ما هي أول غزوة في الإسلام وأول معركة بين المسلمين ومشركي مكة؟

Mariaam

ما هي أول غزوة في الإسلام وأول معركة بين المسلمين ومشركي مكة؟ حيث يتساءل كثير من المسلمين عن أولى غزوات النبي -صلى الله عليه وسلم-، بالرغم من كثرة الأذى الذي تعرض له النبي وأصحابه قبل انتشار الدعوة، إلا أنهم صمدوا و صبروا على كل هذه الأحداث المؤلمة، حتى أمرهم الله بالقتال لتكون شرارة لانطلاق الدعوة الإسلامية.

ما هي أول غزوة في الإسلام؟

ما هي أول غزوة في الإسلام وأول معركة بين المسلمين ومشركي مكة؟

يشهد التاريخ الإسلامي على العديد من غزوات وبطولات كثيرة للمسلمين بقيادة رسول الله -صلي الله عليه وسلم-، وكان الهدف الأساسي من هذه الغزوات الدفاع عن النفس والأرض والأهل والدين، وردّ عدوان المُشركين على الدولة الإسلامية، ويعتقد كثيرّا من الناس أن غزوة بدر هي أول غزوة في الإسلام ولكن هذا الاعتقاد خطأ تمامّا، إلا أن غزوة الأبواء هي الأولى التي سبقت غزوة بدر.

غزوة الأبواء

تّعد غزوة الأبواء هي أول غزوة في الإسلام قادها رسول الله، حدّثت هذه الغزوة في شهر صفر سنه 2 هجريًا، وأعطى رسول الله (ص) لواء الغزوة لحمزة بن عبد المطلب وكانت الراية لونها أبيض، ثم خرج من المدينة إلي ودّان يريد اعتراض عير تابعة لقبيلة قريش، وكان معه سبعون رجلًا من المُهاجرين، وحينما وصل النبي -صلى الله عليه وسلم-  إلى بني ضمره، ووقع معهم تحالفًا على ألا يغزوهم ولا يغزوه ولا يعينوا علية أحد، وإذا سألهم النصرة نصروه، وكذلك الأمر للمسلمين.

ما هي أول معركة بين المسلمين ومشركي مكة؟

تُعد غزوة بدر أول غزوة حدث فيها قتال بين المُسلمين والمُشركين، حيثُ أن بعد هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة لإقامة دولة الإسلام وكتابة معاهدات بين القبائل المجاورة ليضمن السلام ومع أن من ذلك لم يُحقق الاستقرار الكافي للمسلمين فكانوا يتعرضون للأذى من قبيلة قريش فأنزل الله سبحانه وتعالى قوله: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّـهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ).
بعد السماح للمسلمين بالقتال بلغهم أن هُناك قافلة كبيرة تحمل أموالًا وبضائع كبيرة تابعة لقريش عائدة من الشام بقيادة صخر بن حرب و أبي سُفيان، فأمر رسول الله (ص) المسلمين الاستعداد لمُهاجمة هذه القافلة.

أحداث غزوة بدر

حدثت غزوة بدر في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة، وسُميت غزوة بدر بهذا الاسم نسبةً إلي منطقة بدر التي وقعت فيها الغزوة وتُسمى أيضًا بغزوة الفرقان.

كانت خطة المسلمين الوصول إلي بئر بدر قبل المشركين ليمنعهم من الاستيلاء عليه، حيثُ أشار الحباب بن المنذر علي رسول الله  أن يجعل مياه بدر خلفه فقبل رسول الله برأيه، ثم خرج جيش المسلمين من المدينة بثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا وكان جيش المُشركين ثلاث أضعاف جيش المُسلمين، فأشار سعد بن معاذ على النبي صلى الله علية و سلم أن يلزم القبة و يدير المعركة خوفا منه على النبي صلى الله علية و سلم و أخذ النبي في الدعاء و مناجاة ربه حتي سقط رداؤه فانزل الله قوله تعالى:  (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ).

لم يتوقف دور الرسول على الدعاء وتنظيم الصفوف فقط فقد أخذ بحفنة من الرمال وألقاها علي المشركين لم يسلم أحد منها إلا قد أصابت عينه قال تعالى: (وَما رَمَيتَ إِذ رَمَيتَ وَلـكِنَّ اللَّـهَ رَمى).

النتائج المترتبة على غزوة بدر

انتهت غزوه بدر بانتصار المسلمين وفرار المُشركين، وقتل عدد كبير من زعماء قريش، أصبح الإسلام بعد غزوه بدر قوي وتعززت مكانته في البلاد العربية، واكتسب جيش المسلمين الخبرات العسكرية الكبيرة من موقعة بدر، وتعلموا من النبي -صلى الله عليه وسلم- الشورى في الرأي والتوكل على الله والأخذ بالأسباب.

في الختام، فقد أصبح معروف ماهي أول غزوة في الإسلام وأول معركة بين المسلمين ومشركي مكةـ، ومتى أمر الله -سبحانه وتعالى- المسلمين بالقتال دفاعًا عن دينهم، وعن عرضهم وأنفسهم.

أسئلة شائعة

  • هل تعتبر غزوة بدر هي أول عزوة في الإسلام؟

    لا، فالبعض يعتبرها هكذا، ولكنها هي الثانية.

  • ما هي الغزوة التي وقعت في شهر رمضان؟

    غزوة بدر.