هل تصوير الحادث مخالفة وكم غرامتها

ماريهان

هل تصوير الحادث مخالفة؟ وهل هناك عقوبات على ذلك؟ حيث إن تعد مشاهدة حوادث الطرق والحوادث الأخرى وتصويرها بواسطة الهواتف الذكية أو الأجهزة الأخرى شيئًا شائعًا في وقتنا الحالي، ولكن هل هذا النوع من التصرفات يعتبر مخالفة وما هي العواقب التي يمكن أن تواجهها الأشخاص الذين يقومون بذلك؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه عبر موقع فكرة.

هل تصوير الحادث مخالفة

هل تصوير الحادث مخالفة

في الواقع يعد تصوير الحوادث مخالفة في العديد من الدول العربية والعالمية، حيث يتم اعتبار إيجاد تسجيلات للمشاهد تمس بخصوصية الأشخاص المتضررين أو قد تسبب إحراجًا لهم، ويمكن أن يؤدي الأمر إلى محاكمة الأشخاص أمام القضاء، وتحطيم الصورة العامة للمجتمع.

  • بعض البلدان تطبق قانون يحظر تصوير حوادث الطرق، وهذا يشمل الحوادث التي تصيب سيارات الأشخاص والمركبات الأخرى، وكذلك الحوادث التي تتسبب في إصابات خطرة للأشخاص أو الوفاة، تحمي هذه القوانين الخصوصية والأمن العام وتحافظ على كرامة الأفراد.
  • فيما يتعلق بالعواقب، فإن تصوير الحوادث بشكل غير قانوني يمكن أن يؤدي إلى العديد من العواقب المحتملة، يمكن أن يتم تغريم الأشخاص الذين يصورون حادث السير بمبلغ مالي، ويمكن أن يتم تقييد حركتهم أو حتى الإفراج عنهم على كفالة، بعض البلدان قد تتخذ إجراءات أكثر صرامة، مثل سحب رخصة القيادة أو حتى السجن.
  • هناك بعض المبالغ التي تحتاج إلى الأخذ في الاعتبار، حيث قد يصور بعض الأشخاص حوادث الطرق لأغراض تعليمية أو لإجراء تحقيق شامل، في هذه الحالات، فإن الأشخاص يجب أن يلتقطوا الصور وفي نفس الوقت يحترموا خصوصية الأشخاص المتضررين ويجنبوا نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي منصة أخرى.

عقوبة تصوير الحادثة المرورية في المملكة

نصت المادة رقم 3 في القانون السعودي أن المساس بحياة الآخرين والإساءة لهم باستخدام الهواتف المحمولة دون أذن أو علم الطرف الآخر، يقتضى أن يكون هناك عقوبتين السجن لمدة عام، أو دفع غرامة تُقدر بقيمة 500 ألف ريال سعودي.

عقوبات التصوير دون أذن في المملكة

تحرص المملكة على الحفاظ على خصوصية المواطن، وتجنب انتهاك خصوصيته، لذا وضعت الكثير من العقوبات على حالات التصوير المُختلفة دون أذن الطرف الآخر، ويتمثل ذلك فيما يلي:

1- عقوبات تصوير المنشآت الحكومية

تعاقب المملكة على تصوير المباني الحكومية والمؤسسات العامة سواء كان ذلك من الداخل أو من الخارج، وذلك من خلال دفع الغرامة المالية الكبيرة، التي يتم تحديدها من قبل السلطات السعودية، إلى جانب السجن الذي قد تصل مدته إلى 3 سنوات.

2- عقوبة التصوير في العمل

كما أن تصوير الموظفين خلال ساعات العمل الرسمية، تُعد من المخالفات التي يعاقب عليها القانون، ويندرج ذلك أسفل تصوير الأشخاص دون علمهم، وقد تصل العقوبة في هذه الحالة إلى السجن لمدة عام، ودفع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال.

3- عقوبة التصوير في الأماكن العامة

التصوير مع الأشخاص في الأماكن العامة بهدف المزح، ومن ثم استخدام هذه الصور أو الفيديوهات في محتوى مسيء ونشر ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بغرامة مالية تقدر بـ 500 ألف ريال والسجن لمدة عام كامل.

كما أن استخدام الصور والفيديوهات في ابتزاز الأشخاص الآخرين أو الإساءة لهم عبر تداول المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي تعاقب عليها المملكة بالسجن لمدة 5 سنوات أو دفع غرامة مالية تصل إلى 3 مليون ريال.

طرق الإبلاغ عن مخالفات التصوير في السعودية

تصوير الحادث المروري دون أذن الطرف الآخر عقوبة تُحاسب عليها المملكة، ولذلك وضعت عدة طرق مُختلفة للإبلاغ عن مخالفات التصوير والتي من أبرزها ما يلي:

رقم الهاتف 898
منصة أبشر من هنـــا
منصة الوحدة الوطنية الموحدة من هنـــا
البريد الإلكتروني [email protected]
تطبيق آمن من هنـــا

  يجب أن يعرف الناس أن تصوير الحوادث يُعد مخالفة ، ويجب الامتثال للقوانين التي تفرضها الحكومات المختلفة وذلك للحفاظ على كرامة الأشخاص الذين يتعرضون للحوادث وللحفاظ على خصوصيتهم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز تصوير لوحة السيارة؟

    لا تجوز شرعًا.

  • هل يسمح تصوير العسكري؟

    ممنوع منعًا باتُا.