احسن أنواع الكحل الطبيعي وشرح خطوات تحضيره طبيعًا

Mariaam

أفضل أنواع الكحل الطبيعي بالوصفات الطبيعية، وتأثيرها على العين، حيث إن الكحل مُتواجد منذ قديم الزمن، فهو من المُنتجات الشهيرة التي تُستخدم لتزيين العيون، خصوصًا بين العرب والمسلمين خاصةً، وتوجد أحاديث كثيرة أن رسول الله اكتحل وأمر بالتكحل.

أفضل أنواع الكحل  الطبيعي

يُعد الكحل الطبيعي من أفضل أنواع الكحل على الإطلاق، لأنه خالي من عُنصر الرصاص المُتواجد في معظم مُنتجات الكحل الصناعية، ونذكُر فيما يلي أنواع الكحل الطبيعي:

حجر الإثمد

أفضل أنواع الكحل الطبيعي

هو نوع من أنواع الكحل العربي، وهو عبارة عن حجارة يُطلق عليها الأصفهان لونه أسود مائل إلي الاحمرار، يتم طحنه للحصول على مسحوق اسود ناعم تتزين به النساء، خصوصًا في الوطن العربي، ولكن إذا نظرنا إلي مكوناته نجد انه يتكون من كبريتيد الأنتيمون، بالإضافة إلى الجالينا، وهي مواد مليئة بالرصاص، لذلك حذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام كحل الإثمد خصوصًا، لاحتوائه على عنصر الرصاص، وحذرت من استخدامه بصورة خاصة لدى الأطفال؛ بسبب آثاره السلبية علي العيون والدماغ، فمن الممكن حدوث تشنجات بعد استخدامه.

طرق تحضير الكحل الطبيعي في المنزل

تلجأ معظم السيدات إلي إحدى هذه الطرق، حيثُ يعتقد البعض أن تحضير الكحل في المنزل أكثر أمانًا؛ لأنه يخلو من الكيماويات والعناصر الضارة التي تؤذي العين بشكل كبير، ولكن هذه الطريقة غير علمية، وهناك بعض الدلائل التي تُشير إلى مخاطرها.

  صنع الكحل الطبيعي من اللوز

يُعدّ اللوز الخام من مكونات الكحل الطبيعي الأساسية، حيثُ يمُكن صنع الكحل من اللوز بواسطة الخطوات الأتية:

  1. يجب تثبيت اللوز بشكل جيد بواسطة أداه معدنية، مثل: المِلْقَط، وتعريضه للنار بشكل مباشر وتحريكه لتتوزع الحرارة على جميع نواحي حبه اللوز حتى يكتسب اللون الأسود، ويجب إمساك الأداة المعدنية بواسطة قفازات سميكة لحماية اليدين من الحرارة.
  2. قومي بجمع المسحوق الأسود الذي نتج عن احتراق اللوز وأضيفي عليه زيت اللوز، ثم اخلطيه جيدا للحصول على قوام مناسب، ثم احفظيه في علبة مُعقمه.

وصفة زيت السمسم لتحضير الكحل الطبيعي

يُمكن تحضير الكحل في المنزل بواسطة زيت السمسم والسمن، يتم تحضيره بواسطه أدوات بسيطة وتقليدية كمصباح الزيت، لمعرفة طريقه تحضيره اتبعي الخطوات الآتية:

  1. ضعي كَمّيَّة قليلة من السمنة أو الزيت في المصباح.
  2. أحضري فتيلُا وأشعليه، ثم ضعي طبق نحاس فوق هذا المصباح، واتركيه طوال الليل حتي يحترق زيت السمسم تمامًا.
  3. بعد احتراق الزيت، سيتواجد مسحوق أسود في الطبق النحاسي.
  4. ضعي قليل من زيت السمسم فوق هذا المسحوق وافركيه جيدا.
  5. ضعي الكحل في علبة محكمة الغلق ومعقمه، بعد 4 ساعات يمكنك استخدام الكحل بواسطه فرشاة صغيرة.
  6. يجب إزالة الكحل قبل النوم عن طريق مزيل المكياج، وغسل الوجه جيدا بواسطة غسول البَشَرَة المناسب لبشرتك، وترطيبها جيدًا.

بديل الكحل الطبيعي

أفضل أنواع الكحل الطبيعي

يعتبر الكحل الطبي هو بديل آمن للكحل الطبيعي، نظرا للأضرار التي قد نسببها هذه الوصفات، وهذا البديل ظهر حديثًا ما، وهو خالي من الرصاص والمواد الكيميائية الضارة المؤذية للعين، وله مميزات كثيرة نذكرها كالآتي:

  1. يتميز بثباته العالي وقله تأثره بالماء.
  2. خالي من المواد الضارة ولا يُسبب جفاف في العين.
  3. لونه أسود داكن بالتالي يعطي العين مظهر جذاب.
  4. يتواجد بألوان وأشكال كثيرة تُناسب كل أنواع ودرجات البَشَرَة.

علي الرغم من كل هذه المميزات يجب عليكِ قراءة المكونات التي توجد في الكحل الذي قمتِ بشرائه، فإذا وجد في عنصر الرصاص من مكوناته توقفي عن استخدامه فورًا، وابحثي عن البدائل الآمنة للكحل.

في الختام، فقد تعرفنا إلى أفضل أنواع الكحل الطبيعي، وكيفيه صناعة الكحل الطبيعي في المنزل بطريقة تقليدية بسيطة، وماهي البدائل الآمنة للكحل الطبيعي.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل ماركة من الكحل الطبي؟

    ماركة كلينك.

  • هل الكحل الطبي آمن على العين؟

    نعم، لأنه يخلو من المواد الضارة.