7 أفكار إبداعية في مجال التسويق المصرفي

مودة شريف

إن إيجاد أفكار إبداعية في مجال التسويق المصرفي يعمل على بروز الشركة المصرفية وكثرة الإقبال عليها بشكل كبير، ذلك أنه من أهم العوامل التي تساعد على نجاح أي عمل هو التسويق الجيد له، ولما كانت البنوك عادة ما تضع أحدث الأنظمة التسويقية لها من أجل التسويق وبيع منتجاتها الائتمانية، كان الابتكار والإبداع في تلك الأنظمة الدعائية والتسويقية أمرًا هامًا، ويمكن الاستعانة بالعديد من الأفكار التسويقية عبر موقع فكرة.

أفكار إبداعية في مجال التسويق المصرفي

1- الاهتمام بالعملاء

من أكثر الطرق الإبداعية للتسويق المصرفي هو الاهتمام بالعملاء، لاسيما العملاء الدائمين كثيري النشاط مع المصرف، ذلك أن الاهتمام بالحصول على عميل جديد يتطلب بذل جهد 5 أضعاف جهد الحفاظ بالعميل الحالي، بيد أن العميل الدائم يمكن أن يحقق نحو 65 % من المبيعات.

  • التركيز على ولاء العملاء: من خلال منهم الكثير من الامتيازات كونهم العملاء المميزين، الأمر الذي يجعل لديهم الرغبة في الشراء الدائم من المنتجات والاستفادة من مختلف الخدمات.
  • التركيز على تقديم أفضل الخدمات: أكثر ما يجعل العميل يرغب في استمرارية التعامل مع المصرف هو تقديم أفضل الخدمات، وتنفيذ كافة الوعود، مما يخلق الثقة الكاملة بين العميل والمصرف.

2- التسويق عبر الإنترنت

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من أنجح الوسائل في مجال التسويق، كما انها توصل المنتج أو الخدمة إلى أكبر عدد من الأشخاص دون بذل الكثير من الجهد أو الوقت، الأمر الذي جعلها مستهدفة من قبل الشركات والمصارف المختلفة من أجل التسويق لها.

  • كذلك يمكن التسويق للمنتج من خلال تنظيم المسابقات الإلكترونية، إذ إنها من أكثر الأمور التي تساعد على التسويق بشكل كبير، ليس التسويق المصرفي فحسب، بل لكافة المنتجات.
  • لا بد أن تكون المسابقة متكامل الأبعاد، فيجب تحديد الهدف من المسابقة، وتحديد ميزانيتها، كما يجب كذلك تحديد الجمهور المستهدف.

3- تنوع المنتجات الائتمانية

ذلك أن العُملاء عادةً ما يبحثون عن أفضل الفرص الاستثمارية في مجال الائتمان، مما يعني أنه حين يوفر المصرف العديد من المنتجات الائتمانية، والتسويق إليها، وكذا طرحها على العملاء المميزين، كل ذلك يعمل على جذب العملاء، كما يفيد في ضم شرائح جديدة من العملاء لم تكن متواجدة من قبل.

4- برنامج الإحالات أو التوصيات

لأن أغلب الناس تثق بتوصيات الأصدقاء والمعارف كان هذا الأمر من أكثر الأمور نفعًا في التسويق المصرفي، إذ يقوم العملاء الجدد بشراء المنتج أو استخدام خدمة ما بعد التوصية التي يحصلون عليها.

  • يعد التسويق بالإحالة واحدًا من طرق الترويج للمنتجات والخدمات، وهي من أكثر الطرق التسويقية فعالية، من حيث النتائج المتحققة، وكذا من حيث كونها لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة.
  • يجب سؤال العملاء عبر وسائل التواصل المختلفة عن ممنونيتهم من الخدمات من عدمها، وما المشاكل التي تواجههم، فإن ذلك يعطي طابعًا إيجابيًا ويحث كتير من العملاء الجدد عن تجربة الخدمة أو المنتج.

5- محو الأمية المالية للعملاء

ويتم ذلك من خلال نشر الوعي بمدى أهمية الخدمات المالية، وفائدتها للعميل، إذ عادة ما تقوم البنوك بزيادة ميزانية التسويق والترويج في كافة حملاتها، من اجل توعية الجميع عن الخدمات المصرفية، ومدى أهميتها.

  • لا بد عدم إحساس الفرد بأن الهدف الأسمى وراء تلك التوعية هي مصلحة شخصية، بل كونها مسؤولية اجتماعية.

6- موقع البنك ومدى انتشاره

من أكثر الأمور التي تعد عاملًا مهمًا للترويج لأحد المصارف هو موقع البنك، وكذلك كون فروعه في مناطق مناسبة، يمكن الوصول إليه بسهولة، كل ذلك يعمل على الحفاظ على القاعدة الخاصة بالعملاء، كما أنه سبيل لانجذاب عملاء جدد إلى البنك.

7- من خلال الفيديوهات

في الوقت الحالي أصبحت الفيديوهات التي تُرفع على وسائل التواصل المختلفة، واحدة من أهم الطرق التسويقية لكافة المنتجات والشركات، يتم فيها استخدام كافة الوسائل لجذب العملاء، من تقديم العروض والامتيازات، ويجب أن يتضمن كذلك على:

  • مقاطع فيديو تعليمية حول كيفية الوصول للخدمة، أو استخدام المنتج.
  • شهادات من العملاء.
  • تعليقات من المؤثرين.
  • الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية.

ساعد التقدم التكنولوجي بشكل كبير في مجال التسويق، ليس فقط في توفير الجهد والوقت، بل كذلك وفّر الكثير على المستثمرين بذل الكثير من المال، والوصول إلى الأهداف بشكل أسرع.

أسئلة شائعة

  • كيف أبدع في مجال التسويق؟

    من خلال استهداف التسويق الإلكتروني.

  • هل التسويق عام مهم لنجاح المشروع؟

    نعم، بل هو من العناصر الأساسية.