ما هو وزن الرضيع المثالي في الشهر الخامس

شيماء شعبان سبع

وزن الرضيع في الشهر الخامس، جميع الأمهات في المراحل الأولى من الحياة كأمهات يتساءلون و يستفسرون حول الكثير من المعلومات التي تخص الطفل الأول الخاص بهم ولذلك تهتم الأمهات بالتعرف على تفاصيل مراحل نمو الطفل الرضيع في شهوره الأولى وكل طفل رضيع يكتسب مهارات معينة تعتبر واحدة في جميع الأطفال في خلال الشهور العمرية الأولى وسوف نتعرف على جميع التطورات الخاصة بالطفل الرضيع في الشهر الخامس في هذا المقال. 

مميزات متابعة نمو الطفل

  • ‏في الشهور الأولى من عمر الطفل حتى يصل الطفل إلى عمر عام لابد أن تهتم الأم بملاحظة جميع التطورات الخاصة بالطفل من الطول والوزن والنشاط الحركي والتطورات العقلية أيضا لهذا الطفل.
  • ومع تطور نمو الطفل وخاصة بعد الشهر الرابع سوف تلاحظ الأم العديد من التغيرات مثل حركة الطفل بمفرده يمينا ويسارا و رغبة الطفل في متابعة ومشاهدة ما حوله من تطورات وأيضا من أهم الفوائد الخاصة بمتابعته نمو الطفل هو اكتشاف الأمراض والأشياء التي تعيق عملية النمو بصورة مبكرة.

وزن الرضيع في الشهر الخامس

كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع بشكل صحي

  • ‏في الشهر الخامس تلاحظ الأم التطورات الكبيرة لطفلها وهنا يستعد الطفل للوصول إلى عمر النصف عام ويبدأ الطفل في محاولة التفاعل مع الآخرين ووضع يده في فمه والجلوس مستندا على الأم أو على أي شيء آخر وأيضا يبدأ الطفل بالضحك بشكل واضح والتفاعل مع الآخرين.
  •  والكثير من التطورات الملاحظة من قبل العائلة والوالدين وأيضا لابد أن نتعرف على وزن الطفل في هذه المرحلة حتى لا يكون الطفل مريضا أو ضعيفا ويعاني من مشاكل صحية بسبب ضعف وزنه أو أي شيء آخر.
  • ‏تم عمل دراسات لوضع نسبة متوسطة تعبر عن الوزن المحتمل للأطفال في هذه المرحلة ومن المعروف أن الوزن يكون مختلف تماما بين الأطفال حيث يصل وزن الذكور في هذه المرحلة إلى سبعة ونص كيلو جرام تقريبا بينما يصل وزن الإناث إلى 6.9 كيلو تقريبا.
  • ولكن لابد أن نعلم أن هذا الوزن غير ثابت لجميع الأطفال فبعض الأطفال قد تكون أكثر من ذلك والبعض الآخر قد يكون أقل من ذلك ويمكن أن يتم تحديد الوزن الصحيح بناء على حالة الطفل الصحية وتطوراته العقلية أيضا ويمكن أن يتم متابعة ذلك مع طبيب مختص للشعور بالاطمئنان والراحة على صحة الطفل.

تفكير خاطئ عند الامهات

كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع بشكل صحي

  • ‏عدد كبير جدا من الأمهات في الفترة التي نعيش فيها يعتقدون بعض الاعتقادات الخاطئة هي أن الطفل يكون على درجة عالية من الصحة والسلامة عندما يكون وزنه كبير وخصوصا في الفترة الأولى من عمره.
  • ولكن هذا اعتقاد خاطئ لابد أن نحكم على صحة الطفل من خلال متابعة طبيب مختص عن طريق التعرف على سلامة جميع أجهزة الطفل وأيضا قدراته العقلية والنمو الحركي وكل هذه الامور الطبية السليمة.
  • ولكن عدد كبير من الأمهات يتسببون في إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن بسبب حرصهم الكبير على إطعام الأطفال بصورة مستمرة بغرض الحصول على وزن كبير ولكن هذا شيء خاطئ ومضر لصحة الأطفال.

كيفية زيادة وزن الطفل الرضيع بشكل صحي

‏يمكن زيادة وزن الطفل الضعيف بالتحديد من خلال اتباع نظام غذائي صحي سليم مناسب لعمر الطفل.

  • ‏أولا لابد أن تحرص الأم على تقديم للطفل جميع الأطعمة الصلبة المناسبة لعمر الطفل مثل البطاطس المهروسة و الأفوكادو و الأرز المسلوق أو الاطعمة المختلطة بحليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للطفل.
  • ‏الاهتمام بالرضاعة الطبيعية  شئ مهم جدا فالأم التي تقوم بإرضاع طفلها بشكل طبيعي لابد أن تحرص على أن تتناول الأطعمة المفيدة التي تساعد على إدرار الحليب بكمية كبيرة لأن الحليب الطبيعي من الأم يساعد بشكل كبير على زيادة وزن الطفل ومن أهم الأطعمة التي تزيد لبن الأم كالحلبة والشمر، والعسل الاسود والحلاوة.
  • ‏أما إذا كان الطفل يعتمد فقط على الحليب الصناعي فلابد أن يتم تغيير الحليب إذا كان لا يساعد على زيادة وزن الطفل ويتم ذلك تحت إشراف طبيب متخصص.
  • ‏الابتعاد عن استخدام الهيئة للطفل بشكل كبير جدا لأن استخدام اللهاية  لفترة زمنية طويلة يسبب نقص في وزن الطفل ويشعر الطفل بالشبع وتزداد رغبته في الاستغناء عن الرضاعة.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع وزن الرضيع في الشهر الخامس، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.

 

أسئلة شائعة

  • ما هي علامات زيادة وزن الرضيع من إخراجه؟

    هو عدد مرات التبول فعادةً ما يبلل 1 - 2 من الحفاضات يوميًا. اليومان 2 - 3: يزداد عدد الحفاضات التي يبللها.

  • كم يجب ان يكون طول الطفل في الشهر الخامس؟

    في هذه المرحلة، قد يبلغ طول طفلكِ حوالي 3.5 بوصات (87 ملليمترًا).