كيف أعرف أن الكحل خالي من الرصاص 5 خطوات

Mariaam

كيف أعرف أن الكحل خالي من الرصاص؟ هذا سؤال يدور في ذهن كل امرأه، حيثُ يُعد الكحل من أكثر مُستحضرات التجميل المُستخدمة حول العالم، خصوصًا في الوطن العربي؛ لأنه يُضيف جاذبية للعين.

كيف أعرف أن الكحل خالي من الرصاص

كيف أعرف أن الكحل خالي من الرصاص

يجب التأكد قبل وضع الكحل أنه خالي من الرصاص خصوصًا بعد انتشار حالات التسمم، وتهيج العين بسبب الكحل الذي يحتوي على نسب عالية من الرصاص، خصوصًا أنه لا توجد طريقه سهلة للكشف عن وجود الرصاص في الكحل ويمكن فقط معرفة وجوده بواسطة الفحص العلمي في المُختبر، لذلك يجب قبل استخدام الكحل اتباع الآتي:

  1. يجب التأكُد من المكونات المصنوع منها الكحل الذي قمتي بشرائه، بواسطة قراءة المعلومات المكتوبة علي الشريط اللاصق المُرفق على العُبْوَة، وتحققي من عدم وجود عنصر الرصاص في مكوناته.
  2. انتشرت بعض الطرق التقليدية التي تُمكنك من معرفة وجود رصاص في الكحل من عدمه، بتقريب قلم الكحل إلي مغناطيس فإذا انجذب إليه يكون به رصاص، وإن لم ينجذب، فإنه أصلي لا يحتوي على عنصر الرصاص، ولكن مع الأسف هذه الطريقة خاليه تمامًا من الصحة؛ لأن عنصر الرصاص يمكن فقط الكشف عنه في مختبر علمي.
  3. تأكدي بانه مُصرح من وزارة الصحة، حيثُ أصدرت مؤسسة الغذاء والدواء وجمعيات حماية المُستهلك 400 نوع من أنواع الكُحل غير الآمن وأصدرت أوامر لكل بلد بفحص مُستحضرات التجميل، والتأكد من خلوها من الرصاص.
  4. الرصاص ليس العُنصر الوحيد الضار، بل من المُمكن أن يحتوي الكحل علي مكونات أخرى أشد خطورة من الرصاص، مثل الكربون، الزنك، الألمنيوم، الكافور.
  5. قامت الولايات المتحدة الأمريكية بخطوة إيجابية، فقامت بحظر استخدام الكحل واستيراده، وتوقيع عقوبات شديدة على شركات مُستحضرات التجميل التي تُضيف عناصر ضارة وسامة إلي مُنتجاتها.

أنواع الكحل

هُناك الكثير من أنواع الكحل المُتواجدة في الوقت الحالي يُمكنك اختيار ما يناسبك منها، نذكرها فيما يلي:

الكحل الطبيعي

هو أفضل أنواع الكحل لأنه خالي من العناصر السامة والضارة التي تؤذي العين، يُطلق عليه كحل الإثمد وهو نوع من أنواع الحجارة التي توجد في المغرب وبلاد الشام، يتم طحن الحجر جيدًا حتى يتحول إلى مسحوق ناعم وتتكحل به السيدات ويُعطي مظهر جذاب للعين.

ثم أن الكحل سُنة عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم-: “عن ابن عباس ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: اكتحلوا بالإثمد، فإنه يجلو البصر وينبت الشعر”، ويُقال أن رسول الله (ص) كانت له مكحلة يكتحل بها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه.

الكحل الصناعي

يتميز هذا الكحل بتركيبة ناعمة تُحافظ علي ترطيب العين وعدم تعرُضها للالتهاب لأنها تحتوي على فيتامين e وزيت الجوجوبا، كما انه يتميز بلونة الأسود الفحمي وسهولة وضعه؛ لأنه ينزلق بشكل سريع وسهل حيثُ انه مزود بمبراة للحفاظ على رأس الكحل وسهولة التحكم به عند الاستخدام.

أضرار الرصاص في الكحل

  • قام مجموعة من الأطباء بتحليل بعض العينات العشوائية من الكحل المتواجد في الأسواق خصوصًا الأنواع الهندية، وجدوا أن نسبة الرصاص في هذه الأنواع يتراوح بين 85 إلى 100 %، تُعد هذه النسبة كارثية من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • يُسبب حدوث التهابات وتقرحات في العين شديدة.
  • ضعف البصر وانعدام الرؤية.
  • تساقط الرموش وضعف نموها.

في الختام، فقد تعرفنا إلى أنواع الكحل المختلفة وكيفية التأكد من عدم وجود الرصاص به، وماهي الأضرار التي يُسببها وجود عنصر الرصاص في الكحل.

أسئلة شائعة

  • هل توجد مادة الرصاص في أقلام الروج؟

    نعم، معظمها مُصنع من هذه المادة، لذا يجب التأكد من خلوها من الرصاص أيضًا.

  • ما هي أكثر أنواع الكحل التي تحتوي على الرصاص؟

    الكحل الهندي.