من هم سكان الارض قبل البشر

sarah

من هم سكان الارض قبل البشر أختلف علماء الدين الإسلامي والمفسرين في تحديد سكان الأرض قبل البشر، وذلك لأنه لم يرد في الكتاب والسنة النبوية نص صريح يدل على وجود سكان في الأرض قبل آدم عليه السلام، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

من هم سكان الارض قبل البشر

سوف نتعرف مع على سكان الأرض قبل البشر على حسب ما جاء في أقوال بعض التابعين والمفسرين من الصحابة فيما يلي:

القول الأول:

  • يرى أكثر علماء التفسير: أن أول من سكن الأرض هم (الجن) وهم الذين خلقهم الله عز وجل من النار.
  • جاء في تفسير الطبري عن ابن عباس رضي الله عنه قال:( أول من سكن الأرض الجن فأفسدوا فيها وسفكوا فيها الدماء وقتل بعضهم بعضا.

من هم سكان الارض قبل البشر

القول الثاني

يقول بعض المفسرين: أن لم يكن على الأرض أحد لا من الجن ولا من غيرهم قبل آدم عليه السلام مثل ما جاء في قول الله تعالى:

(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لا قال إني أعلم ما لا تعلمون)

  • قال العلامة ابن عاشور في كتابه (التحرير والتنوير): (تعقيب ذكر خلق الأرض ثم السماوات، بذكر إرادته تعالى جعل الحليفة.
  • دليل على أن جعل الخليفة كان أول الأحوال على الأرض بعد خلقها، فالخليفة هنا الذي يخلف صاحب الشيء في التصرف في مملوكاته، ولا يلزم أن يكون المخلوف مستقرا في المكان من قبل.
  • فالخليفة آدم وخليفته قيامه بتنفيذ مراد الله تعالى من تعمير الأرض بالإلهام أو الوحي، وتلقين ذريته مراد الله تعالى من هذا العالم الأرضي).

من هم سكان الارض قبل البشر

القول الثالث:

يرى البعض من علماء التفسير: أن قوم أطلق عليهم (الحن والبن) كانوا يسكنوا الأرض وكانوا يفسدون فيها ويسفكون الدماء فسلط الله عز وجل عليهم الجن فقتلوهم وأبادوهم منها وسكنوا بعدهم في الأرض ولكنها من الأقوال التي لم تستند على أي سند صحيح.

  • يقول ابن كثير في كتابة البداية والنهاية: (قال كثير من علماء التفسير: خلقت الجن قبل آدم علي السلام وكان قبلهم في الأرض “الحن والبن” فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوا بعدهم)
  • يقول العلامة ابن عاشور في كتابه “التحرير والتنوير”:

(إذا صح أن الأرض كانت معمورة من قبل بطائفة من المخلوقات يسمون “الحن والبن” بحاء مهملة مكسورة ونون في الأول وبموحدة مكسورة ونون في الثاني، وقيل اسمهم “الطم والرم” بفتح أولهما وأحسبه من المزاعم، وأن وضع هذين الاسمين من باب قول الناس “هيان بن بيان” إشارة إلى غير موجود أو غير معروف، ولعل هذا أنجز لأهل القصص من خرافات الفرس أو اليونان، فإن الفرس زعموا أنه كان قبل الإنسان في الأرض جنس اسمه الطم والرم، وكان اليونان يعتقدون أن الأرض كانت معمورة بمخلوقات تدعى ” التيتان” وأن “زفس” وهو “المشتري” كبير الأرباب في اعتقادهم جلاهم من الأرض لفسادهم).

ختاما قدمت لكم الإجابة على سؤال من هم سكان الارض قبل البشر، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه وردت العديد من الروايات في كتب التفسير والتاريخ حول أول من سكن الأرض ولكنها لم تستند على أي سند صريح.

أسئلة شائعة

  • ما هو أول مخلوق على وجه الأرض؟

    قال ابن الجوزي وابن جرير أن أول المخلوقات على وجه الأرض هو القلم واستدلوا على ذلك من حديث عبادة بن الصامت الذي رواه الامام أبو داود وأحمد والترمذي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أول ما خلق الله القلم).

  • هل آدم هو أول انسان على وجه الأرض؟

    نعم آدم عليه السلام هو أول انسان خلقه الله على وجه الأرض وهو أبو البشر، وقد دل على ذلك القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع المسلمين.