صور آثار المدينة المنورة.. أهم معالم الدينية في المدينة المنورة

شيماء شعبان سبع

آثار المدينة المنورة وأهم معالم في المدينة المنورة، هناك مجموعة كبيرة جدا من الأماكن الأثرية ودينية الرائعة في المدينة المنورة التي تجعل عدد كبير جدا من الأشخاص المتجهين إلى زيارة المملكة العربية السعودية يهتمون بزيارة المدينة المنورة والتي تعتبر واحدة من أشهر مدن المملكة العربية السعودية، ونظرا لأن هناك الكثير من الآثار والمعالم الحضارية والدينية التي تتواجد في المدينة المنورة ويمكن الاستمتاع بزيارتها ومشاهدتها سوف نتعرف بالتفصيل عن أشهر المعالم الأثرية في المدينة المنورة.

معلومات عن المدينة المنورة

آثار المدينة المنورة وأهم معالم في المدينة المنورة

  • ‏المدينة المنورة هي واحدة من أشهر مدن المملكة العربية السعودية وقد تم الاعتراف بها كمدينة مستقلة في المملكة في عام 622م.
  • ‏تقع المدينة المنورة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ومساحة الأراضي الخاصة بها حوالي 173.000كم²، كما يبلغ معدل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 608 م.
  • ‏المدينة المنورة هي واحدة من المدن العربية والإسلامية المعروفة جدا في الدين الإسلامي فهي لها أبعاد حضارية وأثرية وتاريخية وأيضا إسلامية. 
  • فهي عاصمة الدولة الإسلامية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كانت الوجهة الأولى للمسلمين بعد هجرتهم من مكة المكرمة.
  • تبتعد المدينة المنورة حوالي الثلاثمائة وخمسة وثلاثين كيلو مترا عن مكة المكرمة.

آثار المدينة المنورة

‏هناك عدد كبير جدا من المناطق الأثرية التي تتواجد في المدينة المنورة ومن المعروف أن هذه المناطق أو الأماكن الأثرية تم تشيدها مع بداية نشأة الدولة الإسلامية بالتحديد ومن أشهر هذه الآثار:

المسجد النبوي الشريف 

  • ‏نحن جميعا نعلم قصة تشييد المسجد النبوي الشريف والتوسعات المستمرة التي تحدث فيه فهو ملتقي عدد كبير جدا من المسلمين القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة على الرغم من أنه يحتل المرتبة الثالثة من حيث المساجد الإسلامية فهم من حيث الترتيب المسجِدِ الحرامِ والمسجِدِ الأقصى والمسجد النبوي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِدَ: المسجِدِ الحرامِ والمسجِدِ الأقصى ومسجدي هذا).

البقيع

  • ‏من أهم المعالم الأثرية الإسلامية هي منطقة البقيع في المدينة المنورة حيث أنه عبارة عن مكان دفن فيه صفوة المجتمع الإسلامي ففيه تم دفن عدد كبير جدا من الصحابة و أيضا زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم والكثير من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم.
  •  والكثير من علماء الدين الإسلامي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي هذا المكان مميزات كثيرة جدا وهي إنك سوف تكون بصحبة مجموعة ونخبة كبيرة جدا من أطهر المخلوقات وأكبر العلماء الإسلاميين فهم سوف يحصلون على شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتبر هذا من أهم المميزات.

المساجد السبعة

  • ‏المساجد السبعة هنا المقصود بها مجموعة من الأماكن التي تم اختيارها أثناء غزوة الخندق ويقصد بهذه الأماكن  أماكن وضع خيام الصحابة ورسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وتم التأكيد على أنه في هذه الأماكن المحددة الآن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدي الصلاة ويقوم بالدعاء على المشركين من الأحزاب الذين تحالفوا مع قريش ضد المسلمين في هذه الغزوة.
  • ‏وبعد الانتهاء من هذه الغزوة والرحيل تم تحديد الأماكن الخاصة بالخيام بشكل دقيق جدا وأصبحت من الأماكن والمعالم الأثرية الإسلامية في المدينة المنورة.

جبل الرماة 

  • ‏هذا الجبل أيضا هو واحدة من الأماكن المستخدمة في غزوة أحد وهو بالتحديد يقع في المنطقة الجنوبية الغربية من جبل أحد.

مسجد قباء

  • ‏أما عن هذا المسجد فهو أول مسجد بني في المدينة المنورة بعد أن تقول المسلمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وفي بناء هذا المسجد تعاون جميع المسلمين سواء من المهاجرين أو الانصار.
  • ‏و أثناء بناء هذا المسجد شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في عملية البناء يبث روح التعاون بين المسلمين وكان هذا المسجد بداية الدعوة الإسلامية ورفع الآذان فيه لأول مرة بعد عملية الهجرة.
  • ‏ولقد تم تقدير المسافة بين مسجد قباء والمسجد النبوي لتستغرق المسافة نص ساعة تقريبا من المشي.

معالم أثرية أخرى في المدينة المنورة

آثار المدينة المنورة وأهم معالم في المدينة المنورة

‏على الرغم من توافر عدد كبير جدا من المساجد والمناطق الأثرية المختلفة في المدينة المنورة وهناك أيضا مجموعة من المناطق الأثرية التي قد لا يعلم عنها الكثير ومن أشهرها:

دار الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه

  • ‏يعتبر هذا المكان واحد من الآثار العظيمة جدا التي لابد أن يتم التعرف عليها في المدينة المنورة ففي هذا المنزل العظيم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإقامة فيه بعد قدومه من مكة المكرمة وخصوصا في بداية الهجرة.
  • ‏على الرغم من أن هذا المكان اصبح حطام إلا أنه تم تأسيس مدرسة في نفس المكان الخاص ب المنزل ولكن بعد ذلك تم تحويل المدرسة إلى مسجد كبير ثم في الفترة الاخيرة والحديثة من عمر المدينة المنورة تم إدخال مكان هذا الدار الخاص بالصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري ليكون ضمن التحديثات والتوسعات الخاصة بالمسجد النبوي الشريف وبالتالي أصبح مكان هذا الدار جزء لا يتجزأ من المسجد النبوي الشريف.

دار الحسن بن زيد ابن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب

  • ‏ويوجد أيضا في المدينة المنورة دار الحسن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دار جعفر الصادق

  • ‏جميع الدروس السابقة المذكورة تم ضمها لتكون من ضمن توسعة المسجد النبوي الشريف حتى يكون في المستقبل واحد من أفخم وأكبر المساجد المعروفة ويضم عدد كبير جدا من المسلمين.

محطة الشام

  • هذه المحطة أُنشئت في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تعتبر فائدة هذه المحطة هي ربط المدينة المنورة ومكة المكرمة بين دول الشام.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع آثار المدينة المنورة وأهم معالم في المدينة المنورة، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت مقبرة شهداء أحد بهذا الاسم؟

    لأنها تضم رفات عدد كبير جدا من شهداء غزوة أحد وتتواجد بالمدينة المنورة.

  • أذكر معالم أخرى تتواجد بالمدينة المنورة؟

    قصر عنبسة، وحصن ابن ماه، ومكتبة المسجد النبويّ، وسقيفة بني ساعدة، ومتحف سكّة الحجاز، ومقتنيات الحجرة النبويّة الشريفة، وسور المدينة المُنوّرة.