فقرة سؤال وجواب عن الأم؛ أكثر من 60+ سؤال

مودة شريف

فقرة سؤال وجواب عن الأم تُبرز دور الأم المُقدس، الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، هكذا يصف لنا حافظ إبراهيم الأم ويبرز أهمية هذا الركن من الأسرة، فلا حنان فوق حنان الأم ولا حب فوق حبها، لذلك يُبين موقع فكرة بعض الأسئلة وإجاباتها عن الأم.

فقرة سؤال وجواب عن الأم

فقرة سؤال وجواب عن الأم

تلعب الأم الدور الأهم في حياة كل إنسان فهي أول من يعتني وأول من يربي وقد حصرنا بعض الأسئلة في فقرة سؤال وجواب عن الأم تبرز دور الأم في الأسرة والمجتمع.

  • السؤال: ما هو دور الأم في سنوات الطفل الأولى؟

الإجابة: يتمثل دور الأم في تقديم الغذاء عن طريق الرضاعة، وتقديم الاهتمام والرعاية للطفل.

  • السؤال: لماذا تكون الأم دائمًا الأكثر ارتباطًا بأطفالها؟

الإجابة: نشأ الطفل تحت يد أمه، كما أنها حملته في بطنها 9 أشهر وتكون بداخلها، كل هذا الارتباط يجعل من الأم والابن كائن واحد في جسدين مختلفين.

  • السؤال: ما هو دور الأم في المجتمع؟

الإجابة: للأم دور أساسي في المجتمع وهو تنشئة الأجيال القادمة لتنمية هذا المجتمع وتقديم المشاركة الفعالة فيه، حتى يكون له دور محوري في تقرير مصير وطنه والعمل على رفعته.

  • السؤال: ما هو مفهوم الأمومة؟

الإجابة: الأمومة هي تلك العلاقة الفطرية التي تجمع الأم بابنها، وبذلك تكون الأمومة المعنى الشامل للارتباط البيولوجي والنفسي والفطري بين الأم وأبنائها.

اقرأ أيضًا:  حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب قصير

فقرة سؤال وجواب عن الام في الإسلام

فقرة سؤال وجواب عن الأم

1- السؤال: ما هي حقوق الأم على أبنائها؟

الإجابة: للأم حقوق عديدة أولها تقديم الاحترام والتقدير الدائمين، والتعامل معها ومع الأب أيضًا بلطف ولين فكما قاله الله تعالى عن الوالدين: {فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}. ( الإسراء: 23).

كما أن دور الأبناء هو رعاية الأم عند كبرها وعدم تركها أو التخلي عنها بمجرد الانشغال بالعمل أو بالزواج ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾[ لقمان: 14] .

2- السؤال: ماذا قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حق الأم؟

الإجابة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- (قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).  

| المصدر: صحيح البخاري

  • السؤال: ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن أم المجاهد؟

الإجابة: عندما جاء رجل إلى النبي “صلى الله عليه وسلم” فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فالزمها فإن الجنة عند رجليها».

  • السؤال: ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر عن أمها المشركة؟

الإجابة: سألت أسماء بنت أبي بكر النبي “صلى الله عليه وسلم” عن صلة أمها المشركة، وكانت قدمت عليها، فقال لها: «نعم، صلي أمك».

  • السؤال: ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة المطلقة عن ابنها؟

الإجابة: قالت امرأة يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني! فقال لها النبي “صلى الله عليه وسلم”: «أنتِ أحق به ما لم تنكحي».

يجب الدراية بكيفية تكريم الله عز وجل للأم، فالأم هي من ربت وراعت وسهرت ويجب على كل ابن أن يقدم لها كل ما بوسعه ليسعدها.

أسئلة شائعة

  • يحاسب الله الأم الظالمة؟

    نعم، لكن ليس على أولادها إلا طاعتها فيما يرضي الله ورعايتها.

  • أيهما أولى الأم أم الزوجة؟

    الزوجة أولى بالنفقة من الوالدين لأنها رعية الزوجة.

  • ما حكم من لا يزور أمه؟

    يأثم إذا كان هذا عقوقًا، فإذا كانت تتأذى من رؤيتهم فلا حرج عليهم.