ما هو معنى السبع الطوال

sarah

ما هو معنى السبع الطوال في علوم القرآن، وما هو سبب هذه التسمية، وما هو مفهوم الطوال ومن هم السور السبع الطوال في القرآن الكريم، كل هذا سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع فكرة.

ما هو معنى السبع الطوال

سوف نتعرف معا على ما هو المقصود بالسبع الطوال في النقاط التالية:

  • يطلق السبع الطوال على هذه السور وهي: (البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، والتوبة) أي السور السبع الأولى من القرآن الكريم.
  • نسب هذا الاسم طبقا لما جاء في الروايات إلي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أعطيت السور الطوال مكان التوراة والسنن مكان الإنجيل والمثاني مكان الزبور وفضلت بالمفضل: ثمان وستين سورة وهو مهيمن على سائر الكتب).

  • هذه السور مكية ما عدا سورتي الأنعام والأعراف مدنيتان.

ما هو معنى السبع الطوال

ما هو مفهوم الطوال

تعني كلمة “طوال” الطويل ويرجع سبب إطلاق هذه التسمية إلى حجمها الكبير والطويل من حيث عدد آياتها بالمقارنة إلى باقي السور الأخرى في القرآن الكريم.

ما هو سبب التسمية

سبب هذه التسمية “طوال” ترجع إلى الرواية التي جاءت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيها (أعطيت السبع الطوال مكان التوراة والسنن مكان الإنجيل المثاني مكان الزبور وفضلت بالمفضل ثمان وستين سورة وهو مهيمن على سائر الكتب).

ما هو معنى السبع الطوال

من هم السور السبع الطوال

سوف نتعرف معا على السور السبع الطوال بالتفصيل في النقاط التالية

سورة البقرة

  • تعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، وهي تحتوي على 286 آية وتشمل 48 صفحة من صفحات القرآن الكريم، وهي السورة الثانية على حسب ترتيب سور القرآن الكريم، وتعتبر سورة مدنية.

سورة آل عمران

  • سورة آل عمران هي السورة الثانية من السور السبع الطوال بعد سورة البقرة، وتحتوي هذه السورة على 200 آية وتشمل 27 صفحة من صفحات القرآن الكريم، وهي سورة مدنية.

سورة النساء

  • تحتوي سورة النساء على 176 آية وتشمل 29 صفحة من صفحات الكتاب الشريف، وهي السورة الثالثة من السور السبع الطوال، وتعد سورة مدنية.

سورة المائدة

  • سورة المائدة هي السورة الرابعة من السور السبع الطوال، وهي السورة الخامسة من القرآن الكريم، وهي تحتوي على 120 آية ويبلغ حجمها 21 صفحة من صفحات الكتاب الشريف، وهي تعد من السور المدنية.

سورة الأنعام

  • تعد سورة الأنعام أول سورة مكية من بينهما، وهي السورة الخامسة من السور السبع الطوال، وهي السورة السادسة من القرآن الكريم، وتحتوي سورة الأنعام على 165 آية قرآنية وتشمل 23 صفحة من صفحات الكتاب الشريف.

سورة الأعراف

  • تحتوي سورة الأعراف على 206 أية قرآنية وتشمل 26 صفحة من صفحات القرآن الكريم، وهي السورة السادسة من السور السبع الطوال، وهي السورة السابعة من القرآن الكريم، وتعد ثاني سورة مكية بينهما.

سورة التوبة

  • سورة التوبة هي السورة السابعة والأخيرة من السور السبع الطوال، وهي السورة التاسعة في القرآن الكريم، وهي تحتوي على 129 أية قرآنية ويبلغ حجمها 21 صفحة من صفحات القرآن الكريم، وتعد سورة مدنية.

ختاما قدمت لكم ما هو معنى السبع الطوال، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك من استبدل سورة التوبة بسورة يونس في السور السبع الطوال والبعض الأخر عد سورتي التوبة والأنفال معا إحدى السور السبع الطوال.

أسئلة شائعة

  • ماهي المئون في القرآن الكريم؟  

    المئون هي السور التي تلي السور السبع الطوال وهي سور القرآن الكريم التي تصل آياتها إلى مائة أية قرآنية.

  • ما الآية الأخيرة التي نزلت من القرآن؟

    أخر آية نزلت في القرآن الكريم هي قول الله تعالى (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) الآية281 من سورة البقرة.