أجمل أقوال وعبارات عن المدير الفاشل

ماريهان

من أبلغ الأقوال عن المدير الفاشل أنه لا يقدر تمامًا على التحكم في انفعالاته، وهو ما يجعل هناك نفورًا ملحوظًا من التعامل معه، فهو ليس بالقدوة التي يمكن اتخاذها، فهو سرعان ما يضيق ذرعًا ويستشيط غضبًا، ولا يسامح أي من الموظفين ما إن ارتكب تقصيرًا غير مقبول.. وفي موقع فكرة نوافيكم بها.

أقوال عن المدير الفاشل

أقوال عن المدير الفاشل

غنى عن البيان أنّ المدير في أي من القطاعات والمجالات عليه أن يتحلى ببعض الصفات التي تخوّل له أن يكون في مصاف الناجحين، وهو ما يجعله أكثر كفاءة ومهارة ونموذج مثالي لمن يرأسهم في العمل.

حتى نحكم على المدير بالفشل، ثمَّة صفات تتجلى عليه، كأن ينتهج سياسة الباب المغلق، والتي تجعله منغلقًا على نفسه بما لا تتطلبه طبيعة عمله، فلا ينخرط مع المرؤوسين أو يتداخل معهم حفاظًا على هيبته ووقار شخصيته كمدير.

فالمدير الفاشل هو من تكون أبوابه مؤصدة أمام المرؤوسين، فلا يتداخل معهم إلا من خلال وساطة، ولا يسمح بالعلاقات الودية حتى خارج العمل معهم، وهو ما يعزو إلى عدم قدرته على حفاظ شخصية المدير دونما تلك الطريقة الجافية.

  • لا تعمل مع من يرى أنه قادر على القيام بكافة الأعمال وحده، فهو من الشخصيات الفاشلة في الحياة العملية والشخصية، ولا يستطيع مواجهة نفسه بذلك، وشعور النقص هو ما يدفعه لقول هذا.
  • عملت يومًا مع مدير فاشل كان يرى دائمًا أنه لا يُخطئ أبدًا، لا يعلمك أن المُدير الناجح هو من يُخطئ ويتعلم دائمًا، فذلك العلم هو الخطوات التي يُقدم بها نحو الأمام.
  • لا لم يكن أسلوبي! كانت تلك الكلمات هي ما أتلقاها من مُديري الفاشل دائمًا، كان يظن أن جميعنا عبيد أو ماشية تُساق خلفه بالأسلوب ذاته الذي يتبعه، ولم يترك لنا مجال التطوير والإبداع، أي فشل هذا! إنه لذريع.
  • كلما سقطت في عملي أجد مديري يصفني بالفاشل، ولا يعلم أن بعد هذا السقوط ثبات وتطوير وإبداع، لا أحب العمل مع من يمنع من الفشل والسقوط لعدة مرات، لأنه بذلك يمنع روح الإبداع والتطوير الكامنة بداخلي.
  • لا تُحدثني عن الحاكم الظالم وأنت لا تعلم شيء عن المدير الفاشل.
  • من يطلب منك تنفيذ الأعمال والمهمات دون مناقشة اطلب منه إطلاق سراحك بتقديم استقالتك أيضًا دون مناقشة.
  • علاقتك الطيبة هي ما ستساعدك على تكوين سمعة جميلة بين من حولك، لا الظلم والاستبداد والقهر الذي تتعامل به كالمدير الفاشل.
  • لا تظن أن المدير الذي يتحدث لك بقول إنك محظوظ بالعمل معه هكذا يكون ناجحًا! بل في القاع وسيظل دائمًا في القاع، الناجح هو من يرى أنه ما زال هُناك الكثير من التطور والارتقاء لا الذي يرى أنه قد وصل إلى القمة والنهاية، فلا نهاية في العلم أو التطور.

كلام عن القيادة الفاشلة

المدير الفاشل هو من تتفاقم الأحقاد من الموظفين تجاهه، على إثر انفعالاته غير المبررة في كل وقت، فلا يفرق هو بين من يُخطئ مرارًا ومن لا يُخطئ إلا لمامًا، حيث يوجه انفعالاته القاسية إلى الجميع باعتبار أنّ العمل لا يسري على نحو مثالي بالطريقة التي يتوق إليها فحسب.

يعتقد المدير الفاشل أن اعترافه بالخطأ يقلل من قدره، فلا يعرف تلك الثقافة، إنما يكون العالم كله خطّاء إلا هو، فعادة ما يتبع سياسة تبرير أفعاله وقراراته الخاطئة التي لم يصدرها وفق تأني وتفنيد، بل ويوجه اللوم على موظفيه نتيجة تبعات تلك القرارات.

تجد دومًا المدير الفاشل يفتقد فن التواصل، وهو ما يجعله ينظر إلى الموظفين باعتبارهم أدوات ليس إلا، فلا يترك خيارات للتفاعل غير الآلي أو الروتيني، كما لا يدع مجالًا للعاطفة والظروف الطارئة وجانب الترفيه، وكل هذا يؤثر سلبًا على نفسية الموظف تجاه مديره.

  • من يعود إلى الوراء في عمله لا يعني ذلك أنه فاشل، فما يهم في الأمر أن يُقدم مرة أخرى نحو الأمام، وإن لم يستطع فلا يُكلف الله نفسًا إلا وسعها، ويكفيه المحاولة، ولكن الإيمان بعد الفشل في حد ذاته هو الفشل.
  • تأكد أن كونك مُدير فاشل هذا لا يعني أن جميع من حولك مُجبرين على الامتثال بفشلك، بل أنت من يكون مُجبرًا على التعلم ممن حوله للتخلص من حالة الفشل تلك.
  • لا تحزن على وقوعك بيد مُدير فاشل قد ظلمك بحكمه عليك بتنفيذ روتين يومي لا تميل إليه، بل أحزن إذا خشعت لذلك ولم تحاول تغييره وتغيير كافة من حولك.
  • أسوأ أنواع الظلم هو كبت الإبداع والابتكار بفشل مُدير ظالم لا يُحب رؤية التطور فيمن حوله لعدم وجوده به.
  • المدير الفاشل في حال كان يرغب في التحسين من مكانته سيُصيب من حوله بكل أسف بالفشل، لأنه سيكبت الكثير من المواهب من أجل أن يرتقي بنفسه قليلًا، هكذا الفاشل يكون أكثر تأثيرًا فيمن حوله عن الناجح، وهو ما يُعد علامة من علامات الظلم الواضح في البشر.
  • الشخص الظالم هو من يفتقر لآراء الآخرين، فتأكدوا دائمًا أن السماع لآراء من حولنا هو ما يُساعدنا على التقدم إلى الأمام، ولكن المدير الفاشل يتصف بافتقار تلك الآراء وبالتالي فإنه يكون أكثر ظلمًا لمن حوله.
  • التضحية من أجل الارتقاء صفة من صفات الرجال، ولكن كان لي مُدير لا يعلم عنها شيئًا أهذا ظلم أم فشل لا أعلم! ولكن ما أعلمه أنه فقير للارتقاء وبالتالي سيؤثر على جميع من حوله بالسلب.

كلمات عن صفات المدير الفاشل

من المدراء لا يعتقد أنه على حق دومًا؟ ربما تجد الكثيرين لكنهم ليسوا جميعهم، فهناك قلة قليلة من المدراء الناجحين، ممن يعرفون أن الخطأ والصواب احتمالات واردة بوتيرة طبيعية.

  • لم أرى يومًا مُديرًا فاشلًا سوى من يتسبب في الضيق لموظفة تعمل لديه بالكثير من المغازلات، فهو يظن بذلك النجاح، ولا يعلم أن ذلك أسمى معاني الفشل.
  • أتريد التعرف على المدير الفاشل بكل سهولة؟ تابع ما يتفوه به، فإذا كان كثير اللعن فتأكد من كونه في أحط درجات الفشل.
  • الفشل يعني عدم احترام الإدارة والموظفين العاملين لديك في الشركة، فكراهية الموظفين في العمل تعني فشل إدارتك، وحاول ألا تصل إلى هذا الحد مع مديرك.
  • تفضيل بعض الموظفين على البعض الآخر يدل على فشلك، فالموظف الناجح لا يميل إلى البعض من موظفيه على حساب البعض الآخر على الإطلاق.
  • كان لي مدير سريع الغضب، وهو ما كان يجعلني غير قادر على التفاهم معه، وحينها علمت أنني أخضع في عملي لمدير فاشل في إدارته.
  • ظن المدير بنفسه أنه خفيف الدم وينشر البهجة في المكان على الرغم من رؤية نظرة الكراهية في عيون الموظفين من حوله يدل على إصراره على الفشل، ويجب عليه اتباع أي الطرق الأخرى التي تجعله أكثر قربًا منهم، لأن الفكاهة لم تكن المخرج الوحيد من ظلمه في كافة الأحيان.
  • أكره الفشل والمديرين الفاشلين، واستشعر في فشله انتشاره في كل مكان حولي مما يؤثر عليَّ وبيئة عملي بالسلب.
  • كنت أفعل الكثير في عملي ولكن المدير كان ينسب تلك الأعمال لنفسه، وهو ما كان يجعلني أشعر بفشله الدائم، فكيف لمُدير أنسب أعمال موظف لديه إليه بكل سهولة هكذا!

المدير الفاشل فقط هو من يعتقد أنه أدرى بكل شيء وهو من يجب الرجوع إليه دومًا، فهو صاحب الخبرة والكفاءة، وبذلك لا يدع فرصة لأي كوادر دونه.

كتابات في حق المدير الفاشل

هناك نمط من المدراء لا يعتقدون في اللامركزية، بل يتخذون من الفردية نهجًا لهم في اتخاذ القرارات، وهو ما لا يُعوّل عليه في نجاحهم، حيث إن المدير القائد الناجح هو القادر على إدارة السلطة على نحو من المشاركة، دون الاستحواذ والتفرد بكل شيء.

  • المدير هو السفينة التي يسير بها العمل، وإما أن يتصف بالنجاح أو الفشل، ومن على متنها يجب عليهم اتباع الأساليب المتوافقة مع سياسته لاتباع رؤية واحدة، فإذا كان فاشلًا بكل تأكيد سيكون جميع الموظفين متصفين بالفشل، والناجح لا يجد مكان يناسبه بينهم.
  • المدير الفاشل هو من يحرص دائمًا على مراقبة موظفيه، وهو من يرى أن المراقبة هي سبيل النجاح، وعليه أن يتأكد كون كبت الحريات هو السبب الرئيسي والأساسي والدليل الأكبر على الفشل الدائم الذي سيظل ملازمًا له طوال حياته.
  • عدم الثقة في الموظفين من أشهر المواصفات التي يشتهر بها المدير الفاشل، وبكل تأكيد لن يترك مجالًا لهم بإخراج كافة ما لديهم من مهارات تُمكنهم من العمل بشكل أكثر راحة لهم.
  • اتباع المدير الفاشل أسلوب سيئ في المعاملة مع موظفيه لا يعني قوة الشخصية، بل يعني الفاشل الدائم الذي سيظل متملكًا منه، ويجب عليه تأهيل نفسه لذلك.
  • مهما فعل المدير الفاشل ومقابل ذلك كافئ الموظفين بالأموال سيظل الفشل حليفه ما دام لم يتقدم خطوة إلى الأمام بشأن العلم والتدريب.
  • المدير الفاشل هو العبء الأكبر على الموظفين في عملهم، وهو السبب الرئيسي في السقوط بسفينة العمل في القاع، بل ولن يستطيع أبدًا الوصول إلى القمة.

عبارات في وصف المدير الفاشل

عادةً ما تجد المدير الفاشل يخشى من الموظف القابل للتطور أو الأكثر كفاءة منه، حتى لا يكون مصدرًا يهدد مركزه وتحكمه في زمام الأمور، فيحاول إحباطه وهدم عزائمه، بدلًا من أن يشجعه حتى يصير أفضل.

إنَّ المدير الفاشل هو الذي يُعطي لنفسه الحق في ألا تسير القوانين عليه، فلا يلتزم أمام مرؤوسيه، على اعتبار أنه يمتلك ميزة كونه مديرًا، فيستغل سلطاته الواسعة فيما لا يجوز، ناسيًا أو مُتناسيًا أنه مثالًا لكل من حوله من الموظفين.

  • حاولت مرارًا وتكرارًا أن أتخلص من هذا الفشل ولكنه أقرب صديق لي ولم اعتد التخلي فلن أتخلى عنه.
  • أرى نظرة من حولي لي وأعلم جيدًا ما يفكرون به بشأني، ولكن لا أعلم كيف لي التغيير من نفسي، أرغب ولا أعلم كيف.
  • اختلاطي بالكثير من الأشخاص الفاشلين في حياتي جعلني غير قادر على بناء عملي الخاص والاستقلال به، وهو أسوأ ما اكتشفته في نفسي وحياتي مؤخرًا.
  • أكان ذلك الفشل سبب في كراهية من حولي لي بالفعل أم هذا تأثير فقط بما أمر به!
  • أعلنت قيامي واستقلالي، ولكن الفشل كان حليفي، وأصر على هزيمتي ونجح ولكني فشلت.
  • كم أتمنى أن يلهمني الله بأشخاص قادرين على تغيير حياة من حولهم إلى الأفضل، لأطلب منهم مساعدات تُغير منة حياتي إلى الأفضل بدلًا من ذلك الفشل الذي أغرق به كلما حاولت الخروج منه.
  • لا أملك تلك القدرة التي أحول بها نفسي من قيادي فاشل إلى ناجح، وكم أتمنى لو أعلن عن حاجتي لمدير ناجح، ولكن ماذا ستكون نظرة الموظفين لي وأنا أعترف بفشلي.
  • مُنذ أن أنشأت مؤسستي وأنا لا أرى اتجاهها خطوة إلى الأمام أبدًا، فكل خطواتها إلى الخلف فحسب، لذا أتمنى لو يهبني الله جرأة التخلص من تلك الشركة التي واجهتني بكل صراحة بالمعاناة التي أعيش بها وأسوأ الصفات التي امتلكها.

شعر رامي زين عن المدير الفاشل

لا يعرف المدير الفاشل أن يحتفظ بفريق عمل متعاون، ناهيك عن أنه لا يوالون له بالمرّة، بل يكنون له من الكراهية والحقد الكثير، وهو ما ينعكس بدوره على مدى سوء طباعه معهم، فيكون بخيلًا حتى في إسماعهم كلمات الإطراء عند الإنجاز، ويُشعرهم بالضغط والفتور.

بصراحة أنا ليّا مدير

أستاذ خصم وتكدير

ودى حاجات ناجح أوى فيها

وجايب فيها كمان تقدير

أنا مديرى كيفه يوماتى

ينغص عليّا حياتى

ويخترعلى في أى حاجه

يزود بيها مهماتى

في أمرى بحسه بيفكر ومحتار

في إيه يطحنى طول النهار

بحس ساعات إنه ناقص يقولى

إنزل بعد الشغل إشتريلى الخضار

في نظره دايمًا أنا في شغلى مقصر

ويا سلام لو مرة جيتله متأخر

يفرج عليّا كل اللى في الشغل

ويبتدى لسانه ينقط ف سكر

فاكر الإدارة إنه بس يعلق

ويعلى صوته ويؤمر ويتخلق

فاكر إنه بكدة يبقى مدير

وإنه لقواعد الإدارة بيطبق

ما أفتكرش عملها مرة بصراحة

إنى غلط في حاجة وفهمنى براحة

كل مرة يدينى الطريحة التمام

ويقولى فاصل ونكمل بعد الإستراحة

أنا ليّا مدير متأكد لو شافنى

بضّرب ف الشارع أو حد خاطفنى

هيعمل نفسه مش شايف وهيكمل

ف طريقه عادى ولا كإنه يعرفنى

حِكم عن المدير الفاشل

عادةً ما يكون المدير الناجح هو مدعاة النجاح في العمل بأسره، فهو القدوة التي يهتدي بها موظفوه؛ نظرًا لتحليه بالصفات التي تنأى به عن الفشل.

  • إياك والفشل فيتبعه عواقب وخيمة، فهو لا يقتصر على حياتك فقط، بل قد يؤثر على كافة من حولك.
  • الحظ الجيد لا يحدث لفاشل، فاحرص على التطور وإثبات النجاح في كل شيء وستجد أن الفشل لا يعرف طريقًا لك.
  • احرص على الإنتاجية المستمرة وستتفادى الفشل في حياتك، ما دُمت شخص مُنتج أنت بذلك لا يُمكن أن تكون فاشلًا أبدًا.
  • إذا وجدت أن جميع الأعمال تقوم بها بمفردك تأكد أنك ستحصل على لقب فاشل في يوم من الأيام، لأن الوحدة لا يتبعها التطوير أو الإنتاج، وإنما تجعلك مستقرًا في مكانك، فأين المصادر التي تساعدك في تحقيق التطوير.
  • التأثر بمن حولك سيجعلك حتمًا شخصًا فاشلًا غير قادر على الإبداع والتطوير، لا أنصحك بفقدان أحاسيسك، وإنما أطلب منك أن تكون عقلاني ومحدود في تأثرك بمن حولك.
  • لا تتظاهر بالنجاح والفشل حليفك في كل خطوة تخطوها، وتأكد أن ذلك التظاهر أكبر دليل على الفشل ولم يكن دليل على النجاح أبدًا.
  • إذا كنت تشعر بالعبقرية بين مجموعة من الفاشلين، فأنت الفاشل الأكبر بينهم، هكذا يشعر الشخص المغرور الفاشل.
  • رؤية من حولك محدودين وأغبياء طوال الوقت وأن الحياة لا يوجد بها من العباقرة سواك أكبر دليل على فشلك في حياتك بوجه عام.
  • الشخص الفاشل هو من يشعر بالأرق كلما رأى من هم أكفأ منه في العمل أمامه، لأنهم يتسببون له في رؤية الوجه الذي يحاول تخبئته طوال الوقت من نفسه وشخصيته.
  • أسوأ الجرائم الإدارية التي يُمكن أن يرتكبها المديرون في حق أنفسهم أو حقوق من حولهم هو الاهتمام الزائد ببعض الموظفين وترك البعض، فنجاح من اهتموا بهم لا يعني أنهم يشكلون إدارة ناجحة، بل يعني أنهم غير قادرين على إدارة الجميع في الوقت ذاته.
  • المدير الفاشل من يفتخر بثرثرته التي لا داعٍ لها، ولكن الناجح هو من يُقدر معنى الصمت ويفتخر به.
  • اعتمادك كمدير على التقارير التي تصلك من الحين إلى الآخر عن الموظفين من قِبل موظفين أعلى منهم في المكانة يعني فشلك، فأنت بذلك غير مُدرك لبيئة العمل بالشكل الكافي الواعي الذي يمنحك القدرة على فهم من حولك.
  • المدير الفاشل لا يعلم الفرق بين المدير والقائد.

أسئلة شائعة

  • ما هو أهم دور للمدير؟

    الإشراف والمتابعة والدور الرقابي.

  • ما أهم متطلبات العمل الإداري؟

    مهارات الاتصال، واستخدام التكنولوجيا، والمهارات الكتابية.