صور الحجاج في مكة 2024 اجمل صور الكعبة والحجاج

شيماء الخطيب

صور الحجاج في مكة اجمل صور الكعبة والحجاج ،الحج هو أهم المناسك عند المسلمين وهو الركن الخامس من أركان الإسلام ، حيث يكون مره واحدة كل عام في العشرة الاوائل من شهر ذى الحجة ويكون باجتماع المسلمين بشكل هائل أمام الكعبة لأداء فريضة الحج ،لذلك يبَحث الكثير عن صور الحجاج وصور مناسك الحج لمشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

صور الحجاج عام

قال الله تعالى وتبارك في كتابه العزيز:” وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”، جعل الله عز وجل الركن الخامس من أركان الإسلام الحج وجعله حسب الاستطاعة والمقدرة للمسلمين، والاستطاعة نوعان: استطاعة بدنية أو صحية واستطاعة مادية فإذا لم يتوفر أحد الاستطاعتين فلا ذنب ولا إثم على المسلم.

ولكن ما أجملها من فرحة وما أعظمه من شرف أن يستطيع المسلم والمسلمة أن يؤدي فريضة الحج ويذهب إلى بيت االله تعالى ويرجع كيوم ولدته أمه خالياً من الذنوب والمعاصي، يبدأ صفحة جديدة وكأن ما فات من عمره لم يكن موجوداً من الأساس.

وفرحة الحجاج بأداء مناسك الحج لا يضاهيها فرحة، فهم يتلهفون شوقاً للحج وعندما يستطيع أحد منهم ذلك يصبح وكأنه يمتلك الدنيا وما فيها.

فالحج نقاء للقلب وتنقية له من الذنوب والمعاصي، وتطهيراً للجوارح من كل الذنوب التي ارتكبتها، وتنشيطاً للجسد والعقل، وتذكيراً بيوم الحشر.

يظل المسلمون ممن لم يحظون بفرصة لأداء فريضة الحج يحلمون بتلك الفرصة كي يؤدون ركن الإسلم الخامس ويؤدون فريضة الله تعالى، ولكن يظلون يتابعون الحجاج من خلال الصور التي تعرض على شاشات التليفزيون وغيرها من وسائل الإعلام المرئية وألسنتهم تردد دعوات شتى إلى الله ورجاء له أن يرزقهم الحج وزيارة بيت الله الحرام.

ونعرض اليوم بعض الصور لحجاج عام 2022

صور الحجاج في مكة 2024 اجمل صور الكعبة والحجاج

صور الحجاج في مكة 2024 اجمل صور الكعبة والحجاج

صور الحجاج حول الكعبة

يبدأ الحجاج في الاستعداد بمغادرة أرض بلادهم من جميع أنحاء العالم للتوجه إلى وجهة واحدة لأداء فريضة الحج، يتجه الجميع نحو المملكة العربية السعودية وبالتحديد نحو مكة الحبيبة لتأدية فريضة الحج، وهناك يشعر المسلمون وكأنهم قد انتقلوا من الدنيا بكل همومها إلى عالم من الروحانيات والحضور الإلهي، عالم ينسي الانسان نفسه ودنياه بكل ما فيها وما تحويه، لا يشعر سوى بالراحة والهدوء والطمأنينة.

ويبدأ الحاج في أداء مناسك الحج، بداية من الإحرام والطواف ورمي الجمرات وصولاً للوقوف بجبل عرفة، وسوف نعرض اليوم أجمل صور للحجاج حول الكعبة المشرفة:

صور الحجاج في مكة 2024 اجمل صور الكعبة والحجاج

صور الحجاج 1443

هناك حملات وندوات لتوعية الحجاج وإرشادهم وتعليمهم طريقة الحج الصحيحة وكيفية أداء المناسك بطريقة صحيحة وواضحة حتى يكون الحج مقبولاً بأمر الله تعالى.

ومما لا شك فيه أن تلك الحملات لها إفادة كبيرة ودور كبير لدى الحجاج في توعيتهم وإرشادهم للصواب، كما أن هناك ندوات طبية وفرق طبية لإسعاف الحجاج في حالة حدوث أي طوارئ.

ويسعى القائمون على أعمال الحج أن يوفروا سبل الراحة للحجاج ويمهدوا لهم الطرق وييسروا لهم أمورهم لأداء فريضة الحج.

أما على جانب آخر يبدأ الأهَلْ بالتقاط الصور الرائعة لذويه بملابس الإحرام عند مغادرتهم لأراضيهم واتجاههم للأراضي المقدسة لأداء الحج، وتكون تلك الصور بمثابة ذكرى رائعة لهم فيما بعد، وسنعرض اليوم مجموعة متنوعة من الصور للحجاج:

صور الحجاج في مكة 2024 اجمل صور الكعبة والحجاج

بوستات رائعة عن الحج

في تلك الأيام تهَلْ علينا نفحات عطرة، فكلها ساعات بسيطة وتبدأ أيام شهر ذي الحجة المبارك ويهَلْ علينا عيد الأضحى المبارك، كما أنها الأيام المعلومات التي تؤدى فيها فريضة الحج، ويبدأ الأشخاص في تحديث صفحاتهم وحساباتهم الشخصية على جميع مواقع السوشيال ميديا ووضع أجمل البوستات والعبارات والصور التي تعبر عن قدوم موسم الحج، كما أن هناك بعض الصور التي تحمل دعوات للحجاج بعودتهم سالمين وغيرها من العبارات الرقيقة، ونعرض أجمل بوستات اليوم عن الحجاج والحج:

 

  • أجمل لحظات العمر كانت هنا بين حجاج بيت الله كانت أيام مليئة بروحانية والسعادة كانت أيام مليئة بالراحة والسكينة والقرب من الله شعور لا يعرفه إلّا من حج بيت الله بقلب خالص لله يا ربّ تقبل منا واكتب لي الحج المرات عديدة.
  • هنيئاً لمن سيعود كما ولدته أمه، حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً بإذن الله.
  • تقبل الله حجكم وشكر سعيكم وغفر ذنبكم وستر عيبكم وتقبل دعاءكم وأجزل لكم المثوبة والعطاء.
  • هنيئاً لحجاج بيت الله هذه الرحلة المباركة تقبل الله حجكم، وشكر سعيكم.
  • مرحبا بحجاج بيت الله الحرام ضيوف الرحمن تقبل الله منا ومنكم وحجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وردكم الله إلى أهَلْكم سالمين غانمين.
  • الحج دعوة من الله لزيارة بيته تأتي متى ما شاء سبحانه تقبل الله منه وبارك بمن سعى لذلك.
  • تقبل الله منكم صالح الأعمال وجعلها خالصة لوجهه ورزق الله كل مسلم يريد الحج والعمرة حجاً وعمرة.
  • الحمدلله على نعمة الإسلام الحج من استطاع إليه سبيلاً، اللهم يسر لكل حاج حجة واجبر قلب كل من يريد حج بيتك ولم يستطع.

صور ذات  صلة