تعريف استراتيجيات إدارة الصف ; أهم العناصر والمهارات

مودة شريف

أحيانًا يخطئ البعض في تعريف إدارة الصف، وهو ما يتسبب في حدوث كثير من المشاكل بشأن الطلاب والمعلمين، والتي قد تؤدي إلى اضطراب العملية التعليمية، حيث إن الصف هو المكان الذي يجتمع فيه الطلبة لكسب المعارف والمعلومات، وهو العنصر الأساسي لتكوّن المدرسة، والعملية التعليمية كاملةً، ومن خلال موقع فكرة نعرف المفهوم ولواحقه بشيء من التفصيل.

تعريف إدارة الصف

تعريف إدارة الصف

إدارة الصف هي مجموعة من المهام التي يجب على المعلم القيام بها؛ بهدف تحقيق الانسجام والتركيز في الصف، بينهم وبين بعضهم، وأيضًا بينهم وبينه، وهو ما يتطلب قدر عالي من الكفاءة والخبرة والمهارة لدى المعلم حتى يتمكن من التواصل مع الطلاب.

بحيث يوفر لهم البيئة المناسبة للتعلّم، مع مراعاة توفير الراحة النفسية أثناء الدرس، لذا يُمكن اختصار تعريف إدارة الصف على أنه إحدى الوسائل التعليمية المستخدمة لجذب انتباه الطلاب جميعًا إلى الدرس.

استراتيجيات إدارة الصف

1- توفير البيئة المناسبة

هو العامل الأساسي الأولي الذي يجعل الطالب مُقبل على حضور الحصة والاستفادة منها لأقصى حد، وذلك من خلال القيام ببعض الأمور، مثل:

  • توفر المقاعد الجيدة.
  • الحفاظ على نظافة الصف.
  • توفير الوسائل التعليمية اللازمة، مثل الطباشير، وأجهزة الحواسيب، ومعدات المختبرات، والخرائط، وغير ذلك الكثير وفقًا للمادة التي تُدرّس.

2- تشجيع الطالب الضعيف

من أبرز الأخطاء الشائعة في نظام إدارة الصف أن يقوم المعلم بالتحدث بسوء إلى طالب مستواه ضعيف أمام زملائه، وهو ما يضره أكثر مما يفيده، وإنما يجب التحدث إليه على انفراد، وتوفير الشروحات التي يحتاجها وتقديمها له.

3- معاملة الطلاب بشكل سليم

في ظل ممارسة الاستراتيجيات الأساسية لإدارة الصف لا يجب التغافل عن مراعاة الطلاب، وحُسن معاملتهم، خاصةً إذا كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة، حينها يلزم التعامل معهم بأسلوب خاص، ومراعاة ظروفهم الصحية.

4- دعوة الطلاب للمشاركة

إنّ توفير دوائر النقاش والحوارات بين الطلاب والمعلم تُسهم بشكل كبير في إدارة الصف بشكل أفضل، إذ يساعد الاستمتاع لآراء الطلاب على جعلهم مستمتعين بجو الحصة، وبالتالي الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

5- احترام الوقت وإدارته

جزء هام من كيفية إدارة الصف هو جعل الطلاب ملتزمين بوقت دخول الحصة، ووقت مغادرتها عند إنهاء المعلم لها، والالتزام أيضًا بوقت الراحة للقيام بأمور أخرى.

6- السيطرة على الطلاب

في بداية الأمر وقبل تأقلم الطلاب على فكرة إدارة الصف قد يتخذونها فرصة للقيام بأعمال مشاغبة، أو عدم الانتباه أثناء الدرس، وهو ما يوجب على المعلم السيطرة عليهم من خلال المعاملة اللينة أولًا، وإن لم تفيد يجب وقفهم عند حدهم بالطريقة المناسبة.

7- الابتسام في وجه الطلاب

سبب وجيه من أسباب نفور الطلاب من سماع الحصة أو التعلّم بشكل عام هو عبوس المعلمين، وإن لم ينفروا فهم يتمنون انتهاء الحصة سريعًا، مما يقلل من حجم استفادتهم من المعلومات، لذا لا بُد من حرص المعلم دائمًا على الابتسام في وجه الطالب.

العوامل المؤثرة في إدارة الصف

  • مستوى الاستيعاب، وقدر الرغبة في التعلّم لدى الطلاب، ومدى نمو العقل والفهم، وهو ما يختلف من شخص لآخر.
  • الازدحام عامل يسبب التشتت للطلاب، وبالتالي يؤثر على سرعة الفهم، وهو ما يُمكن التحكم فيه من قِبل المعلم.
  • البيئة المحيطة بالطالب، وطبيعة المكان الذي تقع فيه غرفة الصف، وهو ما يٌعرف باسم التقسيم الإداري.
  • يؤثر ما إذا كان جميع الطلاب في غرفة الصف من جنس واحد أم لا في نواحي عديدة، من أبرزها تأثير شرح المعلم عليهم.
  • المرحلة التعليمية تُحدث اختلافًا في القدرة على إدارة الصف، فإن السيطرة على طلاب الابتدائية لن تكون شبيهة لها على طلاب الثانوية بالتأكيد.

كيفية زيادة كفاءة إدارة الصف

تعريف إدارة الصف

  • معرفة ما يدور في ذهن الطالب أثناء الدرس من خلال طرح الأسئلة، فهو ما يفتح الآفاق للمناقشات والحوارات.
  • تهيئة الطلاب لاستقبال الدرس الجديد، من خلال الكشف عن أهدافه، وتوضيح أهميته.
  • إجراء المراجعات السريعة عن الدروس السابقة ومتطلباتها بشكل مستمر.
  • منح الطلاب فرصة ممارسة متطلبات الدرس وتطبيقها.
  • تقييم أداء الطلاب في وقت التعلّم.

يعتقد الكثيرون أن تعريف إدارة الصف يقتصر على سيطرة المعلم أثناء الحصة على الطلاب، والقيام بالشرح على أكمل وجه، في حين أن ذلك هو جزء بسيط من عملية الإدارة.

أسئلة شائعة

  • ما هي مهمة المعلم في إدارة الصف؟

    له عِدة مهام عليه إنجازها، وهي متابعة الحضور والغياب، وتوفير الوسائل التعليمية الفعالة، وتصميم المناهج الدراسية بشكل بسيط لرفع مستويات استيعاب الطلاب.

  • ما هي عناصر إدارة الصف؟

    المكان، والزمان، والأفراد، والتجهيزات/ المتطلبات التعليمية.