الالوان الحارة والباردة والمحايدة بالصور

sarah

الالوان الحارة والباردة والمحايدة قد لا يستطيع البعض التفرقة بينهم، تعتبر الالون من الاشياء التي تعبر عن الشخص كما انها تعكس زوق الشخص في الديكور المنزلي ، ويمكن ان نجمع بين أكثر من نوع ألوان، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

الالوان الحارة والباردة والمحايدة

استخدام الألوان ومزجها مع بعضها البعض يجب أن يتم بشكل صحيح حتى تظهر الديكورات بشكل أكثر أناقة وجذاب وإذا لم يقوم الشخص بفعل ذلك فإن الشكل النهائي يتأثر بشكل سلبي ويعطي نتائج عكس المتوقعة وسوف نوضح الفرق بين تصنيف الألوان فيما يلي:

الألوان الحارة

الألوان الحارة تعطي شعور بالدفء وتتميز بالبهجة والتفاؤل والحماس الشديد ويجد الشخص الطبيعي صعوبة في فهم مدى تدرج الألوان الحارة التي يكون من أبرزها اللون البني، الأحمر، البرتقالي، الوردي، الأصفر، حيث يرمز اللون الأحمر إلى العاطفة الجياشة والحب والشعور بالبهجة والسعادة كما أنه يعتبر رمز للتمتع بالقوة والشجاعة.

اللون الوردي من الألوان الحارة التي تتميز بالرقة والرومانسية واللطف، بينما اللون الأصفر يعد من أكثر الألوان المبهجة التي تبعث الحماسة وحب المرح في النفس وهو رمز للغنى وكثرة الثروات لأنه لون المعدن الأصفر الذهب، وأخيراً اللون البرتقالي يدل على التمتع بالحيوية والطاقة والدفء.

الالوان الحارة والباردة والمحايدة

الألوان الباردة

تتميز الألوان الباردة بجمالها وأنها تعطي انعكاس بالرومانسية وشديدة الجاذبية وعند النظر إليها نجد أنها تساعد في الشعور براحة العين ومن أمثلة تلك الألوان الأزرق والأخضر والبنفسجي، وعلى عجلة الألوان يعتبر ذلك اللون بداية من الأصفر وصولاً إلى الأحمر.

الألوان الباردة هي تلك التي تتميز بها العناصر الموجودة في الطبيعة مثل الماء ولون البحر، وكذلك لون السماء الصافية، وشكل وألوان المزروعات المختلفة التي تتميز بلونها الأخضر ورؤية تلك الألوان ينعكس بشكل إيجابي على الصحة النفسية للشخص ويزيد من إحساس الراحة والسكينة.

الالوان الحارة والباردة والمحايدة

الألوان المحايدة

الألوان المحايدة تجعل الشخص يستطيع أن ينتبه لباقي الألوان وتكون أكثر وضوحاً بالنسبة له، كما أنها تحد من تأثير الضوء على باقي الألوان وبعضها يميل إلى الألوان الدافئة والبعض الأخر يكون أكثر  برودة.

وهي تنتج من خلط بعض النسب من اللون الأسود والأبيض والدرجات التي تنتج عنها، كما أنها تضم اللون الرمادي بكل درجاته والذي يعتبر ناتج عن مزج بعض الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر  مع بعضها.

اللون الأسود والبيج والبني من الألوان المحايدة الدافئة، بينما اللون الرمادي والفضي والأبيض من الألوان المحايدة الباردة وجميع تلك الألوان ليس لها مكان في عجلة الألوان لذلك لا يمكن تصنيفها على أنها باردة أو حارة.

أوضحنا ما هي الالوان الحارة والباردة والمحايدة وخصائص كل منها والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الألوان المختلطة التي تجمع صفات مشتركة ما بين الألوان الباردة والدافئة وذلك يجعل من يراها يشعر معها بالإثارة والهدوء في أن واحد وتلك تكون جذابة لعشاق الغموض والإثارة.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الألوان في دائرة اللون؟

    يبلغ عدد الألوان في دائرة اللون حوالي 24 لونه، يتم تقسيمهم إلى ثلاث ألوان أولية، وثلاث ألوان ثانوية، وستة ألوان بيئية يتم الحصول عليها بعد أخذ لون أولي مع أخرى ثانوي، وتم إضافة الألوان الثلاثية عليهم التي تعتبر مزيج من الثلاث أقسام وعدد 12.

  • ما هو أكثر لون مريح للعين؟

    يعتبر اللون الأزرق ودرجاته من أكثر الألوان المريحة للعين والأعصاب وهو يجعل الشخص يتخلص من إحساس الإجهاد الذي يشعر به على مدار اليوم لذلك يفضل علماء النفس استخدامه خلفية على شاشات الهاتف والحاسوب أو في الملابس.