7 معلومات عن سمك القرش

Mariaam

معلومات عن سمك القرش التي تنتمي إلى الأسماك العظمية، حيث تُعد من أكثر الكائنات البحرية خطورة وشراسة على الأسماك الصغيرة، والإنسان أيضًا، وتعيش هذه الأسماك في البحار والمُحيطات منذ ما يقرب من 400 مليون عامًا، ويوجد أنواعًا عديدة منها بعضها مُفترس والبعض الآخر غير مُفترس.

معلومات عن سمك القرش

معلومات عن سمك القرش

تُعد أسماك القرش واحدة من أنواع الأسماك العظمية، حيث أنها تمتلك هياكل عظمية غضروفية بدلًا من العظام، وتتنفس أسماك القرش عن طريق السلاسل المكونة من خمس أو سبع شقوق خيشومية التي تقع على جانبي جسمها، وأسنانها مُرتبة في صفوف مُتعدة وبالرغم من أنها تفقدها بشكل مُنتظم إلا أنها تتجدد باستمرار.

جلد سمك القرش يتكون من عدة طبقات تجعل حركتها أكثر انسيابية في الماء، ولون جلد سمك القرش من فوق داكنًا بشكل عام، ومن الجوانب السُفلية تكون بيضاء وذلك حتى تستطيع الانسجام مع مياه البحر، وتمويه الأعداء، وإليكم فيما يلي معلومات عن سمك القرش:

  1. أسماك القرش من الكائنات البحرية آكلة اللحوم إذ تتغذى على الأسماك، والدلافين، والسلاحف، وطيور النورس.
  2. أسنان أسماك القرش قوية، وفكوكها أيضًا ولذلك يُمكنهم مضغ اللحم، والجلد، والعظام بكُل سهولة.
  3. تتميز بالقدرة الكبيرة على الشم وتحديدًا شم رائحة بقع الدم الصغيرة في الماء من على بُعد أميال.
  4. أسماك القرش تعيش في البحار، والمحيطات، وسمك القرش الثور يستطيع العيش في المياه المالحة، والعذبة، وشديدة الملوحة.
  5. الحواس القوية تُساعد أسماك القرش على استمرارية الحياة، حيث أنها تُعد أول الكائنات البحرية اكتشافًا للأصوات ذات الترددات المُنخفضة.
  6. الطبيعة الاجتماعية لسمك القرش مُختلفة، حيث يوجد أنواع تعيش مُنعزلة عن القطيع ولا تجتمع إلا أثناء موسم التزاوج، وبعض الأنواع الأخرى اجتماعية وتعيش في مجموعات تتكون من 100 فرد مثل أسماك القرش المطرقة.
  7. كثيرة الحركة حتى تستطيع الحصول على الأكسجين والتنفس، وهذا الأمر يجعلها لا تنام بعمق، وأثناء الراحة تكون ثابتة وتحصل على الماء من خلال فتحة تهوية موجودة وراء أعينها.

أنواع سمك القرش

يجب أن نتطرق إلى أنواع سمك القرش، وذلك بسبب كثرة عددها، وإليكم بعضً من أنواع سمك القرش فيما يلي:

  • القرش ماكو: يُعد من أسرع أنواع أسماك القرش، ويقطن في البحار الاستوائية، والمعتدلة.
  • القرش النمر: واحدًا من أنواع أسماك القرش التي تفترس الإنسان، ويبلغ طوله 16 مترًا، ووزنه 907 كيلوجرامًا.
  • القرش الأبيض: يُعد من أكثر الأنواع رُعبًا بالنسبة إلى الإنسان بسبب شراسته، ويُطلق عليه القرش الأبيض الكبير لأن طوله يصل إلى 9 مترًا، ووزنه يصل إلى 1814 كيلوجرامًا.
  • القرش الثور: هذا النوع يعيش في المناطق الضحلة الدافئة وتحديدًا القريبة من الشواطئ، ويتميز بالأنف الحاد، ولون الظهر الرمادي، ويبلُغ طوله 5 مترًا، والوزن 25 كيلوجرامًا.
  • قرش الحوت: يُصنف أنه أكبر أنواع أسماك القرش، ويتغذى على الكائنات البحرية الصغيرة، ويصل وزنه إلى 34000 كيلوجرامًا، وطوله 19 مترًا.
  • قرش متشمس: يأتي في المرتبة الثانية بعد قرش الحوت في تصنيف أكبر أنواع أسماك القرش، حيث يصل وزنه إلى سبعة أطنان، وطوله 12 مترًا، ويتغذى على العوالق الصغيرة.
  • قرش أزرق: واحدًا من أنواع القروش المُفترسة التي تُهاجم الإنسان، ويعيش هذا النوع في البحار الموجودة في جميع بِقاع العالم، ويتمتع بحاسة الشم القوية التي تجعله يكتشف بقع الدم الصغيرة من على بُعد أميال.

مما سبق، قد ذكرنا معلومات عن سمك القرش الذي يعيش في البحار والمُحيطات ويُعد من أكثر الكائنات البحرية شراسة؛ لأنه يعتمد في نظامه الغذائي على آكل اللحوم سواء لحم الأسماك أو الإنسان.

أسئلة شائعة

  • ما هي صفات أسماك القرش؟

    يتمتع بمرونة جسدية كبيرة فهو يتحرك برشاقة وسرعة كبيرة بالرغم من حجمه الكبير.

  • ما هي الفريسة الرئيسية لأسماك القرش؟

    حيوانات سبع البحر.

  • ما هو متوسط عمر أسماك القرش؟

    متوسط عمر أسماك القرش من 20 إلى 30 سنة.