ما هو معدل العائد على الاستثمار وشرح خطوات حسابه

sarah

معدل العائد على الاستثمار يعتبر من الأمور الأساسية التي لابد من تحديدها قبل البدء بأي عمل استثماري، حيث لا يوصف الاستثمار بأنّه استثمار حقيقي، إلّا في حال وجود عائد من هذا الاستثمار، وعليه يعبر هذا الكلام عن أهمية العائد على أهمية الاستثمار، فهذا القول ذو أهمية كبيرة، فأي عملية استثمار تتم، ينتظر صاحبها نتائج متنامية في المستقبل، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

معدل العائد على الاستثمار

يعرف معدل العائد الاستثماري بأنه مبدأ مخصص لتحديد نجاح الأعمال التجارية، أما الهدف منه فهو تحديد مقدار العائدات الاقتصادية التي نحصل عليها من الأنشطة المختلفة، يمثل الـ ROI مقياسًا عالميًا يمكننا من خلاله التنبؤ بمقدار نجاح الأنشطة الاقتصادية، ويتم التعبير عنه غالبًا كنسبة حيث يوضع العائد في البسط، والاستثمار في المقام.

معدل العائد على الاستثمار

فوائد العائد على الاستثمار

تشمل فوائد العائد الاستثماري ما يلي:

  • التقييم المالي لأداء الأعمال: يمكننا عن طريق حساب قيمة ROI، أن نتأكد من أن الشركة توظف أموالها بطريقة صحيحة، وأنّها تربح من الأنشطة المختلفة التي تقوم فيها في تحقيق الأرباح.
  • إذ يمكن أن نقارن القيمة الحقيقية للعائد الاستثماري، مع القيمة التي تم التخطيط لها، والتأكد من مطابقة النسب قدر المستطاع.
  • إذا كان هناك فرق كبير، يعني ذلك وجود خطأ ما في الأداء المالي، وهو ما يستدعي إجراء تغيير ما.
  • أخذ القرارات المالية وتحليل المشاريع: يمكن استخدامه أيضًا في متابعة الأداء داخل أي مشروع تجاري، وذلك من أجل التأكد من تنفيذ الأنشطة بالصورة التي تساعدنا في تحقيق العائد الاستثماري.
  • كما يمكننا من خلاله إجراء المقارنة بين النتائج المتوقعة لأي قرار، وبين تنفيذ الأنشطة التي تعطينا أحسن عائد استثمار متوقع، وعليه يمكننا العائد الاستثماري في اتّخاذ أفضل النتائج النهائية، التي تحسن العائد المالي للشركة.

معدل العائد على الاستثمار

مميزات العائد على الاستثمار

إن للعائد الاستثماري العديد من الميزات ومنها:

  • السهولة في الاستخدام: يتميز العائد الاستثماري الـ ROI بالبساطة في استخدامه، فهو لا يحتوي على الكثير من البيانات، بل فقط يتطلب إدخال بعض المعلومات البسيطة، ومن ثم الحصول على نتيجة معينة في النهاية.
  • بالتالي يمكننا استخدامه بشكل مباشرة من أجل تتبع الأداء، كما أنّ النتيجة سوف تظهر واضحة، حيث ظهور رقم موجب يدل إلى أرباح محددة القيمة، أما ظهور رقم سالب يشير إلى حصول خسارة ذات قيمة محددة كذلك.
  • المرونة في الاستخدام: من أهم مواصفات العائد على الاستثمار هي المرونة في الاستخدام، إذ يمكن أن نستفيد منه في مختلف الإدارات، وذلك داخل العديد من الأعمال التجارية مثلتجارة الإلكترونيات.
  • وذلك سواءً من أجل مراقبة أداءالحملات التسويقية أو عمل إدارة المشتريات، أو أداء المبيعات، وعليه، يمكن للشركة أن تقيس مدى الأرباح أو جودة الأعمال في مختلف الخطط التي تقوم بها الشركة، وبالتالي اتخاذ قرارات تحسين الأعمال بسهولة.
  • استخدام مقياس ROIبشكل واسع: يستخدم العائد على الاستثمار على نطاق كبير، ولذلك فهو مفهوم شائع لدى الكثير من الأفراد، لذلك يمكن القيام بمشاركته مع الأشخاص الذين يعملون في مختلف الأنشطة والأعمال داخل الشركة، بالإضافة لتعليمهم طريقة الحساب بصورة صحيحة.

وعليه نكون قد تطرقنا إلى معدل العائد على الاستثمار بشكل تفصيلي، كما تجدر الإشارة إلى أن لمعدل العائد الاستثماري بعض السلبيات حيث لا يظهر التدفق النقدي للشركة كجزء من العائد الاستثماري، كما أن العائد الاستثماري يقوم بالتركيز على الأرباح المالية فقط.

أسئلة شائعة

  • ما هي الطريقة الأولى لحساب العائد الاستثماري؟

    يُحسب العائد على الاستثمار عن طريق قسمة صافي الربح على قيمة الاستثمار، ثم الضرب في 100

  • ما هي الطريقة الثانية لحساب العائد الاستثماري؟

    خلال حساب المكسب الإجمالي من الاستثمار، ثم طرح قيمة الاستثمارات الفعلية بكل التكاليف، ثم قسمة القيمة الناتجة على قيمة الاستثمار الفعلية.