كيف أجعل طفلي يحترمني ويطيع أوامري

شيماء شعبان سبع

كيف أجعل طفلي يحترمني و يطيع أوامري، تعتبر هذه المشكلة التي يتم طرحها الآن هي مشكلة عدد كبير جدا من الأمهات وهي السيطرة على الأطفال وجعلهم يستمعون إلي الأم وينفذون أوامرها ولكن لكي يتم هذا الإنجاز العظيم لابد أن تحرص الأم على الالتزام بمجموعة من القواعد في البداية وذلك لأن الأطفال عبارة عن عجينة يتم تشكيلها بناءا على البيئة التي يتم التواجد فيها.

كيف أجعل طفلي يحترمني و يطيع أوامري

‏لكي يتم تحقيق الإنجاز الكبير وهو السيطرة على الطفل الموجود في المنزل وجعله من الأطفال المطيعين وفي نفس الوقت بناء شخصية قوية غير مستضعفة لابد أن تطبق الأم مجموعة من القواعد والالتزامات في البداية:

احترام شخصية الطفل

التحفيز بالهدايا

  • ‏من أهم القواعد التي لابد أن يتم السير عليها هو أن تضع الأم أمام عينيها ان لطفلها شخصية لابد أن يتم احترامها وتقديرهم ولا بد أن يتم الإنصات إلى أفكاره وكلامه بشكل جيد واهتمام كبير والاهتمام بسلوك الوالدين في المنزل لأنهم القدوة بالنسبة للأطفال والطفل يقلد ما يراه فقط ولذلك هذه قاعدة مهمة جدا.

المثل الأعلى

  • ‏الأب والأم هم القدوة بالنسبة للأبناء فلابد أن يهتم كلا الطرفين بسلوكهم وكلامهم وطريقة التعامل في المنزل لأن الطفل سوف يقلد كل ما يفعله فإذا كان الأب يقوم بالحديث بصوت مرتفع سوف يكون هذا هو رد فعل الطفل وسوف يقلد كل ما يراه وإذا كان الأب يتحدث بعنف واضطراب سوف ينشأ الطفل عنيف وعصبي.

الاحترام المتبادل بين الزوجين

التحفيز بالهدايا

  • ‏إذا نشأ الطفل في بيئة يرى فيها الأب يحترم الأم والأم تتحدث بكل احترام وتقدير مع الأب سوف ينشأ طفل سوي جدا وعلى علم كبير بكيفية الاحترام عند الحديث مع الآخرين، وسوف يكون مطيع للغاية لأنه نشأ في بيئة تحترم بعضها البعض ولذلك نرى أن تربية الأبناء تعتمد بشكل كبير جدا على الآباء فقط فهم أساس القاعدة.

التحفيز بالهدايا

  • ‏عندما تقوم بالحديث مع طفلك لإعطائه هدية أو جائزة معينة من أجل إنجاز عمل معين لابد أن تكون صادقا في هذا الامر لأن الطفل إذا لم يحصل على الهدية بعد إنجاز العمل المحدد سوف يشعر بعدم الثقة في الأب إلي الأبد ولن تتكرر عملية الطاعة من جديد ولذلك لابد أن تكون حريص على أن تكسب ثقة الطفل وتقدم له الهدية عندما توعده بهذا الأمر.

الهدوء أثناء الحديث مع الطفل

  • ‏من أهم القواعد الرئيسية التي لابد أن يتم الالتزام بها من الأبوين هو الحديث بهدوء كبير جدا مع الطفل وخصوصا في حالة إذا كان هناك أي خطأ مرتكب من الطفل أو إذا كان هناك أوامر يتم توجيهها إلى الطفل أو إذا كانا أيضا هناك أي نصائح فلابد أن يتم الاعتماد على الأسلوب الهادي جدا حتى تصل المعلومة إلى الطفل بشكل واضح.

احرص على مدح الطفل بصورة مستمرة

  • ‏يجب أن تكون حريص على مدح الطفل بصورة مستمرة عندما يقوم بفعل جيد حيث أن عملية المدح سوف تعطي للطفل ثقة بالنفس كبيرة وسوف تساعد بصورة جيدة على بناء شخصية الطفل عندما يقوم بعمل جيد مثل ارتداء ملابسه بمفرده أو تنظيف غرفته لابد أن تتكرر عملية المدح حتى يحرص على تكرار هذا العمل الجيد.

تخصيص وقت للطفل

  • ‏لابد أن تكون العائلة الأب والأم حريصين على تخصيص وقت معين للجلوس مع الطفل واللعب معه واكتشاف مواهبه ومشاركته في أفراحه وأحزانه والاستماع إليه باهتمام كبير كل  هذا سوف يجعل الطفل يشعر بالأمان وسوف يكون فرح بشكل كبير جدا فالتربية السوية هي القادرة على تنشية طفل مطيع وهادئ.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع كيف أجعل طفلي يحترمني و يطيع أوامري، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.