مميزات وعيوب أرضيات إيبوكسي؛ 4 فروقات بين الإيبوكسي والسيراميك

Mariaam

يعتبر الإيبوكسي من اشهر أنواع الدهانات التي يتم استخدامها حديثا في ديكورات المنزل، وتعتبر هي البديل الجديد للسراميك والبورسلين والباركيه أيضًا،ولكن يجب ان تكون على دراية بما يميز هذا النوع وايضا عيوبه، خاصةً أنه لم ينتشر في كافة أنحاء العالم ويقتصر على بعض الدول فقط.

مميزات وعيوب أرضيات إيبوكسي

مميزات وعيوب أرضيات إيبوكسي

كل يوم جديد هذا هو شعار عالم الأرضيات خاصة وأنه ظهر في الآونة الأخيرة مادة الإيبوكسي التي تُعد بديلًا مميزًا للسيراميك، وانتشرت أشكاله بطريقة كبيرة ومختلفة ويمكن القيام بها بناءً على ذوق ورغبة العميل.

ولكن قبل الإقدام على تصميم المنزل بمادة الإيبوكسي، يجب معرفة مميزات وعيوب أرضيات إيبوكسي والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

مميزات ارضيات الإيبوكسي

تتعدد المميزات التي يمكن أن يحصل عليه العميل بمجرد تصميم منزله بمادة الإيبوكسي، ومن تلك المميزات:

  • السعر الاقتصادي: أن سعر المتر في الإيبوكسي يكون منخفضًا تمامًا مقارنة بأنواع الأرضيات الأخرى، حيث أنه يمكن تثبيته على الخرسانة بشكل مباشر دون الحاجة إلى نظام أرضي منفصل لصقه به، وذلك ما يجعل سعره منخفض.
  • شديد المقاومة: حيث أن تمتاز أرضيات الإيبوكسي بأنها ذات مقاومة عالية، لأنها تعتمد على المرافق التجارية التي تتواجد في المبنى، ولأنها تصمد أمام العديد من العوامل المختلفة سواء الطبيعية منها أو البشرية.
  • طويل الأمد: على عكس أن لكل شيء فترة صلاحية ويتلف إلا أن الإيبوكسي يمكن أن يظل أطول فترة ممكنة في المنزل ما دام يتم تنظيفه والاعتناء به بشكل صحيح للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.
  • سهولة التصميم: يمكن تنفيذ كافة التصميمات الذي يريدها العميل بكل سهولة، وذلك لأن الإيبوكسي يمكن تصميمه بكل سهولة دون عناء أو مشقة في التصميم، ويمكن أيضًا إضافة بعض التأثيرات لإبراز الجمال الداخلي الكامن به.

عيوب أرضيات الإيبوكسي

بعد أن أطلعنا على كافة المميزات التي يتميز بها الإيبوكسي، يجب أن يكون العميل على علم ببعض العيوب التي يمكن أن يُقابلها أثناء تركيبه، وهى:

  • صعوبة الالتصاق : في بعض الأحيان يمكن ألا يتركب الإيبوكسي بشكل صحيح مما يُعرض الطبقة السفلية إلى الرطوبة التي يمكن أن ينتج عنها عدد من المشكلات.
  • الزلق : وتلك من أكثر عيوب الإيبوكسي انتشارًا بأنه بمجرد أن تأتي نقطة من المياه عليه، يكون مُعرضًا للتزحلق عليه بدرجة كبيرة والذي يمكن أن يؤدي إلى بعض الحوادث للأطفال.

الفرق بين الإيبوكسي والسيراميك

في إطار اطلاعنا على مميزات وعيوب أرضيات إيبوكسي، يجب أن يكون المواطنين على دراية الفرق بين السيراميك والإيبوكسي وأن يكون لهم حرية اختيار التصميم، لذلك سنتعرف على اوجه الاختلاف بينهم فيما يلي:

الإيبوكسي السيراميك
تقوم مادة الإيبوكسي بتوفير ملمس ناعم وسطح نظيف على الأرضية يجمع السيراميك العديد من الجراثيم والبكتيريا على سطحه والذي يتطلب المزيد من التنظيف
يمكن أن يكون الإيبوكسي زلقا أكثر من السيراميك، لكن يمكن وضع مادة تمنع الانزلاق يُعد السيراميك سطحًا زلقًا بمجرد ملامسته لأي سوائل، دون وضع أي مادة لإزالة ذلك الانزلاق عنه
الإيبوكسي يتحمل كافة الأعمال الشاقة عليه، ولا يتعرض للانكسار بسهولة يمكن أن يتعرض السيراميك للكسر أو الشرخ وذلك لأنه لا يتحمل الأعمال الثقيلة
يتحمل الإيبوكسي درجات الحرارة المرتفعة ولا يتأثر بها يمكن أن تؤثر درجة الحرارة على السيراميك وتؤدي إلى تلفه في بعض الأحيان

يُعد الايبوكسي أحد أحدث الصيحات العالمية التي اشتهرت في سوق الأرضيات في الآونة الأخيرة، والتي لاقت استحسان العديد من الأشخاص، ليس فقط لأنه مميز، ولكنه أيضًا متين ويتحمل كافة الأعمال الخاصة به بالإضافة إلى شكله المميز والفخم.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع الايبوكسي؟

    ذاتية التسوية، قشرة الايبوكسي، هاون الايبوكسي وإيبوكسي مملوء بالكوارتز.

  • هل الايبوكسي قابل للخدش؟

    لا، لأنه من أنواع الأرضيات الغير قابلة للخدش أو الكسر.