ما هي التربة الصالحة للزراعة ; 6 طرق لتحديد نوع التربة

مودة شريف

ما هي التربة الصالحة للزراعة؟ ما هي خصاص التربة الصالحة للزراعة؟ هُناك أنواع كثيرة من التربة البعض منها يكون صالحًا للزراعة والبعض الآخر لا يسمح بذلك، وهذا يعتمد على مدى احتفاظ التربة بعناصرها وجودة إنتاجها، فإن اختيار التربة المُناسبة يلعب دور في تسريع نمو المحاصيل الزراعية والحفاظ على طبيعتها وخصائصهم دون الإخلال بها عبر موقع فكرة.

ما هي التربة الصالحة للزراعة

ما هي التربة الصالحة للزراعة

لكي تحصل على أفضل إنتاجية زراعية، فإنه يلزم الحفاظ على جودة البيئة واختيار تربة صالحة للزراعة، فلا بُد من معرفة أن التربة الصالحة أي تلك التربة التي يتم بها زراعة المحاصيل لمُدة ثم توفير الراحة للتربة وهكذا وذلك حتى لا تفقد المواد الأساسية بها، وتحددت أنواع التربة كالتالي:

  • التربة الطينية : هي تربة تتكون من مزيج من المياه والطين، تكمُن أهميتها في قدرتها على تخزين المياه لأطول مُدة، كما تتميز بالتهوية، وعادةً يكون هذا النوع مُناسب لأنواع المحاصيل التي تتطلب الري بالمياه بصورة مُستمرة، فهي تعمل على توفير مساحة مُناسبة بهدف نمو الجذور، عادة ما يزرع بها القطن والطماطم والقمح وغيره.
  • التربة السوداء : أي تلك التربة التي تتكون من مجموعة من الصخور والحمم البركانية، وما لا يعرفه الكثير أنها تربة غني بأجود أنواع الطين، وهي تربة مُناسبة لمختلف أنواع المحاصيل مثل قصب السكر والقمح والتبغ وغيره.
  • التربة الرملية: يُطلق عليها التربة المسامية، فهي تعمل على تصريف المياه بصورة جيدة وذلك فتُلاحظ عند مقارنة هذه التجربة بغيرها من الأنواع بأنها غنية بالعناصر الغذائية ولكنها بالرغم من ذلك تتطلب التسميد المُستمر، يُزرع بها التين والرمان والزعتر والبرسيم.
  • تربة الخث : تختلف عن غيرها في أنها تتمتع بدرجة عالية من الحموضة وبالتالي فإن إضافة المواد العضوية والسماد سيكون مثالي لزراعة البقوليات مثل السبانخ والملفوف.
  • التربة الطباشيرية : هي تربة قلوية في المقام الأول، فنسبة الحموضة فيها مرتفعة جدًا وبالتالي لا يسمح بزراعة المحاصيل إلا بعد التأكد من التخلص من هذا الخلل، وهذه التربة تحتوي على نسبة عالية من المواد التي يتكون منها الطباشير مثل: الذرة والسبانخ والملفوف.
  • التربة الحمراء : هي تشبه التربة الطينية فهي مزيج من الطين والرمل، ولكن تتميز بأنها غنية بالحديد الذي تسبب في تلونها بالأحمر، عادةً ما يُزرع بها التبغ والقطن والفول السوداني وغيره.

خصائص التربة الصالحة للزراعة

هُناك الكثير من الخصائص التي تجعل التربة صالحة للزراعة والتي بمجرد ملاحظتها في التربة.

  • مدى احتفاظ التربة بالعناصر الغذائية: وفقًا لنوع التربة يتحدد قدرتها على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية، كما أن المحاصيل التي يتم زراعتها بها تحدد مدى استهلاك التربة للمكونات الغذائية كالهيدروجين والكربون وغيره.
  • نوع تركيبة التربة: فإن بنية التربة من أهم العناصر التي تحدد مدى كفاءتها، فهي تلعب دور في نمو الجذور وامتصاص كميات كبيرة من المياه والعمل على استيعاب أكبر قدر من العناصر الغذائية التي يتم إضافتها للتربة.
  • التأكد أن التربة خالية من السموم: فلكي تنكون التربة صالحة للزراعة يجب أن تكون خالية من كافة أنواع السموم، حتى لا تؤثر على نمة النباتات وتؤدي لتدهورها.
  • مسامية وانضغاط التربة: المسامية أي المسافة بين الجزيئات التي تتكون منها التربة، فأنواع التربة المثالية يحتوي نصفها على الماء والآخر على الهواء، فنلاحظ أن التربة الخشنة أقل مسامية مقارنة بالتربة الناعمة.

طريقة تحديد نوع التربة

ما هي التربة الصالحة للزراعة

  1. أن تقوم بلمس التربة وأخذ كمية منها بيديك وتقوم بمدحرجتها بين أصابعك.
  2. ستلاحظ أن التربة الرملية تحتوي على الرمال الخشنة، أي تشعر بوجود حبيبات والتالي يصعب عليك تشكيلها، بينما الطمي الرملي ستلاحظ أنه يلتصق في يديك.
  3. بينما التربة الرملية فهي ذات طبيعة لزجة خاصة حينما تكون رطبة، فإذا قمت بتحرجها على يديك ستلاحظ تحركها بسهولة، يسهل تشكيها وسوف تلاحظ بمعانها.
  4. لكن التربة التي تتكون من الطين الثقيل ستجد صعوبة في تشكيها.
  5. التعرف على الرقم الهيدروجيني وستتحدد التربة إذا كانت قلوية أو تتميز بالحموضة.
  6. التربة السوداء والحمراء يُمكنك التعرف عليهم بسهولة من شكلهم الخارجي.

بالرغم من كثرة أنواع التربة الصالحة للزراعة ولكن من السهل تحديد النوع المناسب للزراعة بسهولة من خلال التعرف على خصائصها.