شرح خطوات زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري

مودة شريف

طريقة زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري يعني الحفاظ على أداء البطارية في السيارة إلى أطول وقت ممكن وليس يعني أنها لن تتلف أبدًا، لذا يستعرض موقع فكرة العوامل التي قد تتسبب في نقص العمر الافتراضي لها وطرق زيادته.

طريقة زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري

طريقة زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري

تعتبر هي أحد الطرق الفعالة والتي تمت تجربتها لأكثر من مرة، وتكون عن طريق استخدام عازل للبطارية من خلال تركيبه على الأجزاء الخارجية حتى يحميها من الحرارة المرتفعة الخارجة من محرك السيارة نتيجة لعملية الاحتراق، وتتم تلك الطريقة عن طريق بعض الخطوات.

  1. في بداية الأمر يتم شراء عازل حراري للبطارية وهو موجود في العديد من المتاجر الخاصة بإكسسوارات السيارات، واختيار المقاس الذي يناسب حجم البطارية الموجودة في السيارة.
  2. يتم فك البطارية عن طريق فك المسامير الخاصة بها، وإخراجها من السيارة بشكل كامل والحرص على تنظيفها بشكل جيد من جميع الجوانب.
  3. أخذ مقاسات البطارية وضبطها على العازل والقص منه إذا كان أكبر من البطارية عن طريق استخدام المقص.
  4. إزالة الطبقة الخارجية من العازل والتي سنجد أسفلها طبقة لاصقة يتم البدء بها ويتم وضعها على البطارية من جميع الجوانب.
  5. بعد الانتهاء من تركيب العازل الحراري، يأتي دور الغلاف الذي يأتي معه ويتم وضعه على جميع الجوانب بحيث أن يتبقى مخرجين الطاقة فقط.
  6. إعادة تركيب البطارية وتشغيلها بشكل طبيعي.

مميزات العوازل الحرارية للبطارية

  • تتميز بسعر رخيص جدًا، كما أن اتباع طريقة زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري تعد الخيار الأفضل من تغيير البطارية من حين لآخر.
  • بُناءً على العديد من التجارب والخبرات في عالم السيارات، فقد أثبتت تلك التجارب أنه يعمل على خفض درجة حرارة البطارية ما يقارب من 20 درجة مئوية.
  • أكبر ما يميزه هو سهولة تركيبه، فإن من يرغب في تركيبه ليس في حاجة للذهاب إلى أي مركز صيانة، بل من الممكن أن يتم تركيبه في قليل من الوقت وبعد بذل قليل جدًا من الوقت.
  • يتميز أيضًا بوزنه الخفيف؛ لأن جميع شركات تصنيع السيارات والشركات التي تعمل على تصنيع الاكسسوارات تحاول أن تقلل وزن جميعا الأجزاء التي توضع في السيارة.
  • يهتم العديد من الناس بالشكل الخاص بالسيارة حتى وإن كان ذلك في داخل السيارة، فهذا العازل لا يشكل أي مشاكل لهؤلاء الناس بسبب أن شكله ليس سيء.
  • في حالة إن كنت قد قمت بتركيبه بشكل خاطئ فهو لن يكلفك شراء عازل جديد بل من الممكن أن تقوم بفكه وتركيبه مرة أخرى دون مواجهة أي مشاكل.

أسباب قِصَر العمر الافتراضي للبطارية

طريقة زيادة العمر الافتراضي للبطارية باستخدام العازل الحراري

1- درجات الحرارة المرتفعة

  • تعتبر السبب الرئيسي في نقص العمر الافتراضي للسيارة سواء كانت البطارية سائلة أو جافة، وخاصةً السائلة لأن السائل تفاعل مع التغيرات المناخية.
  • كذلك انخفاض درجات الحرارة يؤثر على البطارية بالسلب، بسبب أنه يجعل القائد يجد صعوبة شديدة في تشغيل السيارة في الصباح خاصةً في المناطق التي تحتوي على درجات حرارة منخفضة جدًا.

2- الاقتراب من محرك السيارة

  • يرى البعض أن البلد التي يعيش فيها تتميز بدرجات حرارة معتدلة أو متوسطة وهو ما يجب أن يجعل للبطارية عمر افتراضي أطول.
  • لكن في حقيقة الأمر فإن درجات الحرارة التي تنتج من المحرك عادةً ما تكون تقترب من 90 درجة مئوية تؤثر على البطارية.
  • لذا بدأت بعض شركات السيارات خاصةً في السيارات الحديثة في نقل مكان البطارية إلى الصندوق الخلفي حتى تبعدها عن جميع العوامل التي قد تؤثر عليها.

تعتبر السيارة هي وسيلة المواصلات الأهم في الوقت الحالي، وليس من الممكن أن تعمل بدون كهرباء، لذا تعتبر البطارية من أهم الأجزاء التي يجب أن نحافظ عليها من التلف في السيارة.

أسئلة شائعة

  • كم العمر الافتراضي لبطارية السيارة؟

    في حالة الاستخدام اليومي للسيارة فإن من الأفضل أن يتم تغييرها كل ثلاث سنوات تقريبًا.

  • هل يجب شحن بطارية السيارة الجديدة؟

    لا.