أين تقع بوليفيا في أي قارة

Mariaam

أين تقع بوليفيا في أي قارة؟ وما هي تضاريسها؟ بوليفيا هي دولة لها موقع استراتيجي مُميز مما جعلها محط أنظار دول العالم الذين اقتطعوا مساحات كبيرة منها فضلًا عن أهميتها التاريخية إذ تُعد من الدول السياحية التي يأتي إليها السياح من كل بِقاع العالم رغبةً في رؤية الآثار الحضارية القديمة والمعالم السياحية التاريخية.

أين تقع بوليفيا في أي قارة؟

أين تقع بوليفيا في أي قارة؟

عاصمة بوليفيا الرئيسية هي مدينة سوكري بينما العاصمة الفعلية لها هي مدينة لاباز، وتُقدر مساحتها بنحو 1.098.581 كيلومترًا، ويقع فيها العديد من المُدن الهامة مثل مدينة سانتا كروز، وسوكري، وكوتشابامبا، وأوروروا، وتقع بوليفيا في القارة أمريكا الجنوبية وتحديدًا في القسم الغربي منها.

أحتلت بوليفيا المركز الخامس في قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، كما أنها تتمتع بالحدود المُشتركة مع العديد من البلدان، حيث يُحدها من الشمال والشرق دولة البرازيل، ومن الغرب دولة البيرو والتشيلي، ومن الجنوب دولتي الباراغواي والأرجنتين، وتلك الأهمية تعود إلى موقعها الاستراتيجي بين تلك الدولة الهامة التي أدت في النهاية إلى زيادة أطماع الدول في الاستحواذ عليها، حتى تم اقتطاع أراضٍ كثيرة منها بالرغم أنها تُعد جمهورية داخلية.

تضاريس دولة بوليفيا

بِما أن دولة بوليفيا تقع في قارة أمريكا الجنوبية فإنها تمتلك مجموعتين من التضاريس، حيث أنها تحتوي على المناطق المُرتفعة، وتحتوي المجموعة الأولى على الجبال المشهورة في العالم بجبال الأنديز التي تضُم أيضًا هضبة مُرتفعة تحتوي على سلسلتين جبليتين معروُفان باسم كوردليرا الغربية وكوردليرا الشرقية وهُما يمتدان في الدولة بطولها، وتصل مساحة تلك الجبال حوالي ثلث مساحة دولة بوليفيا، وأعلى القمم الجبلية فيها تصل إلى 6000 مترًا.

بينما المجموعة الثانية تتميز بالأراضي المُنخفضة الموجودة تحديدًا في شرق بوليفيا، وتمتلك تلك الأراضي المُنخفضة الأسطح المُنحدرة الشرقية التي تقع ناحية البرازيل ويأتي ورائها حوض نهر الأمازون، وبُحيرة تيتيكاكا الواقعة بين دولة بوليفيا والبيرو والتي تُعد من أهم وأكبر البحيرات العذبة الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية وفي العالم بأكمله.

تاريخ دولة بوليفيا

أكثر ما تتميز به دولة بوليفيا أنها ضمت الحضارة الهندية القديمة ولازالت آثار تلك الحضارة موجودة حتى الآن، ولذلك تُعد من الأماكن السياحية التي يتوجه إليها السياح من كل بِقاع العالم رغبةً في التعرف على آثار الحضارة الهندية.

تحتفظ بوليفيا بالكثير من الآثار القديمة مثل المتحف الوطني للآثار بالإضافة إلى امتلاكها بعض المناطق الكاملة المليئة بالآثار القديمة مثل منطقة تيواناكو،  والمعبد السري الموجود تحت الأرض، وبُحيرة تيتيكاكا العذبة الموجودة بين دولتي بوليفيا والبيرو، وبوابة الشمس التي صنعتها حضارة تايواناكا قبل حوالي 1500 عامًا وتقع بجانب بحيرة تيتيكانا.

نبذة عن سكان بوليفيا

بِما أن دولة بوليفيا ضمت الحضارة الهندية القديمة فإن نصف عدد سُكانها من أصل الهنود الحُمر حيث يُشكلون نحو 54% من إجمالي السُكان، والهنود الحُمر يُفضلون العيش في المُرتفعات ولذلك تزداد الكثافة السكانية في تلك البِقاع، بينما المُنخفضات الموجودة شرقي البلاد يقل فيها السكان، ومن سُكان بوليفيا أيضًا التي تصل نسبتهم 32%  هُم خليط بين الحضارة الأوروبية والحضارة الهندية بينما السُكان الأصليين نسبتهم 14% وأصلهم من أوروبا.

في الختام، وضحنا الإجابة عن سؤال أين تقع بوليفيا في أي قارة، وأدركنا أهمية تلك الدولة الحضارية التي جعلتها من المناطق السياحية التي يُحب السياح التوجه إليها لرؤية آثارها.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة دولة بوليفيا؟

    الديانة المسيحية.

  • ما هي العملة الرسمية في بوليفيا؟

    عملة البوليفاريو بوليفي.