احسن 7 أفكار صدقة جارية للميت

Mariaam

أفكار صدقة جارية للميت من الأمور الجيدة جدًا، حيث إن أفضل ما يتم تقديمه لشخص متوفى هو صدقة تنفعه وترفع اجره، والكثير يتساءل عن أفكار لتلك الصدقات تكون نافعة للناس، وبالتالي ينتفع بها الميت أيضًا بالأجر والثواب الذي يحصل عليه جراء تلك الصدقات.

أفكار صدقة جارية للميت

أفكار صدقة جارية للميت

فقد علمّنا ديننا الحنيف الكثير من الأخلاق الفضيلة تصل إلى فعل الصدقات لمن نحب حتى بعد موتهم ولا يشترط أن تكون الصدقة الجارية من مال الميت وذلك من سماحة الإسلام بلا شك، ولذلك سنعرض عليكم المزيد من الأفكار النافعة لكي تصبح ثواب وأجر عظيم لمن يفعلها لشخص ميت لديه ومنها ما يلي:

المشاركة في بناء مسجد

لا سيما أن من أعظم الصدقات هي بناء المساجد، فهي يذكر فيها اسم الله وتقيم صلواته وتعظيم شعائره، فقد ورد عن النبي الكريم: “عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من بنى مسجدًا لله بنى الله له في الجنة مثله”، وبما ذلك أيضًا المساهمة في بناءه أو بعض أعمال الترميم فالأمر يسره الله ولا يتطلب مبالغ باهظة.

المشاركة في بناء  مستشفى

فجميع الناس يحتاجون إلى دور الرعاية الطبية، فما أجمل أن تكون صدقتك الجارية لشخص عزيز عليك متوفى مساهمة في تلك المستشفيات أو المستوصفات الخيرية، فالمجتمع يكثر فيه الفقراء الذين يحتاجون إلى مثل هذه الأنواع من الصدقات لتخفيف العبء عليهم وذلك يعد من أفضل ما تقدم من صدقات للميت.

المساهمة في إنشاء جمعية خيرية

من أفضل الصدقات التي تنفع الناس وينتفع بها الفقراء والمساكين المستفيدين من كل الخدمات التي تقدمها لهم تلك الجمعيات، فإن المؤسسات الخيرية توفر خدمات كثيرة للفقراء كالعلاج والكساء وكثيرًا من الأعمال التي تعد أجرًا عظيمًا عند الله فإن خيركم للناس أنفعكم.

حفر الآبار

سقي الماء من أعظم الأفعال التي لها أجر وثواب عظيم عند الله -عز وجل-، فإن الماء هو الحياة لجميع المخلوقات التي خلقها الله، وأكدت إحصائيات عدة أن حوالي 785 مليون إنسان حول العالم لا يجدون ما يروي عطشهم ويسد حاجاتهم من شرب الماء، فيا له من أجر وثواب عظيم عند الله من تقدم بحفر بئر من الماء لمن يشق عليه الأمر ويكون  صدقة جارية له ولمن يحب.

بناء دور لتحفيظ القرآن الكريم

قال صلى الله عليه وسلم : “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، وذلك يؤكد أنه من أفضل الصدقات الجارية أن تنشئ أو تساهم في دار لتحفيظ كلمات الله للكبار والأطفال، فما أعظم من ترتيل وحفظ كلام الله والإنفاق على من يعلم، فإن الإسهام في ذلك العمل يجلب الكثير والكثير من الحسنات والأجر على من يفعله وللميت.

شراء أجهزة طبية لمساعدة المرضي والفقراء

التبرع  بشراء الأجهزة الطبية والأدوية من أفضل الأفكار للصدقات الجارية للميت فمن احيا نفسًا كأنما أحيا من بالأرض جميعًا وله أجر وثواب عظيم عند الله، فيمكنك أن تتبرع بأجهزة الأشعة أو أجهزة قياس ضغط الدم أو حتى كرسي متحرك وغيرها من الصدقات التي تنفع الناس وتعود على الميت بحسنات لا تعد ولا تحصي.

المشاركة في بناء مدرسة ينتفع بها الطلاب

تفتقر العديد من البلدان بناء المدارس لشدة تكلفتها، فما أجمل أن تشارك بصدقة جارية بالإنفاق على بعض المدارس وتوفير الوسائل التعليمية للتلاميذ أو بناء مدرسة كاملة تساعد الأطفال على بناء مستقبل أفضل لديهم، وذلك يعود بنفع وثواب كبير للميت.

ختامًا نكون عرضنا لكم أفكار صدقة جارية للميت بأشكال كثيرة، وذلك لأن أفضل ما يُمكن تقديمه للمتوفي بعد موته، وذلك لنيل المغفرة والحسنات من الله سبحانه وتعالى.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز نشر مقاطع قرآن صدقة جارية؟

    نعم، فلا حرج في نشر القرآن الكريم يستفيد منه الناس وتعلمه بنية كونه صدقة جارية عن الميت.

  • ما هي أفضل الصدقات عند الله؟

    أفضلها بلا شك الصدقات الجارية