اسم ذكر الزرافة

Mariaam

اسم ذكر الزرافة وأشهر الصفات السلوكية له، حيوان الزرافة يُعد من الحيوانات البرية التي تعيش في شمال غرب إفريقيا، ويذهب الكثير من الصِغار والكِبار إلى حديقة الحيوان رغبةً في رؤيتها وبالرغم من ذلك، فإن الكثيرون لا يدركون الصفات السلوكية لذكر الزرافة في الطعام، والشراب، والنشاط.

اسم ذكر الزرافة

اسم ذكر الزرافة

اللغة العربية لا تحتوي على اسم مُحدد لذكر الزرافة، ويُمكن العثور على اسم ذكر الزرافة وأشهر الصفات السلوكية له في اللغة الإنجليزية، حيث أنها من أكثر اللغات التي تستخدم التسميات المُختلفة لوصف الذكور والإناث من الحيوانات، فيُطلق على أنثى الزرافة اسم بقرة Cow، واسم ذكر الزرافة اسم الثور Bull، بينما طفل الزرافة يُطلق عليه العجل Calf.

أشهر الصفات السلوكية لذكر الزرافة

ذكر الزرافة يُعد من أطول الحيوانات البرية بلا مُنازع، ويتميز باللطخات المُلونة على الجسد التي تجعله يُشبه النمر، وينفرد ذكر الزرافة عن باقي الحيوانات بالرقبة الطويلة، والنتوءات العظمية على الرأس، وقد أُطلق عليه أسم الزرافة الدال على الرشاقة، وينفرد ذكر الزرافة بالصفات السلوكية المتميزة، ومنها ما يلي:

  • النشاط: يتميز بالنشاط خلال الساعات الأولى والأخيرة من اليوم وتحديدًا في المناطق الدافئة، وتُمارس أثناء ساعات النشاط عملية الهضم، وتمضي وقتها ليلًا في الراحة والأكل.
  • التزاوج: حيوان مُتعدد التزاوج لا يستطيع الاكتفاء بشريكٍ واحد بل يحتاج إلى التزاوج مع عددٍ من الشُركاء.
  • الحركة: القدرة على تحريك الطرفين الأيمن معًا والأيسر معًا وذلك لتجنُب تشابك الأقدام مع بعضهما البعض.
  • النوم: الزرافة من الحيوانات قليلة النوم، حيث أن عدد ساعات نومها لا تتعدى الساعتين، وغالبًا ما تنام الزرافة وهي واقفة، وفي بعض الأحيان تُفضل الاستلقاء على الأرض وطي الأرجل تحتها، وميل الرقبة إلى الخلف، وتضع الرأس عند الأرداف رغبةً في الراحة والاسترخاء.
  • الطعام: تُعد من الحيوانات التي تتبع نظام غذائي صحي، إذ أنها تتناول ما يُقارب من 30 كيلوجرامًا من الطعام يوميًا، وأحيانًا تستطيع الاكتفاء من 15 كيلوجرامًا فقط.
  • المياه: الزرافة لا تحتاج إلى المياه بشكل دوري، حيث أنها تحتاج إلى تناول المياه كل بضعة أيام وذلك لأنها تحصل على كفايتها من المياه أثناء تناول أوراق الشجر.
  • المعيشة: من الحيوانات التي تعيش في مجموعات صغيرة فضفاضة على بقعة من الأرض تصل مساحتها إلى 85 كيلومترًا مُربعًا في المناطق الرطبة، بينما المناطق الجافة تصل مساحة الأرض إلى 1500 كيلومترًا مُربعًا.

أبرز المعلومات عن تزاوج الزرافات

تزاوج الزرافة لا يرتبط بموسم مُحدّد، حيث أن التزاوج مسموحًا في كل الأوقات، وتحديدًا بعد فترة الإباضة مباشرة وأثناء الفترة النزوية للأنثى التي تحدث مرة كل أسبوعين، وفيها يتم معرفة استعداد الأنثى إلى التزاوج من خلال إنتاجها مادة كيميائية يُطلق عليها الفرمانات.

عندما يعثر ذكر الزرافة على الأنثى المُستعدة للتزاوج يسير ورائها لساعات أو أيام، وقد يسير ورائها أكثر من ذكر واحد، وعندما تضع الأنثى رأسها على ظهر الذكر فأن تلك دلالة على رغبتها في التزاوج معه حيث أنها تختار الذكر بعناية فائقة وتُفضل الذكر المُهيمن في القطيع رغبةً منها في ضمان قوة جينات نسلها، وتستمر فترة الحمل لمدة تصل إلى 14 شهرًا ونصف.

وفي الختام، وضحنا اسم ذكر الزرافة وأشهر الصفات السلوكية له وكيفية التزاوج بين ذكر الزرافة والأنثى، وكيف تختار أنثى الزرافة الذكر الذي ترغب في التزاوج معه.

أسئلة شائعة

  • هي الزرافة حيوان أليف؟

    لا، حيوان الزرافة ينتمي إلى المجموعة الغير أليفة.

  • لماذا الزرافة ليس لها صوت؟

    صوت الزرافة يُسمى الهمهمة وهو منخفض للغاية، حيث تُصدر صوتًا لا يسمعه الإنسان.

  • كم من الوقت تنام الزرافة؟

    ساعات نوم الزرافة تتراوح ما بين الساعتين إلى الأربعة ساعات ونصف فقط.