تطورات الطفل الحسية والحركية في الشهر الرابع

شيماء شعبان سبع

تطورات الطفل الحسية والحركية في الشهر الرابع ، دائما نجد الأمهات في المراحل الأولى من حياتهم يهتمون بمعرفة التطورات الخاصة بالطفل للاطمئنان عليه وعلى صحته وهل يمر الطفل بالمراحل الخاصة بالنمو بشكل طبيعي أم لا وخصوصا الطفل الأول تكون الأم معلوماته محدودة وتسعي دائما للتعرف على كل ما هو جديد وما يخص الطفل حتى تكون قادرة على تقديم الرعاية الكافية لطفلها.

تطورات الطفل في الشهر الرابع

‏يعتبر الشهر الرابع هو بداية تفاعل الطفل مع العالم المحيط به ويحدث به العديد من التطورات المختلفة والتي تختلف بين الأطفال من حيث النوع سواء الذكور أو الإناث:

النمو الجسدي

  • ‏في الشهر الرابع يزداد الطفل تقريبا في المتوسط ‫1\2‬ كيلو عن الوزن الخاص وتعتمد هذه الزيادة على نوعية الطعام الذي يتناولها الطفل والاهتمام به.
  • ‏أما عن الطول فيزداد طول الطفل حوالي 2 سم تقريبا على الطول الخاص به و أيضا هناك عوامل يتوقف عليها الطول وهي العوامل الوراثية ولذلك لا تكون نسبة الزيادة في هذا الطول متساوية بين جميع الأطفال.

التطور الحركي

  • تزداد في هذه المرحلة قدرة الطفل على الانتباه والتركيز والالتفات إلى جميع من حوله بالإضافة إلى أنه يصبح قادر على تثبيت رأسه أثناء الجلوس وأيضا يصبح الطفل قادر على الإمساك بالأشياء وخصوصا الألعاب والأشياء الملونة وشد الشعر.
  •  وأيضا تزداد حركته بنسبة ملحوظة ويتميز في هذه المرحلة بأنه يقوم بوضع جميع الأشياء التي يمسكها بيده في فمه وسوف يلاحظ الآباء أن هذه الحركة المستمرة يفعلها الأطفال منذ هذه المرحلة العمرية.

تطور الحواس 

  • ‏أكثر الحواس التي تتطور في هذه المرحلة العمرية وهي الشهر الرابع العين تصبح قادرة على التمييز بين الألوان و حاسة البصر تتطور لدى الطفل بشكل كبير جدا ويصبح قادر على تتبع الأشخاص وحركاتهم المختلفة.
  • ‏وأيضا تتطور في هذه المرحلة حاسة التذوق للطفل ويصبح قادر على تمييز الأطعمة ذات المذاق الرائع والأطعمة الأخرى ذات المذاق المزاج السيئ.
  • ‏أيضا تتطور حاسة السمع يصبح الطفل قادر على تمييز الأصوات العالية والأصوات الهادئة وتميز صوت الأم والأب بشكل جيد.

النوم

نصائح للتعامل مع الطفل

  • ‏أيضا من أهم التطورات التي تحدث للطفل في الشهر الرابع هو أنه يصبح قادرا على النوم لما يصل إلى 16 ساعة تقريبا ينام منهم خمس أو ثلاث ساعات بالنهار ولكنها تكون غير متتالية وأيضا ينام أثناء الليل 10 أو 12 ساعة قد يستيقظ أثناء الليل مرة أو أكثر طلبا لتناول الحليب فقط.

هل يزحف الطفل في الشهر الرابع؟

  • ‏عدد كبير جدا من الأمهات يتبادلون هذا السؤال فيما بينهم هل يتمكن الطفل من الزحف بداية من الشهر الرابع الإجابة  لا،  لا يمكن أن يبدأ الطفل بالزحف بتمكن في بداية الشهر الرابع ولكنه يبدأ الاستعداد للزحف حيث أنه يمكن وضع الطفل على بطنه ويرفع الطفل رأسه ويحركها يمينا ويسارا وهذه تعتبر البداية في عملية الزحف.

نصائح للتعامل مع الطفل

نصائح للتعامل مع الطفل

  • ‏في الشهر الرابع لابد أن تحرص الأم على التعامل مع الطفل بحرص شديد أولا تقديم الطعام المناسب لعمره ويكون جيدة الطهي وأيضا على فترات متباعدة لان معدة الطفل تكون صغيرة.
  • ‏تقديم الألعاب الطرية جدا للطفل حتى يتمكن من الإمساك بها واللعب دون أن تسبب له أي أزي.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع تطورات الطفل في الشهر الرابع الحسية والحركية، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.

 

أسئلة شائعة

  • هل يضحك الطفل في الشهر الرابع؟

    نعم يضحك بشكل جيد ويتفاعل مع الآخرين ويكون الضحك مصحوب بالكركره.