هل عادي أصلي بالمناكير

Mariaam

هل عادي أصلي بالمناكير؟ وهل يختلف إذا كان المناكير إسلامي؟ يتساءل كثير من السيدات عن حكم وضع المناكير والصلاة به، لذلك قامت شركات مستحضرات التجميل بصنع مناكير شفاف، أو إسلامي، وقاموا بالترويج لهذا المنتج عن طريق إمكانية وصول الماء إلى الأظافر من خلاله بشكل لا يُعيق الوضوء، لذلك فإننا نتناول في هذا المقال آراء علماء الدين في هذا الأمر.

هل عادي أصلي بالمناكير؟

هل عادي أصلي بالمناكير؟

المناكير هو مادة ملونة يضعها النساء على أظافرهم بهدف الزينة، ولكن يجب أن نعرف ما هو حكم الصلاة بالمناكير؟ لذلك نذكر فيما يلي بعض آراء العلماء في هذا الأمر:

  • أفتى فضيلة الشيخ “علي جمعة”، مفتي جمهورية مصر العربية السابق، أن المناكير لا يُبطل الصلاة، نظرا لأنه مصنوع من مواد لا تبطل الصلاة، ولكن وجب الحذر من إزالته قبل الوضوء، نظرًا لان المناكير به طبقة عازلة تمنع وصول المياه إلى الأظافر.
  • يمكن للسيدة التي تُريد أن تضع طلاء الأظافر، أن تضعه بعد الوضوء وتكمل صلاتها.
  • نستدل في ذلك من خلال قول الله تعالى في سورة المائدة، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ”، فإن غسل الأيدي من أركان الوضوء الأساسية، و الذي يعمل المناكير على عدم تحقيق هذا الركن.
  • أجاز جَمهور العلماء للمرأة الحائض وضع المناكير كما تشاء، لأن الحائض لديها عذر شرعي يمنعها من الصلاة.

حكم وضع المناكير والخروج به

استكمالًا للحديث عن المناكير، نجد أن كثير من السيدات يتساءلن عن حكم الخروج به، لذلك نذكر فيما يلي رأي العلماء في ذلك الأمر:

  • اجمع جَمهور العلماء على عدم جواز وضع المناكير والخروج به، لأنه يُعد من الزينة، كما قال تعالى في سورة النور : “وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.
  • فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر زينتها لغير محارمها، حتى لا يُثير الغرائر.
  • لكن إذا أرادت المرأة المسلمة الخروج بالمناكير، فمن الممكن أن ترتدي قفازات، حتى لا تلفت الانتباه.

حكم وضوء المناكير الإسلامي

ظهرت في الآونة الأخيرة ما يُسمى بالمناكير الإسلامي، وذكر خبراء التجميل أنه يسمح بمرور الماء للأظافر، ولكن يجب قبل استخدامه أن يخضع لاختبار أولًا من خلال الآتي:

  • احضري قطعة من القماش بيضاء اللون.
  • ضعي المناكير على هذه القماشة.
  • انتظري حتى يجف المناكير علي القماشة.
  • ضعي الماء على المناكير.
  • إذا لاحظتي عبور الماء من خلال المناكير إلى الجهة الأخرى من القماشة، فإنه يسمح بوصول الماء إلى الظُّفُر عند الوضوء.
  • أما إذا لاحظتي عدم عبور الماء إلى الجهة الأخرى فلا يصح الوضوء به، لأنه مادة عازلة.
  • أثبتت التجارِب أنه لا يوجد ما يُسمي بالمناكير الإسلامي، وأن كل الأنواع تُشكل طبقة عازلة تُعيق وصول الماء إلى الظُّفُر.
  • يجب على المرأة المسلمة اتقاء الشبهات كما وصانا رسول الله، قال رسول الله -صلى الله علية وسلم- إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ، صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ، فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ

حكم الوضوء بالأظافر الجل

تسعى النساء إلى تركيب الأظافر الجل؛ لأنها تستمر مدة طويلة تصل إلى شهر، ولكن لا يجوز الوضوء بهذه الأظافر، لأنها تمنع وصول الماء إلى الأظافر.

استدل العلماء على ذلك، بموقف حدث في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أن النبي -صلى  الله عليه وسلم- “رأى رجلاً يصلي، وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيد الوضوء والصلاة”.

كما قال الشيخ بن باز أن تقليم الأظافر من الفطرة، ولا يجوز ترك الأظافر دون تقليم لأكثر من 40 يومًا، كما أُفتى بأن تركيب الأظافر حرام شرعًا.

في الختام، فقد تعرفنا إلى حكم الصلاة بالمناكير، كما تعرفنا إلى رأى العلماء في وضع المناكير والخروج به، كما أجبنا عن السؤال الشائع بخصوص المناكير الإسلامي والأظافر الجل، وما هو حكم الوضوء والصلاة عند وضعهم.

أسئلة شائعة

  • هل من الممكن الوضوء ببقايا المناكير؟

    لا يجوز لأنه يمنع وصول الماء إلى الظُّفُر.

  • هل مقوى الأظافر يمنع الوضوء؟

    يجب التأكد أولًا بعمل اختبار إمكانية وصول الماء من خلاله أم لا.