ما هو الخشب المعالج؛ احسن 5 أنواع الخشب المعالج

مودة شريف

ما هو الخشب المعالج؟ كيف أحافظ عليه؟ يعتبر الخشب من المواد الاساسية التي تدخل في جميع الصناعات من اثاث وغيرها، ويعتبر الخشب المعالج من الاخشاب التي يتنوع استخدامها في الكثير من المجالات، وهو ما يتضح جليًّا من خلال موقع فكرة.

ما هو الخ شب المعالج

ما هو الخشب المعالج

  • الخشب المعالج هو خشب طبيعي تم معالجته بمواد كيميائية، لكي يكتسب بعض الخصائص مثل العمر الطويل.
  • يكون ذلك عن طريق وضع الخشب في خزان لإزالة الهواء عن طريق ضغطه، وبعد ذلك يتم إضافة المادة الحافظة إليه.
  • كما أنه يكتسب خاصية الحماية من التآكل، والحماية من الرطوبة، والحماية من الحشرات مثل النمل الأبيض.

أنواع الخشب المعالج

  1. الخشب الرقائقي: هو من أنواع التي تقاوم الحرائق؛ عن طريق أن المادة الحافظة تساعد المادة الحافظة على المساعدة من الحرائق، ومن البيئات الرطبة أيضًا، ولذلك يُعد الخشب الرقائقي هو نوع الخشب الرقائقي سواء داخل المنزل أو خارجه.
  2. الخشب الرقائقي الأزرق: يُعد خشب رقائقي ملون بصبغة زرقاء، ويكون له نفس خصائص الخشب الرقائقي، وهذا النوع من الخشب هو الذي يتم صناعة السفن به، ويستخدم في الصناعات النووية أيضًا.
  3. الخشب المعالج بأكسيد النحاس الأحادي: يُعد أكسيد النحاس الأحادي ACQ  آمن للبيئة، وتتكون من النحاس المذاب والألمونيوم الرباعي، وتكون تلك المواد مثالية لمعالجة الخشب وحمايته من الحشرات، ومن المهم تجنب استخدام ذلك النوع في المطابخ أو أي مكان يتواجد به طعام.
  4. الخشب الرقائقي الدقيق: يساعد ذلك النوع من الخشب في الحماية من الحشرات مثل النمل الأبيض، وكذلك يساعد في الحماية من العفن الفطري، وهو من أنواع الخشب المعالجة الغير قابلة للطي.
  5. الخشب المعالج بالآزول النحاسي: تُستخدم مادة آزول النحاس MCA لمعالجة الخشب عن طريق الضغط، فتلك المادة تُعد مادة صديقة للبيئة، وتتم عن طريق وضع المادة الحافظة، والتي تعتمد على النحاس، فيكتسب الخشب لون البني الفاتح.

مميزات الخشب المعالج

  • نظرًا لأن الخشب المعالج يتميز بطول عمره، لذلك فهو يساعد في تقليل الأشجار التي تُقطع سنويًا، تقريبًا بمعدل 5 أضعاف.
  • بسبب أن الخشب المعالج يعمل على الحماية من الحشرات مثل النمل الأبيض، ولذلك سيظل أثاث المنزل بحالة أفضل لأطول مدة مُمكنة، وبالتالي ذلك سيحافظ على الخشب.

استخدامات الخشب المعالج

  • تنسيق الحدائق: الخشب المعالج مميزًا لتنسيق الحدائق، فيتم استخدامه كرفوف لوضع الزهور؛ بسبب أنه يُعد مقاوم للحشرات، وكذلك مقاوم للرطوبة.
  • عمل الأسطح: الخشب المعالج بالضغط هو المثالي لأي استخدام خارجي مثل أسطح المباني، حيث إنها أكثر الأماكن تعرضًا للعوامل الطبيعية مثل المطر والثلج، وكذلك الحرارة المرتفعة في الصيف، ولذلك يكون الخشب تحت معايير محددة للحماية من كل تلك العوامل.
  • صناعة أحواض القوارب: الخشب المعالج جيد لصناعة أحواض القوارب؛ لأنه مقاوم للرطوبة، نظرًا لتعرض أحواض القوارب دائمًا للماء، فتعمل على حمايتها من الماء الذي تتعرض له دائمًا.
  • صناعة الأرجوحة: تُصنع الأرجوحة الخارجية من خلال الخشب المعالج؛ لأنه يُعد مثاليًا لتحمل جميع الظروف الممكنة، وبالتالي يتميز بطول العمر.

نصائح للمحافظة على الخشب المعالج

ما هو الخشب المعالج

  • لكافة الراغبين في معرفة ما هو الخشب المعالج؟ فلا بُد من الالتزام ببعض النصائح لعمل صيانة للخشب، وحمايته بمانع للتسرب؛ وذلك لتكوين طبقة عازلة للماء؛ نظرًا لتعرضه دائمًا للماء، مما يُسبب مشاكل كثيرة مثل التشققات والالتواءات.
  • استخدام منظف يشمل مبيد للوقاية من عفن الخشب، وتنظيفه بشكل منظم، والمحافظة عليه نظيفًا ولامعًا، وذلك بسبب أن العفن الفطري يظهر بسبب الظروف الجوية المختلفة التي يتعرض لها الخشب.
  • استعمال طلاء مضاد للماء عليه، وذلك لتجنب تغيير لون الخشب؛ بسبب تعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فيعمل ذلك الطلاء على تقليل مدة تغيير لونه.

لا بُد من اتباع النصائح التي تحافظ على أطول عمر ممكن للخشب المعالج، ومن ثم حمايته من العديد من المشاكل كالتشققات وغيرها.

أسئلة شائعة

  • ما هو أغلى أنواع الخشب؟

    خشب البلاكود الأفريقي.

  • ما اسم خشب الديكور؟

    خشب الهاردبورد