اسم ذكر السلحفاة

Mariaam

اسم ذكر السلحفاة ذات الدم البارد الذي يُعد من الحيوانات اللافقارية، ويحمي جسده صدفة صلبة من هجمات الحيوانات المُفترسة، وهُنالك ثلاثة أنواع مُميزة منه السلحفاة تتواجد في جميع بِقاع العالم، ويوجد بعض الحيوانات التي يُطلق عليها أسماء مُحددة للذكر والأنثى للتفرقة بينهما مثل السلحفاة.

اسم ذكر السلحفاة

اسم ذكر السلحفاة

السلحفاة من الحيوانات اللافقارية ذات الدم البارد، وتتميز عن باقي الحيوانات الأخرى بوجود درقة صدقة صلبة فوق جسدها لغرض الحماية، وتتكون السلحفاة من جزئين أساسيين والجزء الأول يُدعى الدرع والجزء الثاني يُدعى الدرقة، ويُغطى جسم السلحفاة الحراشف القرنية، ويوجد ثلاثة أنواع من السلاحف وهما البرية، والبحرية، والمياه العذبة، وكثيرًا ما يتم البحث عن اسم ذكر السلحفاة في اللغة العربية وهو “الغَيْلَمُ” والأنثى يُطلق عليها “سلحفاة”.

خصائص ذكر  السلحفاة

استكمالًا للحديث عن اسم ذكر السلحفاة فإن من الطبيعي أن نتحدث عن الفرق بين ذكر وانثى السلحفاة في الخصائص، ولذا إليكم جدول يوضح الفرق بينهما:

الخصائص الوصف
لون الجسم جسم ذكر السلحفاة “الغَيْلَمُ” يتميز باللون البرتقالي والأحمر وتحديدًا على الوجه والأرجل الأمامية أكثر من الأنثى.
القوقعة الجزء السُفلي من ذكر السلحفاة “الغَيْلَمُ” مُقعر للداخل حتى يستطيع التزاوج مع الأنثى بسهولة.
لون العينين لون عيون ذكر السلحفاة “الغَيْلَمُ” برتقالية أو حمراء بينما لون الأنثى عادةً تكون صفراء اللون أو بني فاتح.
الذيل يتميز ذكر السلحفاة “الغَيْلَمُ” بالذيل الطويل والأكثر سماكة من ذيل الأنثى.
المخالب مخالب الأرجل الأمامية للذكر “الغَيْلَمُ” أكثر طولًا من مخالب الأنثى حيث أنها مُهمة جدًا أثناء التزاوج مع الأنثى.
الفتحة التناسلية الفتحة التناسلية للذكر “الغَيْلَمُ” أقرب إلى الذيل، بينما الفتحة التناسلية للأنثى أثرب إلى القوقعة.
التغذية السلاحف لا تمتلك أسنانًا وتستخدم حافة الفم للعض، وتتغذى على النباتات، واللحوم، والأسماك، والحشرات، والديدان، والأوراق.
متوسط العمر تعيش السلاحف لسنوات طويلة وعلى سبيل المثال السلاحف الأمريكية تعيش أكثر من 29 عامًا، وسلاحف الغالاباغوس، وألدابرا تعيش أكثر من 60 عامًا.

موسم تزاوج السلاحف

يختلف موسم تزاوج السلاحف من نوع إلى آخر حسب البيئة التي تعيش فيها بالإضافة إلى اختلاف عُمر النضج الجنسي حيث أن بعض الأنواع تصل إلى النضج الجنسي بعد بضع سنوات وأنواعًا أخرى يتأخر وصولها إلى النضج الجنسي كثيرًا، وعند البلوغ الجنسي يتنافس ذكور السلحفاة “الغَيْلَمُ” للحصول على الأفضلية في التزاوج مع الأنثى.

التزاوج بين ذكر وأنثى السلحفاة يحتاج إلى التعاون، حيث أن على الأنثى إزاحة القوقعة حتى يستطيع الذكر تمرير القضيب داخل الفتحة التناسلية للأنثى، وتختلف طريقة التزاوج بين السلاحف باختلاف الأنواع إلا أن التزاوج عادةً يتم من خلال تشابك ذيل الأنثى والذكر معًا حتى يستطيع الذكر إتمام عملية التزاوج بالكامل.

أكثر الأوقات التي يتم فيها التزاوج بين السلاحف هي فترة النهار وتحديدًا في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة مُعتدلة ولذا يتوجه الذكر والأنثى إلى الشاطئ للتزاوج، ولذلك يُعد الشاطئ هو أكثر الأماكن التي يتجمع فيها الذكور والإناث، ولذلك يُسرع الذكور للوصول إلى مكان التعشيش حتى يستطيع التزاوج مع أي أنثى يجدها حيث أن الإناث لا تنتقي الذكور بل تتزاوج مع أي منهما.

وفي الختام، تعرفنا على اسم ذكر السلحفاة وأهم الخصائص الموجودة في ذكر وأنثى السلاحف، وأهم المعلومات عن موسم التزاوج الذي عادةً يتم على الشاطئ بسبب اعتدال درجة الحرارة.

أسئلة شائعة

  • ما فائدة ذكر السلحفاة؟

    ذكر السلحفاة يُساهم في إنقاذ فصيلته من الانقراض.

  • هل يجوز اكل لحم السلحفاة؟

    يجوز أكل السلحفاة بحرية كانت أو برية لأن الله -تعالى- قال: