بماذا تشتهر الاردن من منتجات للتصدير

Mariaam

بماذا تشتهر الاردن من منتجات للتصدير تُعدّ دولة الأردن من أهم الدول العربية في العالم حيث تشتهر بامتلاكها عددًا كبيرًا من المُنتجات الهامة التي يتم تصديرها إلى مُختلف بلدان العالم وتحديدًا الفوسفات فإنها تمتلك حوالي 3.7 مليار طن من احتياطي الفوسفات في العالم.

بماذا تشتهر الاردن من منتجات للتصدير

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

الأردن دولة تشتهر بتاريخها العريق الذي شهد العديد من الحضارات المُختلفة، مما جعلها مليئة بالمواقع التاريخية المُختلفة الأثرية منها والدينية بجانب الأماكن الطبيعية، وفي النقاط التالية سوف نتناول الإجابة عن سؤال بماذا تشتهر الاردن من منتجات:

أولًا: زيت الزيتون

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

تتميز الأردن بإنتاج زيت الزيتون الذي يُستخدم في العديد من الأكلات المُختلفة، حيثُ تُعدّ مُحافظة عجلون الواقعة شمال الاردن صاحبة الشأن الأكبر في إنتاج زيت الزيتون عالي الجودة.

فإن موسم حصاد الزيتون يبدأ في الخريف، وتحديدًا بعد سقوط الأمطار الغزيرة، ويستطيع الزوار من أنحاء العالم مُشاهدة المعاصر التي يتم فيها عصر الزيتون والحصول على زيت الزيتون النقي.

ثانيًا: الملابس الكروشيه

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

تعتمد دولة الاردن اعتماد كبير على قطاع الملابس، حيثُ تُعدّ أحد المُحركات الرئيسية في البلاد، وذلك لكونه يخلق فرص عمل كبيرة، وتبلُغ صادراته أكثر من 2 مليار دولار أمريكي.

نظرًا لأهمية هذا القطاع، قامت حكومة الأردن بتدعيم القدرة التنافسية لهذا القطاع، وذلك عن طريق إطلاع مشروع ميناتكس، والولايات المُتحدة الأمريكية تحتل المركز الأول بجدارة في قائمة الدول الأعلى استيرادًا للملابس الكروشيه.

ثالثًا: الذهب والفضة

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

تُعدّ الأردن من أهم الدول العربية المشهورة بالحليّ المصنوعة من الذهب والفضة، فإنها تُصنع الحليّ النقي بعبارات مُختلفة وأهمها عيار 24 قيراط، وجاءت تلك الأهمية لأنه يتم تشكيله يدويًا.

تتميز صناعة الحليّ في الأردن بأنها ذات سعرٍ مُتخفضٍ مُقارنةً بالدول الأخرى، والكثير من الزوار من أنحاء العالم يتجهون إلى سوق الذهب لشراء قطع الحليّ المميزة.

تمتلك الأردن أيضًا أنواعًا أخرى من الحجارة الثمينة على أرضها مثل البازلت، والنحاس، والصخر الزيتي، والزركون، وحصُلت على المرتبة الخامسة لامتلاكها أكبر احتياطي من الصخر الزيتي في العالم.

رابعًا: منتجات الأدوية

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

أصدرت جمعية مصانع الأدوية في الأردن وثيقة توضح أن صادرات الاردن من الأدوية خلال عامين 2020 – 2021 قد بلغت مليار دينار أردني، واستطاعت احتلال المركز 74 في تصدير الأدوية في العالم.

حيثُ تشتهر الاردن بقطاع الأدوية الذي يُصدر مُنتجاته إلى مُختلف أنحاء العالم المشهورة منها والغير مشهورة مثل: أوزبكستان، وكازاخستان، والدول الإفريقية.

خامسًا: الأسمدة البوتاسية

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

شركة البوتاس العربية في الأردن تنتج العديد من الأسمدة التي تُستخدم في تصنيع الأسمدة، وتشغيل قُرابة الخمسة وثمانين مصنعًا للأسمدة في الأردن، وتلك المصانع تعمل على تصدير مُنتجاتها لدول العالم المُختلفة وتحديدًا اليابان.

سادسًا: الفوسفات

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

تشتهر دولة الأردن بأنها من الدول الهامة التي تمتلك أكبر احتياطي من الفوسفات في العالم، حيث أن احتياطي الدولة يبلغ قُرابة 3.7 مليار طن، وتستفيد الدولة من ذلك بتصدير حوالي 65%  من الفوسفات إلى الخارج.

سابعًا: صناعة المعادن

بماذا تشتهر الاردن من منتجات

الصناعات التعدينية في الأردن هي المُحرك الرئيسي لتحريك عجلة الاقتصاد، والتي يترتب عليها العديد من القطاعات الأخرى، فإن الصناعات التعدينية تعمل على إنتاج الفوسفات، والبوتاس، وما إلى ذلك.

في الختام، تناولنا الإجابة عن سؤال بماذا تشتهر الاردن من منتجات تجعلها من أهم الدول العربية في العالم حيثُ تمتلك قاعدة كبيرة من المعادن الهامة مثل الفوسفات.

أسئلة شائعة

  • هل الأردن بلد فقيرة أم غنية؟

    تُعد دولة الأردن من الدول ذات دخل متوسط منخفض.

  • هل الأردن أغنى من الهند؟

    نعم، الاردن أغنى من الهند بنسبة 96%.

  • لماذا الأردن دولة من العالم الثالث؟

    بسبب أدائها الاقتصادي المنخفض.