اسم ذكر النحلة

Mariaam

اسم ذكر النحلة من الأسماء التي يبحث عنها الكثيرون، حيث إن الحيوانات والحشرات غالبًا ما تكون لديهم أسماء مُحددة للتفرقة بين الإناث والذكور، وهذا ما يُمكن مُلاحظته في مملكة النحل، ويُعد ذكر النحلة السبب الرئيسي في استمرارية وجود مملكة النحل بالرغم من قلة متوسط عمره.

اسم ذكر النحلة

اسم ذكر النحلة

كثيرًا ما يتم البحث عن اسم ذكر الحيوانات المُختلفة، وأحد أهم الأسماء التي يتم البحث عنها هي اسم ذكر النحلة وهو اليعسوب، وتبدأ حياة ذكر النحل بداخل البيضة ثم يُصبح اليرقة ثم شرنقة وصولًا إلى ذكر النحلة البالغ، ويتغذى على الهلام الملكي خلال الثلاثة أيام الأولى من حياته للحصول على البروتين اللازم لاستكمال عملية النمو، وبعد الثلاثة أيام يبدأ في تناول خبز النحل وهو خليط من العسل وحبوب اللقاح.

يفقس ذكر النحلة من البيضة بعد 24 ساعة وتحديدًا بعد تشكُل الأجنة، والساقين، والأعضاء الداخلية وذلك من خلال استخدام الدهون المُتراكمة أثناء طور اليرقة، ويبدأ الشعر في الظهور على جسمه، ويحتاج إلى 24 يومًا حتى يستطيع أن يُصبح ذكر النحلة البالغ القادر على التزاوج مع الملكة العذراء للتكاثر.

خصائص ذكر النحلة

أدركنا مما سبق اسم ذكر النحلة اليعسوب والآن يجب أن نتطرق إلى خصائص ذكر النحلة التي تجعل شكله مُميزًا، ومن تلك الخصائص ما يلي:

  • يتساوى ذكر النحلة في الوزن مع الملكة، ويختلف عنها أنه جسمه مُمتلئ أكثر منها، ويملك بطنًا على شكل مُربع.
  • حجم اليعسوب غالبًا يكون من 15 إلى 17 ملم.
  • أرجل ذكر النحلة اليعسوب طويلة وهذا يُميزه عن أفراد مُجتمع النحل.
  • يمتلك رأس مُستدير يجعل عينيه قريبان من بعضهما البعض عكس أفراد الخلية.
  • عينان اليعسوب كبيران، حيث يستخدمهما في تمييز ما حوله وخصوصًا عند البحث عن الملكة للتزاوج.
  • اليعسوب لديه أجنحة طويلة يستطيع بها إخفاء بطنه تمامًا.
  • ذكر النحلة اليعسوب لا يمتلك إبرة لأن وظيفته ليست جمع الرحيق.
  • يمتلك اليعسوب السوط المكون للهوائيات من أحد عشر جُزءًا.

أهمية ذكر النحلة في المملكة

أهمية ذكر النحلة أو اليعسوب لا تنحصر على عملية التزاوج مع الملكة فقط، فإن بالرغم من أهمية تلك العملية في استمرار نسل النحل إلا أن ذكر النحلة يمدّ الملكة بالحيوانات المنوية التي تعمل على تخصيب كافة بيضها طوال حياتها في المملكة حيث أن السائل المنوي يحتوي على البروتينات التي تُساعد على خصوبة الملكة مما يجعلها في صحة جيدة.

ذكر النحلة أثناء موسم التزاوج

أثناء موسم التزاوج تبدأ الملكة في الطيران بعيدًا عن الخلية ليتبعها ذكور النحل حتى تختار بينهما لإتمام عملية التزاوج، فهي تتم من خلال إزالة العضيات الذكرية من اليعسوب ووضعها داخل القناة التناسلية للملكة حتى تحتفظ الملكة بالحيوانات المنوية بداخلها.

بعد مرور فترة يموت الذكر نتيجة عملية التزاوج وذلك بسبب أنه صغير الإبرة لا يستطيع التزاوج إلا لمرة واحدة فقط في حياته، ولكن هُناك بعض الأنواع من النحل تستطيع التزاوج لمرات عديدة، ومن الجدير بالذكر أن مدة حياة ذكر النحلة لا تتعدى الثمانية أسابيع تقريبًا.

وفي الختام، قد ذكرنا اسم ذكر النحلة وهو اليعسوب الذي يُعد جُزءًا هامًا من مملكة النحل حيث أنه العامل الرئيسي في استمرار النسل نتيجة تزاوج اليعسوب مع الملكة خلال موسم التزاوج.

أسئلة شائعة

  • ما اسم أنثى النحل؟

    أنثى النحل تُدعى الملكة.

  • لماذا ملكة النحل أنثى؟

    السبب لعدم وجود ملك في مملكة النحل أن دور ذكر النحل ينتهى بعد التزاوج مع الملكة.