احسن تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب

Mariaam

أفضل تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب متنوعة ومتعددة، فمجال الهندسة مجال واسع وكبير ومتعدد الأفرع، ويخدم كل فرع ناحية معينة من نواحي الحياة، وغيره من المجالات الأخرى، فالعلم غير مقتصر على المجال المتخصص بذاته، بل يخدم كل علم غيره من العلوم.

أفضل تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب

أفضل تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب

نشر الموقع العالمي salary.com الخاص بالبحث عن رواتب جميع التخصصات الوظيفية، مهما كان نوع التخصص، أو مجاله، مع الأخذ في الاعتبار أفضل بيئة وظيفية على مستوى العالم، وعليها فقد نشر إن أفضل وظيفة في العالم هي وظيفة Software Developer، إذ يصل مقدار الراتب السنوي لتلك الوظيفة في أفضل البيئات الوظيفية إلى ما يقرب من 93,28 دولار، تقديريًا وفق متوسط الرواتب لهذا المجال وليس أعلى راتب.

الهندسة الكيميائية

الهندسة الكيميائية هي فرع من فروع الهندسة، تهتم بتطبيق العلوم الطبيعية مثل: الكيمياء، و الفيزياء، أو تطبيق علوم الحياة مثل علم الأحياء، والكيمياء الحيوية، إذ يهتم العلم بتطبيق تلك العلوم الطبيعية، تزامنًا مع العلوم الأخرى، مثل: الاقتصاد، والرياضيات، وبناءً على عملية الدمج تلك، يتم الاستفادة منها في إنتاج الطاقة والمواد الكيميائية، وكذلك القيام بعمليتي التحويل، والنقل بالطريقة الصحيحة.

هندسة الشبكات

هذا التخصص الهندسي يُعد فرعًا من فروع هندسة الاتصالات، ويمزج ذلك التخصص بين وسائل الاتصال، وتقنيات الحاسب، ويسهم ذلك التخصص في تحقيق إنجازات كبيرة في مجال تطوير شبكات الاتصالات، إذ يحتل المركز الثاني عالميًا، مما يجعل رواتب نسبة 90% من حاملي هذا التخصص تتقارب من  80,558 دولار سنويًا.

هندسة الاتصالات

يحتل تخصص هندسة الاتصالات المركز الثالث عالميًا من حيث أفضل تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب، وهو تخصص يمزج بين الهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسب، وتصميم الدوائر الالكترونية للعمل على تقوية أنظمة الاتصال الحديثة، وتعتبر الأقمار الصناعية، وأنظمة تحديد الأماكن والملاحة من أكبر المشروعات التي تم إنجازها في مجال هندسة الاتصالات، ووفق ما جاء في موقع Salary.com فإن نسبة 90% من العاملين بهذا التخصص يصل متوسط رواتبهم إلى 77,694 سنويًا.

  الهندسة الميكانيكية

وفق الترتيب العالمي لموقع Salary.com، فقد جاءت هندسة الميكانيكا في المركز الرابع للتخصصات الهندسية، ويهتم هذا التخصص بالتطبيق العملي لمبادئ الهندسة والفيزياء، وأيضًا علوم المواد، وذلك  بهدف تصميم وتصنيع الأنظمة الميكانيكية، والعمل على تحليلها وصيانتها، إذ يهتم هذا التخصص بشكل عام بالصيانة والتصنيع.

أهمية الهندسة الميكانيكية

ولذلك يُعد أفضل التخصصات من حيث الاستمرارية والثبات على أرض الواقع، وأيضًا افضل تخصصات الهندسة من حيث الطلب والراتب، وتعتبر محركات السيارات والطائرات ضمن أضخم المشروعات التي تم تنفيذها باستخدام هذا المجال، ووفق ما جاء بموقع  Salary.com فإن العاملين بهذا التخصص يتقاضون رواتب تصل إلى 74,707 دولار سنويًا.

الهندسة الكهربائية

تعتبر إحدى مجالات الهندسة التي تهتم بدراسة وتطبيق الكهرباء، والالكترونيات، وايضًا الكهرومغناطيسية، وبشكلٍ عام يهتم هذا المجال بنقل الطاقة من مكان إلى آخر، ثم عملية توزيع الطاقة الكهربائية، واستخداماتها، ويصنفه العلماء إنه تخصص واسع المدى، وتعتبر محطات توليد الطاقة من أهم المشروعات التي تم تنفيذها في ذلك المجال، وبحسب ما جاء من نتائج على موقع Salary.com فإن مهندسي هذا التخصص تصل رواتبهم السنوية إلى ما يقرب من 74,089 دولار.

هندسة الميكاترونيكس

يُعني هذا التخصص الهندسي بتصميم الدوائر الكهربائية الميكانيكية، وهندسة الحاسوب، ودوائر الاتصالات، يعتبر ذلك النوع من الهندسة ياباني المنشأ والأصل، وهو عبارة عن مزيج لعدة تخصصات معينة تحقق أهداف محددة، ويعتبر هذا التخصص ضمن أفضل وأعلى تخصصات الهندسة، ولكنه على المستوى العربي لا يعتبر بنفس المكانة العالمية، ويرجع ذلك إلى قلة المصانع الالكتروميكانيكية في الوطن العربي.

يعتبر مجال الهندسة أحد أهم المجالات، على مستوى الدراسة أو العمل، ولا غنى عنه في الأهمية بكافة فروعه ومجالاته التي تخدم كافة نواحي الحياة، وعلى أساس تلك الأهمية، يكتسب العاملين بتلك المجالات أهمية وقدر ومكانة اجتماعية ووظيفية كذلك.

أسئلة شائعة

  • ما هو أفضل قسم هندسي للبنات؟

    هندسة الاتصالات.

  • ما هو أفضل قسم في كلية الهندسة؟

    الهندسة الميكانيكية.