العريني وش يرجع.. أصل عائلة العريني من وين

sarah

العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة يعتبر من الأسئلة الشائعة التي عادةً ما يسأل عنها الأشخاص الذين يهتمون بالأنساب، وهو الهدف الأساسي وراء إنشاء ما يسمى بعلم الأنساب، حيث أن أنساب قبائل العرب هي أحد مصادر عزتهم وكرامتهم حتى هذه الأيام، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة

سنقوم بالإجابة على هذا السؤال من خلال النقاط التالية:

  • يعود أصل عائلة العريني إلى قبيلة السبيع وهم من العرينات من أفخاذ الخضران من (بنيعمرو بن سبيع)، ويعتبرون من أقدم القبائل التي استوطنت المملكة العربية السعودية.
  • تتميز عائلة العريني بأن لها تاريخ حافل في المملكة وذلك من خلال المساهمة في ازدهار المملكة وتطو رها، حيث يمتلكون دور بارز في العديد من القطاعات المختلفة.
  • شارك العديد من أفراد هذه العائلة في الحكومة السعودية، وخصوصًا في مكافحة الإرهاب، وتحجيم حركة المتطرفين المتواجدين في السعودية.

العريني وش يرجع

أماكن تواجد قبيلة العريني

توجد هذه العائلة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، إلا أن القسم الأكبر منهم يعيشون في منطقة القصيم، كما يوجد البعض منهم في البكيرية، تواجدت عائلة العريني في السعودية منذ مئات السنين، حتى أن عائلة آل سعود قد استعملوهم في العديد من أمور الحكم.

شجرة العائلة عند آل العريني

سنتحدث عن شجرة العائلة لهذه القبيلة من خلا النقاط التالية:

  • في سياق الحديث عن قبيلة العريني إلى أين يعود أصلها، فإن الجواب سيكون أنها من أصلقبيلة السبيعي، وهم من يعيشون في السعودية والكويت.
  • ومنها آل سوية وهم كبار عائلة العريني، ولهم أثر كبير في جميع قرارات آراء عائلة العريني، ومن أشهر مشايخ عائلة العريني هو (الشيخ وليد بن فهيد بن هويدي بن فارس بن العريني السبيعي)، وهو يعتبر أحد الأنساب الأصليين لقبيلة السبيعي.

العريني وش يرجع

عائلة العريني في منطقة الدرعية

هناك العديد من الأفخاذ التي تعود إلى عائلة العريني الذين يعيشون في منطقة البكيرية، حيث أن الأفخاذ التي تقيم لا تعتبر أقلية، حيث تملك عائلة العريني في منطقة الدرعية العديد من الممتلكات والأراضي، فهي تعتبر واحدة من القبائل الثرية وذلك مقارنةً  مع العائلات التي تعيش هناك.

فروع عائلة العريني

لهذه العائلة العديد من الفروع وهي:

الفرع الأول:  وهو فرع آل جمعان، ويعود لهذا الفرع العديد من الأفخاذ التي تنتمي لعائلة العريني مثل (آل شوية، الجظاعا وآل عساف).
الفرع الثاني:  وهم فرع آل مدهون ويعود إلى هذا الفرع (الطنابا، آل مغيب، التواما وآل جعوان) وكما يعود لهذا الفرع (الصباحين وهم الحمازا، آل منديل، العوازمة)، ويعود لهذا الفرع (المداهين وهو العوام، آل صوبان، آل زيد، الحجلاوي وآل رحيمة، آل عُميد).
الفرع الثالث:   وينتمي لهذا الفرع آل شريان ومنهم القواما، وآل شايع، وآل ميزر.

العائلات المشهورة في قبيلة العريني

إن أشهر العائلات في قبيلة العريني:

  • آل براك:  في منطقة البكيرية، وهم من العرينات من سبيع، ومنهم (الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك).
  • آل ثنيان:  وهم في الخبراء والبدايع حيث جاؤوا إليها من منطقة الضلفعة، وهم آل ثويني وآل حجاج أبناءمحمد بن ثنيان العريني السبيعي.
  • آل ثويني: وهم أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني السبيعي، وهم يسكنون مدينة رياض الخبراء، وهم أبناء عمومة آل حجاج.
  • آل جبر:  وهم في الأحساء من العرينات من سبيع.
  • آل جعيدان:  وهم يسكنون المصانع من قضاء الرياض، ولقد جاؤوا من بلدة الجنيفي بسدير.

وعليه نكون قد أجبنا على السؤال العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة حيث تحدثنا عن أصول هذه العائلة العريقة وعن أشهر عوائلها وعن أفخاذها، وكذلك عن أشهر المناطق التي تسكنها

أسئلة شائعة

  • ماذا يقول المؤرخ محمد بن عبد الله بن بليهد عن قبيلة العريني؟

    يقول إن قبيلة العريني هي بطن من بني عامر بن صعصعة.

  • ماذا يقول المؤرخ خالد الفرج عن قبيلة العريني؟

    يقول هذا المؤرخ إنها من القبائل النزارية.