تجربتي مع حرارة القدمين واليدين; 7 أسباب حرارة القدمين

Mariaam

تجربتي مع حرارة القدمين واليدين وأسباب حرارة القدمين كانت ناجحة إلى حدٍ كبير، وهي تمثلت في الشعور بسخونة ووخز في القدمين، وعادةً ما يزداد هذا الشعور أثناء النوم وتتفاوت شدة الحرقة بين الألم البسيط والشديد، وتعددت أسباب حرارة القدمين تبعًا إلى المُشكلة الصحية التي يُعاني منها المُصاب.

تجربتي مع حرارة القدمين واليدين وأسباب حرارة القدمين

تجربتي مع حرارة القدمين واليدين وأسباب حرارة القدمين

الشعور بسخونة في اليدين أو القدمين دلالة على ارتفاع درجة حرارتهما بشكل كبير، بحيث تكون أعلى من درجة حرارة الجسم، وتلك الحالة تُصيب الكثير من الصِغار والكِبار باختلاف الأسباب، وإليكم أهم المعلومات واقع تجربتي مع حرارة القدمين واليدين واسباب حرارة القدمين فيما يلي:

  • يُعدّ ارتفاع درجة حرارة القدمين واليدين من الأمور شائعة الحدوث بين الأشخاص، وغالبًا ما يشعُر بها المُصاب وقت النوم ويُصاحبها الشعور بالتنميل، والاحمرار، والوخز وفي بعض الأحيان يصل الأمر حد الانتفاخ، فإن تلك الأعراض بدأت بالظهور منذ ثلاثة أشهر تقريبًا وفي نفس الوقت اكتشفت حملي.
  • بالرغم من أنني كُنت أعاني من أعراض الحمل ومُشكلة حرارة القدمين واليدين معًا إلا أنني لم أستطيع أن أربط بينهما حيث أنني تغافلت عن الأمر واعتقدت أن هذا مُجرد شعور بالحرارة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ليس إلا، ومع مرور الوقت بدأ الأمر يُلازمني خلال ساعات طويلة من اليوم لدرجة أنني لم أعد أتحمل تلك الحرارة.
  • بدأت أتخيل الكثير من الأمور السيئة مثل أنني مُصابة بمرضٍ خطير ولم أستطع تجاهل مشاعر الخوف والتوتر ولذلك أخبرت زوجي بالأمر وذهبنا إلى الطبيب مُباشرةً، وهُناك عرضت الأعراض التي أعاني منها على الطبيب، وسألني إذا كنت أعاني من أمراضٍ أخرى وفي ظل الحديث أخبرته أنني حامل للمرة الأولى.
  • لاحظت رد فعل غريب من الطبيب، حيث أنه ابتسم قليلًا وبدأ في إخباري أن ارتفاع درجة حرارة القدمين واليدين واحدةً من أعراض الحمل الشائعة وليس بالأمر المُقلق وأن علي فقط ارتداء الأحذية المُريحة وتجنُب الأحذية التي تُسبب ارتفاع درجة حرارة القدمين والتعرق.

أسباب حرارة القدمين

بالرغم من تجربتي مع حرارة القدمين واليدين وأسباب حرارة القدمين التي كانت ناتجة عن الحمل، إلا أن هناك أسبابًا أخرى عديدة تُسبب ارتفاع في درجة حرارة القدمين، ومنها:

  • المشي لفترات طويلة: الوقوف أو المشي لفترات طويلة وخصوصًا أثناء درجات الحرارة المرتفعة يُسبب سخونة القدمين.
  • سوء التغذية: يُعدّ من أكثر الأسباب الشائعة، حيث أن أعصاب الجسم تحتاج إلى العناصر الغذائية التي تجعلها تقوم بأداء دورها بشكل صحيح، ولكن في حالة عدم استطاعة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة ففي تلك الحاجة يزداد خطر الإصابة بتلف في الأعصاب وينتج عنه حرارة القدمين.
  • مرض السكري: اعتلال الأعصاب السكري من الأسباب التي تُسبب تلف الأعصاب الناتج عن مُضاعفات مرض السكري من النوع الأول والثاني.
  • العدوى الفطرية: الأشخاص الرياضين عادةً ما يتعرضون إلى العدوى الفطرية التي تُسبب الشعور بحرارة القدمين، والوخز، والحكة بين الأصابع، وجفاف الجلد.
  • المعادن الثقيلة: التعرض للمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ، والرصاص، والزئبق سببًا رئيسيًا في سخونة القدمين واليدين حيث أنها تؤثر على وظائف الأعصاب.
  • العلاج الكيميائي: يعمل على تدمير الخلايا سريعة النمو وبالتالي يؤدي إلى تلف الأعصاب والشعور بسخونة ووخز في القدمين واليدين.
  • قصور الغدة الدرقية: عند انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية وهذا بالتالي يؤثر على صحة الأعصاب ويُسبب آلامًا في القدمين، والذراعين، واليدين، والساقين.

وفي الختام، فإن تجربتي مع حرارة القدمين كانت تجربة مُفيدة، حيث بدأت تجنب ارتداء الأحذية المُغلقة لفترات طويل واستبدلتها بالأحذية المفتوحة وخصوصًا أثناء الطقس الحار.

أسئلة شائعة

  • هل نقص فيتامين د يُسبب حرارة القدمين؟

    نقص فيتامين د لم يتم ربطه بسخونة القدمين أو اليدين.

  • هل الكوليسترول يُسبب حرارة في القدمين؟

    نعم، يُسبب إحساس بالحرقان في القدمين.