ما هو علاج النفور بين الزوجين بالقرآن

Mariaam

علاج النفور بين الزوجين بالقرآن مُجرب ومضمون، فأحيانًا ما يمر الزوجان ببعض المشاكل التي تُعيق صفو حياتهم، فمن الطبيعي بعد أن تمر فترة من الزواج يجد كلًا منهما الكثير من المسؤوليات التي يجب أن يقوم بها، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالنفور بينهما؛ ونعرض لكم اليوم بعض الآيات القرآنية التي تساعد في علاج هذا النفور.

علاج النفور بين الزوجين بالقرآن

علاج النفور بين الزوجين بالقرآن

كثيرًا ما يتعرض الأزواج لكثير من الصعوبات في حياتهم، وهذا ما يتسبب في الشعور بالنفور الشديد من بعضهما البعض، ومن الممكن أن يصل هذا إلى الرغبة في الطلاق، فلابد من تحديد الأسباب التي تسببت في هذا الشعور، فعندما يكون كلً فرد غير متقبل للآخر بأي شكل فإن هذا يطلق عليه النفور، ويرى الشخص الطرف الآخر يقوم بمهاجمته بشكل مستمر، وهذا ما يفاقم المشكلة أكثر فأكثر.

فإذا أهمل الزوجان المشاكل بينهما فإن هذا يتسبب في جعل الحياة بينهما في غاية الصعوبة، فيلجأ الأزواج في هذه الحالة إلى العلاج بالقرآن الكريم، حتى يتمكنوا من التخلص من النفور، والعودة مرة أخرى لحالة الحب والمودة، ومن هذه الآيات:

  • «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ» سورة آل عمران الآية 103.

  • «وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ» سورة الأعراف الآية 43.

  • «وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ» سورة الحجر الآية 47.

  • «وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» سورة الأنفال الآية 63.

  • «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» سورة الحجرات الآية 10.

أهم النصائح لتقليل نفور الزوجين

من الضروري أن يهتم كلٍ من الزوج والزوجة بالأسباب التي أدت للشعور بهذا النفور الشديد بينهما، والالتزام بالنصائح التي تُقلل من هذا النفور، ومنها:

المشاكل لابد أن يبتعد كلًا من الزوجين عن بدء مشاكل جديدة أو زيادة المشاكل الجديدة.
المناقشات من الضروري عند مناقشة أي مشكلة التحدث بطريقة مهذبة وملائمة، فلا يجب أن يقوم أي طرف بفرض رأيه على الطرف الآخر، ولابد من الوصول إلى حل وسطي مناسب يرضيّ كلًا من الطرفين.
الأطفال لا يجب أن يناقش الزوج والزوجة مشاكلهم أمام أطفالهم، فكل هذه المشاكل من الممكن أن تتراكم في ذاكرتهم، وتسبب لهم بعض المشاكل النفسية، خاصة إذا تفاقمت المشاكل، ولم يستطيعوا السيطرة عليها، فلابد البعد عن مناقشة هذه الأمور أمام الأطفال؛ لكي تتمكنوا من بناء أسرة سليمة.
العند العند من أسوأ الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الزوج والزوجة، فلابد أن يتنازل كلًا من الطرفين من أجل الآخر، وكذلك يضحون من أجل بعضهم البعض.
الكذب يجب ألا يقوم أي طرف بالكذب على الطرف الآخر، وكذلك يجب تجنب الصريخ تمامًا أو الأصوات المرتفعة، فلابد أن تتسم صيغة الحوار بين الزوج والزوجة بالصدق، وبالهدوء.

إلى هنا نختتم موضوع علاج النفور بين الزوجين بالقرآن، فيجب على كلٍ من الزوجين الحرص على حياتهم الزوجية، وحل جميع المشكلات التي تطرأ عليها أول بأول؛ حتى يحافظوا على حياتهم، ويتمكنوا من الاستمرار بها.

أسئلة شائعة

  • كيف أجعل زوجي يتحدث معي؟

    احرصي على اختيار الوقت المناسب للحديث.

  • كيف يتم التعامل مع الزوج الذي لا يكلم زوجته؟

    يجب التعامل معه بشكل طبيعي للتغلب على هذه المشكلة.