها للاستفادة من زجاجة قديمة، أو حتى إن كان شكلها جيد لكنك ترغبين في تغيير مظهرها بعض الشيء، يُمكنكِ وقتها استخدامها في مناسبة ما كأنه شيء من الاختلاف.

2- قطعة ملابس جديدة

إذا بقي جزء كبير من الجينز القديم لديكِ ولا تعرفين كيف تستعمليه بدلًا من رميه في القمامة، يُمكنك استخدامه في صُنع قطعة ملابس جديدة، لكن أقل حجمًا من الأولى.

3- صُنع حقيبة يد

تُعد فكرة سائدة بين الكثيرين، حتى أن البعض يقطعون جزء من قطعة ملابس لديهم خصيصًا لصُنع حقيبة يد من الجينز، حيث تظهر بشكل مميز وجذاب، وهي المُفضلة لدى كثير من الفتيات والنساء في مختلف المراحل العمرية.

4- دمية أطفال

إذا كان لديكِ أطفال وترغبين في إعادة استخدام الجينز القديم لكن لا تعلمين كيف، فإن الحل واضح تمامًا أمامك، يُمكنك استغلاله في صُنع شيء مُسلي للأطفال، دمية الأطفال.. التي تحمل لهم شيء من المُتعة والسعادة عند اللعب بها.

بعد أن تصنعي الطبقة الخارجية للدمية من الجينز عليكِ حشوها بالقطن، ثم إضافة الملامح لها، مثل العيون والأنف والفم، وذلك من خلال وضع بعض الأزرار في مواضع تلك الأعضاء مثلًا.

5- مريلة مطبخ

من خلال الجزء الأمامي أو الخلفي من البنطلون الجينز يُمكن صُنع مريلة المطبخ بسهولة، كما يُمكن تزيينها من خلال خياطة شريط ملون في الجزء السُفلي منها، علمًا بأن صُنعها من قماش الجينز يجعلها عملية للغاية.

6- تزيين الأكواب

إذا كنتِ تملكين أكواب بلاستيكية وترغبين في استخدامها لغرض ما لكن يُزعجك شكلها، يُمكنكِ استخدام الجينز القديم في تزيينها، بحيث تصلح لوضع الأقلام، أو الورود، أو أي شيء آخر ترغبين في وضعه داخلها.

7- منظم أعمال الخياطة

الحقيبة المنظمة لأدوات الخياطة هي أسهل القطع التي يُمكن صنعها من الجينز القديم بشكل احترافي وبخطوات بسيطة وسريعة للغاية، وهو حل عملي مفيد جدًا، خاصةً إذا كنتِ من هواة الخياطة، يصبح المنظم ذي فائدة كبيرة، وله العديد من الاستخدامات.

8- وسادة من الجينز

طرق إعادة استخدام الجينز القديم

القميص المصنوع من الجينز هو قطعة الملابس الأنسب لصُنع غلاف وسادة منه، مع مراعاة تزيينها بشيء من الأقمشة الأخرى، مثل الدانتيل، أو الأشرطة والرسومات الملونة.

9- جزء من قطعة ملابس

لا يُشترط أن تكون قطعة الملابس كاملةً مصنوعة من الجينز، بل يُمكنك إضفاء لمستك الخاصة على قطعة ملابس قدم شكلها من خلال إضافة جيب من الجينز، ولا شك أن وضع بعض الرسومات أو الخرز الملوّن على الجيب سيُزيد من جمال شكله.

10- مفروشات السرير

رُغم صعوبة صُنع لحاف أو مفرش للسرير من قماش الجينز لدى الكثير من مُحبي إعادة التدوير، إلا أنها من أبرز الأفكار والحيل العملية التي تفيد صاحبها، حيث يتميز الفرش من الجينز بمنح قدر عالي من التدفئة، إضافةً إلى الثبات على السرير دون أن يتحرك كلما جلس شخص أو نام على السرير.

11- وسيلة عازلة للصوت

تُعد أقمشة الجينز من أكثر الأقمشة التي تُمثل عازل قوي للصوت، إذ يحتوي على ألياف قطنية مُعاد تدويرها بنسبة 80%، مما يمنحه الأفضلية في عزل الصوت عن المواد والمنتجات التي تُباع.

إضافةً إلى ذلك فهو يخلو من المواد الكيميائية، والتي قد تحتوي عليها مُعظم العوازل الأخرى، وبالطبع هي وسيلة لعزل الصوت دون تكلفة فائقة مثلما أصبح سائدًا في الأسواق.

كثيرًا ما نتوقف عن استخدام بناطيل الجينز بسبب ضيق أحجامها ومقاساتها، وفي هذه الحالة بدلًا من رميه يُمكن الاستفادة به بأكثر من طريقة.

أسئلة شائعة

  • هل يُمكن صُنع سجادة من الجينز القديم؟

    نعم.. يُمكن الاطلاع على الطريقة في أكثر من موقع على اليوتيوب للتحقق من الخطوات بالصوت والصورة.

  • هل يتم إعادة تدوير الجينز؟

    لا تقوم مصانع مُحددة بذلك، لكن يُمكن لأي شخص الاستفادة من قطعة جينز قديمة بأكثر من طريقة.