أخطر أنواع تشققات الجدران بالصور

Mariaam

ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران؟ وما هو أسبابه؟ تتنوع العوامل التي تؤدي الى تشقق الجدار، والتي قد تؤثر على المنزل وتعرضه للهدم، والتي قد تؤثر على شكل المنزل .

ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران؟

تتعدد أنواع التشققات التي يمكن أن تًصيب المنزل أو جزءًا منه فمنها ما هو طبيعي ومنه ما يحتاج إلى التدخل على الفور لعلاجه، وفيما يلي سنتعرف على ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران.

أولًا: الشقوق الأفقية

أخطر أنواع تشققات الجدران بالصور

وهى الشقوق التي تتجه من أعلى إلى أسفل أو من اليمين إلى اليسار وتكون في الجدار الداخلي ذاته، وفي أغلب الأوقات يظهر ذلك النوع من الشقوق أسفل النوافذ، الخرسانة أو الحوائط الجافة.

ثانيًا: شقوق السقف

ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران؟

وهي من الشقوق الخطيرة التي يمكن أن تصل حدتها إلى إزالة السقف بالكامل وإعادته مرة أخرى خوفًا من سقوطه فجأة ، ويظهر ذلك الشق في جزءًا واحد في السقف مقارنة بباقي الأجزاء ويُطلق عليه في بعض الأحيان “الشق المنحني”.

ثالثًا: شقوق درجات السلم

ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران؟

يُعد ذلك النوع من الشقوق مُقدمة لكارثة يمكن أن تحدث في أي وقت، لأنه علامة على تآكل أساس المبنى والذي يزيد يومًا عن الآخر، ويظهر ذلك النوع من الشقوق نتيجة لتلف البنية الأساسية للمبنى ذاته، ولكن لا يجب الذعر منها لأنه يمكن حلها بكل سهولة.

ما هو أسباب تشقق الجدران؟

بعد أن أجبنا على ما هو أخطر أنواع تشققات الجدران؟ سنتعرف فيما يلي على الأسباب المؤدية لظهور تلك الشقوق، وهي:

أولًا: أسباب إنشائية

يمكن أن يكون السبب الرئيسي للشقوق هو عدم إنشاء المنزل بالتصميمات المُطابقة للرسم الهندسي المُبرم في الشركة، والتي يمكن أيضًا أن تكون أساسات المنزل غير جيدة فتظهر بها الشقوق بشكل سريع كما يمكن أيضًا أن يزيد المهندس أو المقاول على عدد الطوابق المسموح بها على الأساسات الأساسية، وبذلك يزيد من فرصة ظهور الشقوق بشكل أكبر.

ثانيًا: أسباب غير إنشائية

في بعض الأحيان يكون المبنى مُصمم على درجة عالية من الجودة والخبرة من قبل أكبر المهندسين، ولكن يوجد بعض الأسباب الخارجة عن إرادة المهندس مُسببة لتلك الشقوق، وهي:

الكوارث الطبيعية مثل: الزلازل والهزات الأرضية العنيفة أو البراكين والتي يمكن أن تُسبب خطرًا كبيرًا المنزل وإحداث شقوق كبيرة به.
الأمطار الغزيرة أو السيول يمكن أن تتسبب في تآكل البنية التحتية الخاصة بالمنزل، وإحداث الرطوبة التي تُعد من أخطر الأسباب المؤدية إلى إحداث شقوق عميقة في المنزل.
الأشعة الشمسية خاصة في المناطق التي تكون درجة الحرارة بها شديدة الارتفاع وتظل على سطح المبنى فترة طويلة، والتي تؤدي على المدى الطويل لتآكل السطح وإحداث بعض الشروخ والشقوق خاصة في الأدوار المرتفعة من المنزل.

يجب أن نكون على علم أنه هناك العديد من الشقوق التي تكون طبيعية وعلى درجة عالية من الخطورة، والتي يلزم بها التدخل لحلها فورًا، حتى لا تتفاقم المشكلة ويمكن أن تكون مصدر خطر على المُقيمين في المنزل.

أسئلة شائعة

  • كيف تعالج تشققات الجدران والسقف؟

    إعادة القفل، التسوية والدعامة ويمكن أن يكون الهدم وإعادة بناء الجدار مرة أخرى أحد أهم العلاج لتلك الشقوق.

  • ما سبب تشقق الإسمنت؟

    بسبب احتواء على الكبريتات، تسرب التربة مما يؤدي إلى زيادة إجهاد الشد ويتسبب في إحداث تشققات في الخرسانة الخاصة بالمنزل.