أهمية القراءة الاستطلاعية وتعريفها

Mariaam

أهمية القراءة الاستطلاعية متعددة وعظيمة، حيث إن القراءة تساهم في معرفة الجوانب العامة عن الموضوع، وليس بهدف التعمق في دراسته، بل هي تساعد في فهم الموضوع ككل، وذلك يُسهل عملية التعمق في الموضوع وفهم كل جانب منه على حدة؛ لذلك سنتناول أهم المعلومات عن القراءة الاستطلاعية بالإضافة إلى أهميتها خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

أهمية القراءة الاستطلاعية

أهمية القراءة الاستطلاعية

من الهام أن يتعلم كل شخص القراءة الاستطلاعية؛ لأنها تُساعد في فهم موضوع، وتكون بشكل عام كقراءة عامة، تُساعدك في فهم التفاصيل العامة لموضوع محدد، ويمكنك القيام بالقراءة الاستطلاعية عن طريق المعارف المختلفة والمؤلفات العلمية، ويحتاج كثير من الأشخاص القيام بهذا النوع من القراءة مثل الباحثون أو الطلاب وأيضًا المسؤولون الذين يريدون القيام ببعض الدراسات في موضوع محدد.

مميزات القراءة الاستطلاعية

يتميز هذا النوع من القراءة عن غيره، فهناك عدد من المميزات التي تُقدمها القراءة الاستطلاعية لمن يقوم بها، ومنها:

  • هذا النوع من القراءة يمكن لأي شخص أن يقوم به، ويعتبر من الأنواع الغير مكلفة، وكذلك لا يوجد شروط لها.
  • يمكن لهذا النوع من القراءة الإجابة على بعض الأسئلة العامة التي تكون في ذهن الباحث قبل التعمق في الموضوع، فتمده بعدد من المعلومات العامة التي يمكن الإجابة بها عن الأسئلة العامة تجاه الموضوع.
  • في هذا النوع لا يهدر الباحث الكثير من الوقت للتعمق في معاني العناوين.
  • لا يوجد شروط محددة أو معايير محددة عندما يقوم الشخص بالقراءة الاستطلاعية؛ لذلك فهي نوع مرن، ويمكن لأي شخص القيام به.
  • في هذا النوع من القراءة لا يحتاج الباحث إلى حفظ المعلومات التي يقرأها عن الموضوع أو أن يضطر إلى فهم كافة الجوانب الخاصة بالموضوع بل هو فقط يقوم بتجميع بعض المعلومات العامة، التي تُساهم في فهم الجانب العام من الموضوع.

عيوب القراءة الاستطلاعية

بالرغم من أن كثير من الباحثين يلجؤون إلى القراءة الاستطلاعية قبل التعمق في أي نقطة بحثية، وأنها تمدهم بالكثير من الفوائد، ولكن أيضًا لها بعض السلبيات، ومنها:

  • هي نوع من القراءات ليس حاسم، فلا يمكن للباحث أن يعتمد عليه ليقوم بعمل استنتاجات عن الموضوع، ولكن يعتمد عليها فقط في تجميع بعض المعلومات العامة، ولكن هذا لا يعني أن هذه المعلومات حاسمة.
  • أحيانًا ما يجمع الباحث من خلال القراءة الاستطلاعية بعض المعلومات التي تحتاج إلى معلومات أخرى لتفسيرها، ولا يمكن تفسيرها بدون التعمق في الموضوع.
  • كما أنه من الممكن أن يجمع الباحث معلومات القراءة الاستطلاعية من خلال بعض المصادر الغير دقيقة بشكل كافي أو تحتاج إلى تحديث أو أن تكون متحيزة إلى جانب محدد.
  • كثيرًا ما يجد الباحثون عبر الإنترنت بعض المصادر التي تتحدث عن نقطة بحثية محددة، ولكن المعلومات خاطئة، وغير موثوقة.

متى يحتاج الشخص للقراءة الاستطلاعية؟

في كثير من الحالات يحتاج الأشخاص إلى القيام بالقراءة الاستطلاعية، وتختلف التخصصات، ومن هذه الحالات:

تحديد المسار إذا كان الباحث يريد تحديد مسارًا محدد بشكل شبه مبدئي، ويكون اختيار هذا المسار قبل التعمق في دراسة نقطة بحثية محددة؛ لكي يتمكن من إلقاء نظرة عامة على النظريات والفرضيات التي توصل لها الباحثون من قبله.
المواضيع الفرعية إذا كان الشخص يرغب في البحث بصورة عامة عن موضوع فرعي يتعلق بالنقطة البحثية الرئيسية، فكلمها تعلم عن المواضيع الفرعية الخاصة به، كلما زاد فهمه وإدراكه بالنقطة البحثية الأساسية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أهمية القراءة الاستطلاعية حيث أن هذا النوع من القراءة مفيد جدًا، وننصح الباحثين بالقيام به عند الحاجة لفهم الموضوع بشكل كلي قبل التعمق في دراسته، ولكنها غير كافية لأخذ المعلومات منها معلومات حاسمة.

أسئلة شائعة

  • ما أهمية القراءة في حياة الأشخاص؟

    تعمل على تنمية الفكر والمهارات.

  • كيف تؤثر القراءة على الدماغ؟

    تعمل على زيادة التواصل بين خلايا الدماغ.