أين تقع أيرلندا في خريطة العالم

Mariaam

أين تقع أيرلندا في خريطة العالم؟ وما هي تضاريسها؟ تُعد أيرلندا من الدول العظيمة التي تمتلك مساحات واسعة من الأراضي الخضراء وتُحيط بها المياه من جميع الجوانب ولذلك فإن السُكان يعتمدون على الأعمال الزراعية، والصناعية بجانب التعدين، وقطع أخشاب الاشجار.

أين تقع أيرلندا في خريطة العالم؟

أين تقع أيرلندا في خريطة العالم

دولة أيرلندا تقع في إحدى الجزر الواقعة غرب قارة أوروبا ويُطلق عليها اسم جمهورية إيرلندا، ومساحة أيرلندا تُساوي حوالي خمس أسداس الجزيرة الواقعة عليها التي يُطلق عليها اسم جزيرة الزمرد، واستطاعت أيرلندا الحصول على استقلالها من القوات البريطانية التي سيطرت عليها لفترة من الزمن عام 1921 ميلاديًا.

النظام السياسي في دولة أيرلندا يتبع نظام حكمٍ برلماني بمعنى أن رئيس الجمهورية لا يملك سلطة القرار في شئون الحكم، وتحديدًا الشؤون السياسية الخارجية وذلك يدل أن رئيس جمهورية أيرلندا رئيس شرفي وأن القرارات تقع في سد رئيس الحكومة المُتفق عليه بين مجلس النواب وغالبًا يكون من زعماء الأحزاب الأقوياء في البرلمان.

جزيرة الزمرد التي تقع عليها دولة أيرلندا تنقسم إلى قسمين جمهورية أيرلندا، وأيرلندا الشمالية التابعة إلى بريطانيا، وموقع الجزيرة مُتميز حيث تقع في شمال شرق المُحيط الأطلنطي بجانب الجزيرة البريطانية بالإضافة إلى وجود ثلاثة بحار تفصل دولة أيرلندا عن بريطانيا وهم بحر الشمال، والبحر الأيرلندي، والبحر الكلتي.

تضاريس دولة أيرلندا

بِما أن دولة أيرلندا تقع على جزيرة الزمرد لذلك تمتاز بأنها من الدول المُنخفضة نسبيًا، ويتواجد عدد من الجبال على أطرافها بينما في وسط الدولة يتخللها مناطق سهلية وهذا ما يجعلها من الدول ذات الطبيعة الزراعية الخضراء.

تتميز أيرلندا باحتوائها على عدد من الأنهار الداخلية الصالحة للملاحة وتتغذى الوديان الموجودة في الدولة على مياه الأنهار، وتلك الأنهار والوديان جعلت دولة أيرلندا من الدول التي يُقام على ضفافها العديد من الزراعات المُختلفة والنباتات الخضراء.

الطقس في دولة أيرلندا

الطقس مُعتدل بشكل عام في أيرلندا من حيث درجات الحرارة ومعدل هطول الأمطار، بالإضافة إلى أنها من الدول القريبة من المُسطحات المائية التي تُعد بمثابة حصن طبيعي يحمي الدولة من التصحر، فإن تلك العوامل الطبيعي جعلت أيرلندا منطقة مليئة بالغابات الكثيفة القريبة من الغابات الاستوائية.

أثناء الثورة الصناعية التي قامت في قارة أوروبا تم قطع الأشجار في أيرلندا من أجل تجارة الأخشاب وهذا الأمر ترتب عليه إزالة كافة الغابات التي كانت تملأ أيرلندا حتى أصبحت أكثر الدول المتأثرة بالأضرار التي نتجت عن الثورة الصناعية حيث أن تلك الأضرار أدت إلى عرقلة التوازن البيئي في أيرلندا التي كان نعيش عليها العديد من الكائنات الحية.

نبذة عن سكان أيرلندا

سُكان أيرلندا ينتمون جميعًا إلى قومية واحدة، كما أن أصولهم جميعًا مُختلفة، وبعض العائلات الإيرلندية أصولهم إنجليزية، ويزداد عدد الكثافة السكانية في منطقة الشرق والجنوب من إيرلندا بالإضافة إلى كثرة عدد السُكان الذين يُقيمون في العاصمة.

الأغلبية الكُبرى من سكان أيرلندا يعملون في الزراعة والرعي وذلك بسبب وجود مساحات كبيرة خضراء في البلاد، والبقية يعملون في قطع أخشاب الأشجار، والتعدين، وصناعة المُنتجات الزراعية والحيوانية.

تحدثنا عن إجابة سؤال أين تقع أيرلندا في خريطة العالم وأنها تقع على جزيرة صغيرة توجد في قارة أوروبا وتمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وأغلبية السُكان يعملون في الزراعة، والصناعة، والتعدين.

أسئلة شائعة

  • ما تشتهر به أيرلندا؟

    تشتهر أيرلندا بكونها موطنًا لمزارع الخيول.

  • ما الفرق بين أيرلندا الشمالية والجنوبية؟

    أيرلندا الشمالية إقليم تابع للمملكة المُتحدة وعاصمتها بلفاست، بينما أيرلندا الجنوبية هي جمهورية مُستقلة وعاصمتها دبلن.