ما هي التربة السلتية ; 6 أنواع آخرى للتربة

مودة شريف

ما هي التربة السلتية؟ ما هي أنواع التربة؟ تتميز كُل تربة بخصائص مميزة تتحدد من خلالها نوع النباتات التي تتناسب مع تلك الخصائص لضمان صحة وجودة المحاصيل الزراعية، وتُعد التربة السلتية من أهم الأنواع التي يميل إليها الزارعين وذلك بسبب الخصائص التي تتميز بها بها والتي سنقدمها لكم عبر موقع فكرة.

ما هي التربة السلتية

ما هي التربة السلتية

التربة السلتية واحدة من أفضل أنواع التربة الزراعية وذلك لأنها مزيج من التربة الطينية والرملية، فهي من الأنواع التي تحتفظ بكمية كبيرة من المياه ويكون من الصعب تسريب المياه بداخلها.

الأمر الذي يجعل المزارعين يميلون إلى الاعتماد على هذه التربة هو التهوية الجيدة التي تتميز بها، وبالتالي ينعكس ذلك على النباتات، فيكون من السهل امتصاص جزر النبات للمياه والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

عادةً يكون لون التربة مزيج من اللون البني الغامق والفاتح، وتحتوي على المسامات التي تسمح لدودة الأرض بالتغليل بداخلها وهذا ما يجعلها مُناسبة لمختلف أنواع النباتات.

أنواع وخصاص التربة

ما هي التربة السلتية

1- التربة السلتية

تتميز بأنها تتكون من جزيئات المعادن والصخور، وتندرج ضمن أنواع التربة الطينية، نظرًا أن نسبة الطمي المتواجد داخل هذه التربة حوالي 80% وهي من أفضل أنواع التربة خصوبة.

مما يجعلها من أفضل الأنواع المُناسبة للزراعة، تتميز بقدرتها على تخزين والاحتفاظ بالمياه، وهي تساعد على تحرك الهواء بداخلها.

2- التربة الجيرية

عادةً ما تتواجد هذه التربة داخل أعماق الأرض، وهذا ما يجعلها لزجة نسبيًا وبالتالي قد يجد المزارعين صعوبة في تشكيلها والتعامل معها في حال كانت رطبة.

تتميز بخصائصها القلوية نظرًا أن الرقم الهيدروجيني بداخلها حوالي 7.5 وذلك يرجع إلى انخفاض رطوبة التربة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الجير وهو الأمر الذي يتسبب في إعاقة نمو النباتات أحيانًا.

لكن عادةً ما يستطيع المزارعين التحكم في ذلك من خلال إضافة المواد العضوية والأحماض لتحسين قدرة التربة على امتصاص المياه، وعادةً يتم استغلال هذه التربة في زراعة النباتات التي تتناسب مع التربة القلوية والتي من أهمها: زهرة الليلك والزنابق.

3- التربة الطينية

هي أهم أنواع التربة الرئيسية التي تحتوي مكوناتها على الصلصال والتي يُعد من أهم المكونات المطلوبة في الزراعة، تتميز بقدرتها العالية على تخزين والاحتفاظ بالمياه.

هذه التربة باردة تكون على درجة كبيرة من اللزوجة خاصةً في الطقس الرطب، وعادةً ما يُصيبها الجفاف في فصل الصيف وتتشقق، بل وأيضًا هي تربة متيبسة وهو الأمر الذي يعيق نمو النباتات بها.

4- التربة الرملية

عادةً تتكون هذه التربة من جزيئات كبيرة من الرمال الخشنة ليس هذا فحسب بل وأيضًا المسامات الكبيرة كان لها دور كبير في ترشيح المياه، وبالتالي يُسهل ذلك دخول الهواء في التربة، وهو ما يجعلها تربة فقيرة تفتقر العناصر الغذائية التي تؤهلها للزراعة، ولكن هذا النوع يتم علاجه من خلال إضافة المواد العضوية اللازمة.

  تُعد التربة الستلية من أهم الأنواع التي تكون صالحة للزراعة، ولكن يجب إضافة المكونات اللازمة للتربة ليساعد هذا على زيادة كفاءتها الإنتاجية.

أسئلة شائعة

  • ما معنى التربة الرطبة؟

    أي تلك التربة التي تحتفظ بالمياه وتتغذى بصورة مستمرة بالمياه، وتكون نسبة تسريبها قليلة.

  •  ما هو السلت والطين؟

    السلت يتسابه كثيرًا مع الطين من حيث الخصائص سواء في الليونة والرطوبة وهكذا ولكنها تختلف من حيث الجفاف تكون أقل من الطين لتراكم السوائل بها.

  • هل تجمع التربة السلتية بين التربة الرملية والطفيلية؟

    لا ليس بصحيح بل تجمع بين التربة الطينية والرملية، ويساعد ذلك على تجنب سلبيات كُل واحدة.