أين تقع فيينا في الخريطة

Mariaam

أين تقع فيينا في الخريطة؟ وما أهمية موقعها الاستراتيجي؟ يُطلق على فيينا أنها العاصمة الثقافية لأوروبا حيث أنها خضعت للكثير من التغيرات فقد كانت مقرًا للإمبراطورية الرومانية قديمًا ثم أصبحت عاصمة الإمبراطورية النمساوية المجرية ثم وقعت تحت احتلال أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، والاتحاد السوفيتي ولذلك تم تقسيمها إلى خمس مناطق.

أين تقع فيينا في الخريطة؟

أين تقع فيينا في الخريطة؟

مدينة فيينا تقع في الجمهورية النمساوية في الجزء الشماليّ الشرقيّ من البلاد وتحديدًا في المنطقة الواقعة على طول جبال الألب، وتتميز المدينة بوجود نهر الدانوب الذي يعبُر الجزء الشماليّ الغربيّ منها، فضلًا عن قناة الدانوب التي تعبرّ عبر الجزء الجنوبيّ الشرقيّ.

تقع المدينة على دائرة عرض 48.21،  وخط طول 16.37 ولذلك تمتلك المدينة موقع استراتيجي مُتميز يجعلها تضُم حدود مُشتركة مع دولة سلوفاكيا، وجمهورية التشيك، والمجر، ويبلغ ارتفاع فيينا عن مستوى سطح الأرض حوالي 151 إلى 524 مترًا، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 414.95 كم مربع حيث أن المُسطحات المائية والأراضي الخضراء تُمثل أكثر من نصف مساحة المدينة.

أهمية موقع فيينا الاستراتيجي

تُعدّ فيينا من المدن التي تمتلك أهمية كبيرة بسبب موقعها الاستراتيجي المُميز، حيث أنها بمثابة المعبر الذي يؤدي إلى قارة أوروبا وتحديدًا المناطق الوسطى والشرقية منها، ولذلك أصبح لها شأن واضح في الشؤون التجارية في الأراضي الشرقية، والجنوبية الشرقية من قارة أوروبا.

فقد استطاعت فيينا لفت أنظار عددًا من المستثمرين من القارة الأوروبية حتى أصبحت مقرًا رئيسيًا لعدد من الشركات الأجنبية مثل قطاع البحث والتطوير التي فضلت فيينا عن مدن أوروبا الشرقية، وهذا التداخل بين الدول أدى إلى تقديم سُبل الرفاهية للمواطنين في فيينا وأصبحت البوابة التي يمُر منها الثقافة الموسيقية بين دول الغرب والشرق.

موقع فيينا الاستراتيجي أدى إلى تسهيل حركة النقل البحري، والبري، والجوي من فيينا إلى المدن الواقعة في قارة أوروبا والتي تبعُد قُرابة الثلاث ساعات عن مدينة بودابست في جمهورية المجر، وخمس ساعات من جمهورية التشيك.

المناطق السياحية في فيينا

تُعدّ مدينة فيينا من أكر المُدن في النمسا، وكانت مقر الأباطرة الرومان في القديم، ولذلك تُعدّ من أعظم المدن التاريخية التي تجمع العديد من الثقافات المُختلفة على بقعة أرض واحدة، وإليكم فيما يلي أهم المناطق السياحية في فيينا:

  • العمارة الإمبراطورية: مدينة فيينا تُعدّ بمثابة ميراث هابسبورغ لأكثر من ستة قرون، حيث أن هذا الميراث يحتوي على العديد من العمارات الإمبراطورية مثل: جوقة فيينا للبنين، والمدرسة الإسبانية للفروسية، والمتاحف، والمساكن الصيفية، والقصور.
  • المتاحف: تمتلك فيينا عددًا من المتاحف العريقة، ومن أهمها متحف كونسثيستوريستشس، إذ يمتلك قاعدة كبيرة من الأعمال العريقة التي تجعل الزوار يأخذون رحلة قصيرة عبر الزمن، وتتميز فيينا بوجود متحف ليوبولد، ومتحف التاريخ الطبيعي الذي يمتلك الأحافير المُتعلقة بعصور ما قبل التاريخ، وحوالي 30 مليون قطعة من الآثار المُختلفة الخاصة بالتاريخ الطبيعي..
  • ناشماركت: سوق من أسواق فيينا المفتوحة للأطعمة، ويقع في شارع وينزيلي منذ القرن السادس عشر، ويحتوي السوق على عدد 120 كشكًا لبيع الأطعمة الغذائية، وبيع الهدايا التذكارية المُميزة.

أصبحنا نعلم أين تقع فيينا في الخريطة بالتفصيل، بالإضافة إلى أهمية موقعها الاستراتيجي الذي جعلها واحدة من المُدن الهامة التي قامت على أرضها الحضارات التاريخية العريقة.

أسئلة شائعة

  • هل مدينة فيينا تستحق الزيارة؟

    فيينا تُعدّ من أجمل مدن النمسا السياحية وأجملها على الإطلاق حيث تتمتع بالجمال الخلاب.

  • هل النمسا قريبة من سويسرا؟

    تشترك النمسا وسويسرا في حدود بطول 180 كم في جزئين يفصل بينهما ليختنشتاين.