ما هو اول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى

sarah

ما هو أول شيء خلقه الله في الكون حيث نستطيع معرفة المزيد عن الأمر من قصة بدء الخلق التي لم تبدأ من عند سيدنا آدم عليه السلام كما يعتقد البعض، حيث يوجد اكتشافات ومعالم جديدة يُمكن التعرف عنها من القرآن الكريم الذي يحتوي على الكثير من الحقائق، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

ما هو أول شيء خلقه الله

المصدر الأساسي لنا لمعرفة أول المخلوقات التي خُلقت هو الأخبار المنقولة عن رب الكون سبحانه وتعالى، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي المزيد:

  • يرى أهل العلم أن أول ما خلق الله عز وجل غير مُحدد على وجه اليقين، وذلك لعدم وجود آية قرآنية أو حديث نبوي شريف يُجزم بماهيته، ولكن الأمر اليقيني هو أن الله عز وجل هو الأول والآخر لجميع مخلوقات الكون.
  • يرى بعض العلماء أن القلم هو أول ما خلقه الله عز وجل، وما يدل على ذلك حديث نبوي شريف جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ أولَ ما خلق اللهُ القلمُ، فقال لهُ: اكتبْ، قال: ربِّ وماذا أكتبُ؟ قال: اكتُبْ مقاديرَ كلِّ شيءٍ حتى تقومَ الساعةُ).

  • بناءً على هذه الرواية كتب القلم مصير العالم من بدايته إلى نهايته، وكذلك كتب مصير الخلائق وجميع المخلوقات.

ما هو أول شيء خلقه الله

 

هل العرش هو أول شيء خلقه الله

يرى ابن عباس -رضي الله عنه- أن أول ما خلقه الله عز وجل هو عرشه، وفيما يلي الأدلة التي يستند عليها، ومنها:

  • قال ابن عباس رضي الله عنه أن “أول ما خلق الله تعالى العرش فاستوى عليه”، وكذلك يرى العديد من العلماء أن أول شيء خُلق هو العرش، ومنهم ابن كثير وابن حجر، ولهذا فهو قول الجمهور، لأن اختاره العالم ابن تيمية.
  • يمكن أن نستدل على هذا الرأي عن طريق عدد من النصوص الشرعية في كتاب الله الكريم والسنة النبوية، ومنه قول الله -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء).

قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كانَ اللَّهُ ولَمْ يَكُنْ شيءٌ قَبْلَهُ، وكانَ عَرْشُهُ علَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ، وكَتَبَ في الذِّكْرِ كُلَّ شيءٍ)، وقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، قالَ: وَعَرْشُهُ علَى المَاءِ).

أشهر أقوال في أول ما خلقه الله

يوجد عدة أقوال في شأن أول ما خلقه الله عز وجل، وفيما يلي أشهر التأويلات:

  • القول الأشهر في هذا الشأن هو أن عرش الرحمن عز وجل كان أول ما خُلق.
  • يقال كذلك أن بيت الله الحرام هو أول ما خلق، وذلك بناءً على قول الله -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ).
  • يرى أهل التفسير أن موقع البيت الحرام هو أول ما خلق الله على الأرض.
  • يقال كذلك أن النور والظلام هو أوّل ما خلق الله.

ما هو أول شيء خلقه الله حيث تمكنا من معرفة الكثير عن هذا الأمر من خلال تفسيرات كتاب الله العزيز القرآن الكريم لعدد من الآيات التي تناولت هذا الأمر، وغالبًا ما سنجد أن أقوال علماء التفسير والفقهاء الكبار عائدة للتراث النبوي وعلم الحديث الذي ذكر الكثير عن بداية خلق المخلوقات.

أسئلة شائعة

  • من خلق الأول العرش أم القلم؟

    استدل بعض العلماء من الحديث القدسي أن العرش مخلوق قبل القلم، وذلك لأن التقدير وقع بمجرد خلق القلم، وبهذا يكون العرش قد خُلق قبل كتابة مقادير الخلق.

  • متى خلقت الماء؟

    الماء هي من أوائل مخلوقات الله عز وجل بدليل قول الله -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ).