احسن أنواع بديل البيض في الكيك

Mariaam

أنواع بديل البيض في الكيك كثيرة ومتعددة، مما لا شك فيه أن وجود البيض في الكيك له أهمية كبيرة، حيثُ يعمل على إعطاء شكل مُتماسك للكيك، ويُعطي الكيك الهشاشة والقوام الخفيف، كما يمنح الكيك اللون الأصفر المبهج عند النضج، ولكن عدم وجود البيض في المخبوزات ليس عائقًا، لذلك نذكر في مقالنا هذا أهم بدائل البيض في الكيك.

أنواع بديل البيض في الكيك

يُعد البيض من أهم المكونات التي تُستخدم في المعجنات بأكملها، وليس في الكيك فقط، ولكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، لذلك نذكر فيما يلي أهم بدائل البيض في الكيك:

أولًا: الخل

أنواع بديل البيض في الكيك

يمكن استبدال البيض في الكيك بمعلقة كبيرة من الخل، ومعلقة كبيرة من صودا الخبر، يتم خلط الخل مع صودا الخبر وإضافتهم على باقي المكونات، وينتج في النهاية كيك هش طري.

ثانيًا: الزبادي

أنواع بديل البيض في الكيك

يمكنك إضافة كوب من الزبادي عوضًا عن البيض في الكيك، كما أن الزبادي لها قيمة غذائية عالية، ويمكنك إضافة عصير البرتقال الطبيعي على الخليط، ليساعد على دمج المكونات بسهولة.

ثالثًا: المياه الغازية

أنواع بديل البيض في الكيك

تُعد المياه الغازية ولا سيما (السفن اب) من بدائل البيض في الكيك، نظرًا لاحتوائها على الصودا التي تعمل على هشاشة الكيك.

رابعًا: الموز

أنواع بديل البيض في الكيك

يدخل الموز في العديد من وصفات الكيك والكب كيك، خاصة الموز الطري، كما أن له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على البوتاسيوم.

بدائل البيض في الطعام

كما ذكرنا في الفقرة السابقة عن بدائل البيض في الكيك، يتساءل العديد من الأشخاص عن بدائل البيض بشكل عام، نظرًا لارتفاع أسعار البيض في الأسواق، ونذكر فيما يلي اهم بدائل البيض:

  • العدس: يُعد العدس الأصفر من أهم مصادر البروتين، نظرًا لاحتواء طبق العدس الواحد على 15 جرام من البروتين، كما يحتوي على العديد من  المعادن والألياف المفيدة للجهاز الهضمي والقولون.
  • الزبادي: الزبادي مصدر هام للبروتين والكالسيوم وفيتامين د، أي أن له نفس القيمة الغذائية التي توجد في البيض، كما يمكن إضافة بعض الفاكهة مثل الفراولة والموز، للحصول على قيمة غذائية أعلى.
  • بذور الكتان: تناول معلقة واحدة من بذور الكتان تُساوي مقدار تناول بيضة واحدة، كما يمكن إضافة بذور الكتان إلى كوب من الحليب الساخن، للحصول على قيمة غذائية أعلى.
  • اللب الأبيض: يحتوي اللب الأبيض الغير مملح، على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، أي أنه تناول 30 جرام من اللب الأبيض، يساوي معدل تناول بيضة واحدة.
  • الجُبْن القريش: تحتوي على فيتامين B12 والكالسيوم والبروتين، كما أنها تساعد في خسارة الوزن الزائد، لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

بدائل البيض عند تحضير الفطار

مما لا شك فيه أن البيض من الوجبات الأساسية في الفطور، ولكن هناك بدائل عدّة يمكنك استخدامها عوضًا عن البيض، نذكرها فيما يلي:

الفول يُعد الفول من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، كما أنه رخيص الثمن، يحتوي على العديد من الألياف التي تُساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.
الشوفان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل، الحديد، والبروتين، والزنك، والكالسيوم.
البطاطا الحلوة أظهرت الدراسات أن البطاطا تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تعمل على الوقاية من مرض السرطان، كما أنها تحتوى على فيتامين أ، وفيتامين C.

بدائل البيض في دهن المعجنات

يُستخدم البيض أيضًا في دهن المعجنات من الأعلى، لإعطائها لون ذهبي مُقرمش جميل، ولكن هناك أشخاص عدة لا يحبون طعم البيض في المعجنات، لذلك نذكر فيما يلي أهم بدائل البيض في دهن المعجنات:

  • اللبن (الحليب).
  • قهوة سريعة الذوبان.
  • الزيت.
  • الزبدة.

في الختام، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على أنواع بديل البيض في الكيك، كما تعرفنا إلى بدائل البيض في الفطور، لإعطاء نفس القيمة الغذائية الموجودة في البيض، وذكرنا بدائل البيض في دهن المعجنات لإعطائها مظهر شهي لذيذ.

أسئلة شائعة

  • هل يُعد النشا بديل للبيض في المعجنات؟

    نعم، ولكن عند صناعة الكيك يجب إضافة البيكنج بودر.

  • هل يمكن استخدام اللبن عوضًا عن الزبادي في الكيك؟

    نعم، كلاهما يعمل على طراوة وهشاشة الكيك.