أين تقع المرارة في جسم الإنسان

Mariaam

  أين تقع المرارة في جسم الإنسان؟ وما هي وظائفها؟ حيث إن المرارة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي في جسم الانسان، ويجب على الإنسان الحفاظ عليها، وتجنب حدوث أي أضرار بها تحد من كفاءتها، حيث يغفل كثير من الناس أهمية هذا العضو بالرغم من أهميته في الجسم، ويجب أتباع أساليب معينة في الحفاظ عليها.

أين تقع المرارة في جسم الإنسان؟

أين تقع المرارة في جسم الإنسان؟

تُعد المرارة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي ويجب على الإنسان أن يتبع نظام صحي متوازن؛ كي يحافظ عليها ويتجنب حدوث أي مضاعفات تؤدي الي الضرر بها، حيثُ إن نسبة كبيرة من الاشخاص يتناولون أطعمة مليئة بالدهون ولا يهتمون بتناول الخضروات والفاكهة، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على المرارة ويُضعف كفاءتها.

ويمكننا الإجابة عن سؤال أين تقع المرارة في جسم الأنسان، حيث تقع في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد تحديدًا، ولها شكل كمثري، وللأسف الشديد بسبب اتباع العادات الغذائية الخاطئة تتأذى المرارة بشكل شديد ويواجه الشخص بعض المشاكل الصحية نتيجة لذلك.

وظيفة المرارة في جسم الإنسان

تعتبر المرارة من الأعضاء المهمة جدًا في جسم الإنسان، ولها العديد من الوظائف، ومن أبرز هذه الوظائف ما يلي:

  • المشاركة في تخزين ونقل العصارة الصفراء، وهذه العصارة عبارة عن سائل ينتجه الكبد يساعد في هضم الاطعمة الغنية بالدهون في الأمعاء الدقيقة.
  • تُساعد الكبد على التخلص من فضلاته، ويتم نقلها إلى الاثنا عشر.
  • تُساهم في تنظيم العصارة الصفراء التي ُتساعد علي هضم الدهون، حيثُ إن المرارة ترتبط بمجموعة من القنوات الصفراوية التي تنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وتقوم المرارة بتكسير الدهون وتمتص بعض الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.
  • ترتبط المرارة ارتباطًا كُليًا بالكبد، حيث تُخزن المادة الصفراء التي لا تُستخدم في الهضم.

الأمراض التي تصيب المرارة

تتعرض المرارة إلى الكثير من المشكلات التي تؤثر على وظائفها وتُضعف من كفاءتها وللأسف الشديد أمراض المرارة منتشرة بشكل كبير في وقتنا الحالي، خصوصًا بين الشباب صغير السن بسبب عاداته الغذائية السيئة، وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة، والحاوية على المواد الحافظة وتناول المشروبات الغازية، ومن أهم أمراض المرارة التي يجب أن نضعها في الاعتبار ما يلي:

  • حصوات المرارة: تعُتبر حصى المرارة من أكثر الأمراض شيوعًا ويُصاب بها العديد من الأشخاص، وعلى الأغلب هذه الحصوات تكون صغيرة وغير ضارة، ولكنها مع الأسف تسبب آلام شديدة للشخص المُصاب، وتظهر بعض الأعراض، مثل: الغثيان والقيء والشعور بآلام مُبرحة في الجزء الأيمن العلوي من البطن.
  • سرطان المرارة: هذه الحالة المرضية تُعتبر نادرة الحدوث ونادرًا ما يُصاب بها الشخص، حيث تصُاب معظم الحالات بحصوات أو التهابات في المرارة.
  • التهابات المرارة: هذه الحالة المرضية سببها الأساسي هو وجود حصوات في المرارة، ومن الجدير بالذكر أن التهاب المرارة يسبب آلاما مبرحة شديدة وفي بعض الحالات يكون من الضروري التدخل الجراحي بسبب تكرار هذه الآلام ، من الممكن أن تسبب حصوات المرارة في ألمًا مفاجئًا، خصوصًا بعد تناول الوجبات الثقيلة الغنية بالدهون، وغالبًا هذه الآلام ناتجة عن انسداد في القنوات الصفراوية نتيجة لوجود تلك الحصوات، في بعض الحالات يضطر الطبيب المعالج إلى استئصال المرارة وهذا يُشكل خطر بسيط.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه من الممكن حدوث نزيف او تسرُب للعصارة الصفراوية او العدوى من غرفه العمليات أو الأدوات الطبية المُستخدمة، يخشى بعض الأشخاص أن يتأثر الكبد بعد استئصال المرارة، ولكن لا يوجد تأثير عليه، لذا يُنصح بتناول طعام صحي متوازن، وتناول وجبات صغيرة منعًا لإرهاق الكبد.

في الختام، فقد تعرفنا على أين تقع المرارة في جسم الإنسان، حيثُ تقع أسفل الكبد، ولها شكل كمثري، وتقوم بالوظائف الهامة لجسم الإنسان، لذا فمن الضروري معرفة كيف نحافظ عليها جيدًا.

أسئلة شائعة

  • هل التهاب المرارة يؤدي إلى استئصالها؟

    نعم، في أحيان كثيرة.

  • ما هي أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب المرارة؟

    الحصوات.