ما هو اسم ذكر الفراشة

Mariaam

اسم ذكر الفراشة من الأسماء السهلة التي يعرفها أغلب الأشخاص، تُعد الفراشة من أنواع الحشرات التي خلقها الله -تعالى- بالألوان الزاهية، وبالرغم من جمالها الخلاب إلا أنها لا تعيش لفترات طويلة، وتتميز بالخصائص الشكلية التي تجعل الإنسان قادرًا على التمييز بين جنس الذكر والأنثى.

اسم ذكر الفراشة

اسم ذكر الفراشة

بالرغم من وجود العديد من الحيوانات التي تُميز الذكر والأنثى بالأسماء المُختلفة، إلا أن الفراشة لا ينطبق عليها هذا الأمر، حيث إن كلمة الفراشة تُطلق على الذكر والأنثى حيث أن اسم ذكر الفراشة هو “ذكر الفراشة”، ويوجد أنواعًا مُختلفة من الفراشات التي تتواجد في العالم، ويستطيع الإنسان معرفة الفرق بينهم من خلال الخصائص الشكلية، ولكن التفرقة بين الذكر والأنثى تُعد المُهمة الأصعب ويجب معرفة الخصائص الشكلية جيدًا لكي يتم معرفة الفرق.

الخصائص الشكلية لذكر الفراشة

استكمالًا للحديث عن اسم ذكر الفراشة فإن بعض الأشخاص يواجهون مُشكلة كبيرة في معرفة الفرق بين ذكر الفراشة وأنثى الفراشة، ولذلك يجب معرفة الخصائص الشكلية أولًا حتى يستطيع الشخص تمييز الذكر من الأنثى، ولذا أليكم أهم الخصائص الشكلية لذكر الفراشة فيما يلي:

  • ذكر الفراشة يمتلك أجنحة أمامية على شكل مُثلث بينما أنثى الفراشة أجنحتها الأمامية أكبر من أجنحة الذكر.
  • تُعد فراشات السيدة المُلونة من أنواع الفراشات التي تتشابه في خصائصها بين الذكر والأنثى ولا يُمكن تمييز الذكر إلا من خلال فحص الهياكل التشريحية.
  • ذكر الفراشة يمتلك بطنًا مُسطحة أكثر من الأنثى التي تمتلك بطنًا مليئة.
  • عادةً ما يكون حجم ذكر الفراشة أصغر من حجم أنثى الفراشة.
  • يمتلك ذكر الفراشة نقاطٍ سوداء مُستديرة في المنطقة الخلفية لا توجد عند أنثى الفراشة.

أنواع الفراشات ثنائية الجنس

جنس الفراشات عادةً ما يكون أما أنثى أو ذكرًا، ويتم تحديد الجنس بعد حدوث الإخصاب مُباشرةً، إلا أن بعض الفراشات من الشائع أن تكون ثنائية الجنس بمعنى أن تكون أنثى وذكر في أنٍ واحد، وذلك الأمر يحدث بسبب طفرة في أحد الكروموسومات تحدث أثناء مرحلة تطور الفراشة.

تلك الطفرة تؤدي إلى ظهور نوعين من الفراشات ، والنوع الأول يكون نصف جسم الفراشة ذكرًا والنصف الثاني أنثى، والنوع الثاني يُطلق عليه الفسيفساء وفيه تتواجد خصائص الذكر والأنثى بشكل عشوائي في جسم الفراشة.

استطاع العالم كريس جونسون العثور على نوع نادر من الفراشات يُسمى فراشة فرشاة الأقدام وهي نوعًا آخر من الفراشات ثنائية الجنس، حيث تمتلك تلك الفراشة في الجانب الأيمن جناحين كبيران وحراشيف ذات اللون البني وفوقها بقع صفراء وبيضاء اللون وتلك خصائص الإناث، وفي الجانب الأيسر عُثر على جناحان صغيران وحراشيف عليها بقع خضراء، وزرقاء، وأرجوانية وتلك خصائص الذكر.

تحديد جنس الفراشة

الفراشة من الكائنات الحية التي تمُر بأربع مراحل حتى يكتمل نموها في النهاية وتُصبح فراشة، ومن المعروف أن الأعضاء التناسلية لا تظهر في مرحلة اليرقة التي تُعد ثاني مرحلة من مراحل النمو بل تظهر في مرحلة العذراء وهي المرحلة الثالثة، وبالرغم من ذلك أصبح يُمكن معرفة جنس الفراشة من أثناء مرحلة اليرقة في بعض أنواع الفراشات.

فأثناء مرحلة اليرقة يكون لون جسم الفراشة باللون الأخضر والأزرق الشفاف ويتخلله خط أسود داكن يمر في منتصف الظهر، ويُمكن من خلال الجسم الشفاف رؤية الأعضاء التناسلية للفراشة وتحديد الجنس.

مما سبق أدركنا اسم ذكر الفراشة وأنه يُطلق عليه “ذكر الفراشة” فقط وكيفية التمييز بين الذكر والأنثى من حيث الخصائص الشكلية بالإضافة إلى أنواع الفراشات ثنائية الجنس.

أسئلة شائعة

  • ما هو اسم صغير الفراشة؟

    يُطلق على صغير الفراشة اليرقة.

  • ما متوسط عمر الفراشة؟

    أسبوعين كحد أقصى.