صور آثار مكة.. أهم المعالم التاريخية في مكة

شيماء شعبان سبع

آثار مكة وأهم المعالم في مكة، مكة المكرمة هي واحدة من أعظم مدن المملكة العربية السعودية فهي واحدة من المدن التي استطاعت أن تجمع بين عراقة الماضي والمستقبل لجميع المسلمين فهي واحدة من أعرق المدن الإسلامية وذلك لأنها تتمتع بتواجد المسجد الحرام وهو أول مسجد وضع للناس في الأرض والذي يتواجد فيها الكعبة المكرمة وسوف نتعرف بالتفصيل عن أفضل المعالم الأثرية والتاريخية التي يمكن زيارتها في مدينة مكة.

آثار مكة وأهم المعالم في مكة

معالم مكه

‏تعتبر مكة المكرمة هي واحدة من أعظم مدن المملكة العربية السعودية وهي مصدر السياحة الكبير في المملكة العربية السعودية يأتي المسلمين إلى مكة المكرمة من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة ويعتبر هذا هو المَعلَم الأساسي السياحة في المملكة العربية السعودية وهناك الكثير أيضا من المعالم الأثرية والإسلامية التي يمكن أن يتم زيارتها في مكة المكرمة:

المسجد الحرام

  • ‏المسجد الحرام وهو المسجد الأول للمسلمين وهو من المعالم الإسلامية الذي يأتي إليه الملايين من الأشخاص لزيارته والتعرف على معالمه الرائعة لأداء مناسك الحج والعمرة بداخله ويوجد في منتصف المسجد الحرام الكعبة المشرفة والتي هي قبلة المسلمين الأولى وأيضا تعادل الصلاة داخل هذا المسجد العظيم 100,000 صلاة أخرى بالإضافة إلى أن الاسم الخاص بالمسجد يدل على أن القتال ممنوع ومحرم فيه تماما.

معالم أثرية داخل المسجد الحرام

آثار مكة وأهم المعالم في مكة

‏هناك مجموعة كبيرة من الأشياء الأثرية التي ترجع  أعمارها إلى سنوات بعيدة جدا منذ بداية الدين الإسلامي ومن أشهر هذه المعالم الأثرية:

الكعبة المشرفة

  • تم بناءها بيد سيدنا إبراهيم ومعه ابنه إسماعيل عليهما السلام.
  • هي قبلة المسلمين الأولى ويعتبر الطواف حولها هو أحد مناسك الحج والعمرة.
  • ‏يتم تغطية الكعبة التي تتواجد على شكل مكعب بقماش من الحرير منقوش عليها مجموعة كبيرة جدا من الآيات القرآنية ويتم تبديل هذه الأقمشة كل عام من خلال مجموعة من المتخصصين في المملكة العربية السعودية.

حجر إسماعيل

  • ‏أيضا هذا الحجر واحد من المعالم الأثرية الموجودة في المسجد الحرام وهو يقع بين الباب والمقام في الكعبة وتم تسميته بحجر إسماعيل لأن نبي الله إبراهيم خصصه لكي يتم اللجوء إليه من قبل ابنه إسماعيل والغنم الخاصة به ومن المحبب جدا أداء الصلاة في هذا الحجر.

الحجر الأسود

الحجر الاسود

  • ‏هو عبارة عن حجر أسود يوجد على ارتفاعها واحد ونص متر من الارتفاع الكلي للكعبة المشرفة ويكون محاط بإطار فضي ويتم الاعتماد عليه في تحديد بداية شوط الطواف ونهايته في مناسك الحج والعمرة وهو يتواجد بالتحديد في المنطقة الجنوبية الشرقية من الكعبة.

بئر زمزم

  • بئر زمزم يحتوي على كمية لا تنفذ من الماء كمية كبيرة جدا يأتي إليه المسلمين من جميع أنحاء العالم للحصول على البركة الخاصة به، فهو ماء عذب لا يوجد له مثيل، فجره الله  تحت قدمي سيدنا إسماعيل عندما كان رضيعا وتركه سيدنا إبراهيم مع والدته السيدة هاجر بمفردهم بأمر من الله.
  •  وذكر في القرآن الكريم أنه كان سوف يصبح نهرا لولا أن السيدة هاجر قامت بذمه بيديها.
  • وصل عمق هذا البئر حوالي 30 متر تقريبا والمسافة بينه وبين الكعبة الشريفه حوالي 21 متر.

مقام إبراهيم

  • هو حجر وقف عليه سيدنا إبراهيم أثناء بناء الكعبة ووجد عليه أثر قدمه ويوجد في غرفة من الزجاج منفردة مغطاة بالنحاس يمكن زيارة هذا المعلم الأثري العظيم. 
  • جميع الأبعاد الخاصة بالمقام سواء الطول والعرض والارتفاع هي نصف متر فقط.

الصفا والمروة 

  • هما عبارة عن جبلين يعتبر السعي بينهم سبع مرات من أسس أداء مناسك الحج والعمرة وذلك يحدث اقتداء بالسيدة هاجر التي قامت بالسعي بين الصفا والمروة سبع مرات أثناء بحثها عن الماء لطفلها الرضيع إسماعيل قبل أنفجار بئر زمزم.
  • ‏ويقع جبلي الصفا والمروة في الجهة الشرقية من المسجد الحرام ويتمتع كلا الجبلين بحجارة ملساء ناعمة.

جبل عرفات

  • جبل عرفات يتم الوقوف عليه أثناء أداء مناسك الحج وهو واحدة من العادات التي يتبعها الكثير من المسلمين وأيضا يتم الاحتفال بعيد الأضحي عليه و ترتفع التكبيرات عليه من المسلمين من مختلف البلدان العربية والإسلامية وهو يقع على الطريق الموجودة بين مكة المكرمة والطائف ويتكون من مجموعة من السلاسل الجبلية التي تحيط بسهل منبسط.
  • ‏ولابد أن يدرك جميع الحجاج أن عدم الوقوف على جبل عرفات أثناء أداء مناسك الحج يعتبر واحد من أهم أسباب إبطال الحج وعدم جوازه.

غار حراء  

  • ‏يعتبر غار حراء واحد من أشهر المعالم الإسلامية الأثرية التي يهتم المسلمين بزيارتها لأنه كان يتعبد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل الوحي عليه في هذا الغار أيضا ويتواجد هذا الغار في أعلى جبل النور على ارتفاع يصل إلى 634 متراً.

غار ثور

غار حراء

  • غار ثور من المعالم الأثرية الإسلامية وهذا الغار يتواجد في جبل الثور إذا وجد على بعض أربع كيلو متر من المسجد الحرام ويحرص عدد كبير جدا من المسلمين عند زيارة المملكة العربية السعودية لزيارة هذا الغار.
  •  ويتواجد هذا الغار من الناحية الغربية عند الوقوف على جبل عرفات ويحظى هذا الغار بالكثير من التوسيعات والاهتمام من قبل المختصين بصورة دائمة نظرا لأهميته الكبيرة بالنسبة للمسلمين حيث انه احتمي به رسول الله صلى الله عليه وسلم من المشركين وصاحبه.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع آثار مكة وأهم المعالم في مكه، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.






أسئلة شائعة

  • ما هي المعالم الأخرى بمكه؟

    ‏تحتوي مكة المكرمة على عدد كبير جدا من المعالم الأثرية والمساجد الكبيرة جدا التي يتم فيها أداء الكثير من الصلوات وقراءة الآيات القرآنية منهم مسجد الإجابة، مسجد غزوة حنين، مسجد الجن، ومسجد البيعة، و جامع عائشة الراجحي.