الزلامي وش يرجع.. أصل قبيلة الزلامي

sarah

الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي هو سؤال يدور في خلد كافة أبناء قبيلة الزلامي ويحتاج إلى جواب، ولكي نجيب على هذا السؤال يجب أن نتعمق في تاريخ الجزيرة العربية، وتاريخ العشائر العريقة التي كانت تسكنها، حيث حُكمت هذه الأراضي منذ الأزل بواسطة النظام القبلي، وكانت عشيرة الزلامي واحدة من أعرق القبائل منذ القِدم، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي

سنقوم بالإجابة على هذا السؤال من خلال النقاط التالية:

  • يرجع أصول قبيلة الزلامي لعشائر العتيبي أو العتيبة كما تسمى أحيانًا، وهي من أقدم العشائر العربية وأكبرها، حيثه يتفرع منها الكثير من القبائل التي تنتشر في الوطنالعربي، وبصورة خاصة في الجزيرة العربية.
  • ومن الجدير بالذكر فيما يخصقبيلة العتيبي، هو أنه على الرغم من تواجدها في الوطن العربي، إلا أنهم جميعّا يقدمون العون والدفاع عن بعضهم البعض بقوه، وهذا هو السبب الرئيسي في بقائهم حتى أيامنا الحالية على مر العصور.
  • أما السبب في المكانة الكبيرة التي تحملها قبيلة الزلامي، هو بسبب الدور الكبير الذي يقوم به أفرادها داخل أراضي المملكة العربية السعودية بصورة خاصة، وذلك في شتى المجالات الصناعية منها والأدبية وغيرها.

الزلامي وش يرجع

نسب عشيرة الزلامي

تنتمي عشيرة الزلامي إلى الروقة ، والذين يرجع نسبهم إلى عشيرة عتيبة، ولكن قد انفصل منهم العديد من البطون الأخرى، كما أنهم تزاوجوا من العشائر الأخرى.

وشكلوا تحالفات معهم، يعتبر أصل عشيرة الزلامي من أقدم الأنساب في شبه الجزيرة العربية، فهو يمتد إلى مئات السنين، حيث يرجع حتى أيام الدولة الأموية، فقد كانوا يقاتلون ضمن الجيوش الإسلامية حينها.

الزلامي وش يرجع

التحالفات التي شكلتها عشيرة الزلامي

تتلخص التحالفات التي شكلتها عشيرة الزلامي فيما يلي:

  • كانت العشائر قديمًا تقوم بتقوية أنفسها عبر تشكيل التحالفات مع القبائل الأخرى أو عن طريق مصاهرتها بالزواج.
  • أقامت عشيرة الزلامي قبل ما يربو عن 500 سنة العديد من التحالفات مع العديد من العشائر، مما أدى إلى تشكيل إمارة الزلامي، وقد كانت فوق أراضي منطقة نجد، واستمرت هذه الإمارة أكثر من مئة سنة.
  • تفككت إمارة الزلامي بسبب الصراعات والنزاعات الداخلية مع أبناء عمومتهم من بني عتيبة، وزالت هذه الإمارة بعد سنتين فقط من بداية الخلافات.

أشهر شخصيات عشيرة الزلامي

يعتبر الشاعر السعودي المشهور (رشيد الزلامي) واحد من أشهر شخصيات هذه القبيلة وذلك في  الوطن العربي ككل، وليس فقط ضمن أراضي المملكة العربية السعودية فحسب، شغل رشيد الزلامي منصب رئيس (مركز السديرة) في مدينة الطائف، والذي يعتبر واحد من أقدم وأعرق المراكز الثقافية في المملكة.

ترك الشاعر رشيد الزلامي منصبه كرئيس مركز السديرة بعدما أن شغلة لمدة ثلاثين سنة، وذلك منذ عام 1985 وحتى عام 2014كما كتب الشاعر رشيد الزلامي العديد من القصائد التي تعتبر من ثوابت الأدب داخل المملكة العربية السعودية، وخاصةً أنها قد لاقت قبولًا كبيرًا من أبناء الشعب السعودي وتحديدًا قصيدة (الله على اللي).

وعلية نكون قد أجبنا على السؤال الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي كما تجدر الإشارة إلى أن القبيلة الأم لعشيرة الزلامي هي عتيبة، وهي من أقدم وأعرق القبائل العربية، خصوصًا وأنها كانت موجودة منذ أيام الدولة الأموية، وضمت بين أبنائها العديد من الشخصيات المعروفة في الوطن العربي والمملكة.

أسئلة شائعة

  • ما هو الأسم الكامل للشاعر رشيد الزلامي؟

    هو رشيد بن زيد بن مسيند الزلامي العتيبي.

  • كم كان عمر الشاعر رشيد الزلامي عندما توفي؟

    ولد الشاعر رشيد الزلامي عام 1926وتوفي في عام 2014أي أنه عاش ثمان وثمانين سنة.