معلومات عن سمك الزينة

Mariaam

معلومات عن سمك الزينة وأنواعه هامة للغاية، إذ يُعد من أنواع الكائنات البحرية التي يُمكن تربيتها في المنزل سواء كان الشخص مُبتدئًا أو مُحترفًا، حيث أنها تجلب السعادة والمرح في المكان وتُعد بمثابة الخيار الافضل من الحيوانات للأطفال الصِغار، ولكن يجب أولًا معرفة كيفية تربيها لتجنُب تعرُضها للأذى بسبب شدة حساسيتها.

معلومات عن سمك الزينة

معلومات عن سمك الزينة

يُعرف سمك الزينة بأنه عِبارة عن مجموعة من الأنواع المُختلفة من الأسماك التي تشترك جميعها في إمكانية تربيتها في أحواض مائية في المنازل، وتتوفر تلك الأنواع بالأحجام والأشكال المُختلفة يصل عددها إلى أربعة وثلاثون ألف نوع، وتُشكل أسماك الزينة أنها مجموعة من الفقاريات التي تعيش في المياه المالحة والعذبة.

تُعد أسماك الزينة أنها من ذوات الدم البارد باستثناء سمك القمر الذي يُعد من ذوات الدم الحار، ولها أهمية بيئية، واقتصادية، وعلمية كبيرة حيث أن تلك الأسماك تُعد فريسة الحشرات والذباب ولذا تُساهم في الحد من انتشار الملاريا عن طريق الذباب، وتم البدء في استخدام أحواض الأسماك منذ العصر السومري قبل أربعة آلاف عامًا.

أشهر أنواع سمك الزينة

كثيرًا ما يحُب الأطفال اقتناء أنواع مُختلفة من الحيوانات، ولكن الأهالي يرفضون تلك الفكرة بسبب الفوضى التي ستحدث في المنزل بسبب تواجدهم، ولذا فإن سمك الزينة يُعد خيارًا مُميزًا، وسنذكر فيما يلي أشهر أنواع سمك الزينة:

  • سمك القمر: موطن هذا السمك في السواحل الشرقية لأمريكا الوسطى، وجنوب المكسيك، ويُعد من أكثر أنواع سمك الزينة المُناسب تربيته في الأحواض المائية مع الأنواع الأخرى من أسماك الزينة.
  • سمك ذهبي: أشهر أنواع سمك الزينة الذي يستطيع العيش في الأحواض المائية دون شريك، ويتميز بكونه من الأسماك سهلة الاقتناء بالإضافة إلى جمال شكلها، ولها أنواع عديدة.
  • سمك نيون تترا: يعيش هذا النوع في أمريكا الجنوبية، وتُعد من أسماك الزينة صغيرة الحجم حيث يصل طولها إلى 8 سم، وتتميز بألوانها الخلابة التي تُضيء حوض المياه أثناء الليل، وهي من النوع الاجتماعي ولذا يجب أن تعيش ضمن جماعات ولا تستطيع العيش بمُفردها.
  • سمك جوبي: تُعد من أنواع سمك الزينة الشائع تربيتها في المنازل بسبب ألوانها الجميلة وخصوصًا الذكور منها حيث أن الإناث ألوانها باهتة، وهذا النوع يتميز بالذيول الطويلة، والزعانف المُميزة ويُطلق عليها في بعض الأحيان اسم قوس القزح بسبب ألوانها العديدة.

نصائح تربية أسماك الزينة

استكمالًا للحديث عن معلومات عن سمك الزينة يجب أن نتطرق الى نصائح تربية أسماك الزينة حيث أنها من الكائنات الحية التي تحتاج إلى عناية فائقة، وإليكم نصائح تربية أسماك الزينة فيما يلي:

  • مُعالجة مياه الصنبور جيدًا قبل وضعها في حوض الأسماك لضمان عدم احتوائها على المواد الكيماوية والكلور.
  • وضع فلتر تنقية المياه من مُختلفات الأسماك والنفايات الصغيرة ويُمكن استبدال الفلتر بالنباتات التي تُساعد في تنقية المياه وتوفير مصدر غذائي صحي للأسماك.
  • استشارة الخبير في أسماك الزينة قبل إعداد الحوض المائي وذلك لأن احتياجات الأسماك تختلف حسب أنواعها من المساحة وحجم الماء.
  • مُتابعة درجة حرارة الحوض حتى تظل دائمًا مُناسبة حسب أنواع سمك الزينة، ولذا يُفضل استخدام سخانات الماء أو ميزان الحرارة.
  • معرفة درجة حموضة المياه PH أسبوعيًا.
  • وضع مضخة الهواء في حوض السمك لتوفير الأكسجين اللازم للأسماك.

قد ذكرنا معلومات عن سمك الزينة بأنواعها العديدة التي تتميز بالألوان الخلابة التي تُضفي على المنزل الجمال والأناقة، بالإضافة إلى أهمية التعرُف على نصائح تربية أسماك الزينة في المنزل.

أسئلة شائعة

  • متى يتم تغيير ماء حوض السمك؟

    يجب تغيير 10% أو 20% منه أسبوعيًا.

  • هل يجب إطفاء الضوء على حوض السمك؟

    نعم، حتى تستطيع النوم.

  • لماذا يموت سمك الزينة بسرعة؟

    بسبب وجود مواد سامة، أو تيار كهربي، أو ارتفاع درجة الحرارة.