شرح خطوات تقوية ضغط الماء بدون مضخة

sarah

كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط المياه داخل منازلهم، مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات، مثل: عدم الراحة في الاستحمام، ونقص تدفق الماء في المرحاض، وصعوبة غسل الملابس والتنظيف، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة

إذا كنت تبحث عن طرق فعالة لزيادة ضغط الماء دون استخدام مضخة، فيمكنك تجربة تلك الطرق، وهي:

فحص وتنظيف خط إمداد المياه

  • عن طريق إيقاف تشغيل مصدر المياه للمنزل وإزالة أجهزة المرشحات والفلاتر الموجودة على الحنفيات، ثم القيام بتنظيفها أو استبدلها إذا كانت مسدودة بالرواسب أو الحطام.

إزالة المنظمات المانعة لشدة التدفق

  • تحتوي بعض الحنفيات ورؤوس الدش على أنظمة تدفق للحفاظ على ضغط المياه، يمكن أن تحد من ضغط الماء.

ضبط منظم الضغط

  • إذا كان المنزل يحتوي على منظم ضغط مثبت على خط المياه الرئيسي، فقم بضبطه على ضغط مناسب، عن طريق تحديد موقع منظم الضغط والذي يقع عادة بالقرب من عداد المياه أو عند خط المياه الرئيسي.
  • لكن احرص على عدم ضبطه على ارتفاع كبير، حيث يمكن أن يتلف تركيبات السباكة.

إزالة الرواسب المعدنية

  • يمكن أن تتراكم الرواسب المعدنية وتحد من تدفق المياه جيدا، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط إذا كان لديك ماء عسر، نظف رؤوس الدش والحنفيات عن طريق نقعها في الخل لإذابة الرواسب، وهذا يمكن أن يساعد في استعادة ضغط الماء.

تحقق من وجود تسرب

  • افحص الأنابيب والحنفيات بحثا عن أي علامات تسرب للمياه، مثل: بقع الماء أو المناطق الرطبة، وإصلاحه على الفور لاستعادة ضغط المياه المناسب.

طريقة تقوية ضغط الماء بدون مضخة

طريقة اختبار قوة ضغط المياه

باستخدام مقياس الضغط يمكن معرفة قوة ضغط المياه التي تصل داخل المنزل، واستخدامه سهلا عن طريق:

  1. غلق جميع مصادر المياه في المنزل بما في ذلك صنابير غسالات الأطباق والملابس وأي نوع يتم فيه سحب المياه حتى تتمكن بشكل دقيق من معرفة قوة ضغط المياه التي تصل من الخارج.
  2. بعدها يتم توصيل خرطوم من الماء بالصنبور، وفتحه ثم تثبيت مقياس الضغط على الخرطوم، وقراءة الأرقام التي تظهر.
  3. إذا كانت الأرقام من 45 إلى 50 فيعد ذلك ضغطا منخفضا، أما إذا كانت الأرقام 60 أو 65 فضغط المياه معتدل، وإذا كانت الأرقام من 80 وأكثر فهذا يدل على أن ضغط المياه مرتفع ولا توجد مشاكل في المياه الواصلة من الخارج.

طريقة تقوية ضغط الماء بدون مضخة

انخفاض ضغط المياه داخل المنزل

هناك بعض الأسباب المتعلقة بانخفاض ضغط المياه، منها:

  • يمكن أن يتأثر ضغط المياه في منزلك بمشاكل إمدادات المياه من المصادر الخاصة بالبلدية، مثل: أعمال الصيانة، ففي مثل هذه الحالة يكون ضغط الماء منخفضا مؤقتا وعادة ما يتم حله بواسطة مزود المياه.
  • الرواسب المتراكمة أو الرواسب المعدنية يمكن أن تسد تركيبات السباكة، مما يقلل من تدفق المياه في الحنفيات أو الدش أو الفلاتر.
  • مشاكل منظم الضغط الذي يتحكم وينظم ضغط الماء الذي يدخل المنزل، فإذا لم يتم ضبطه بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الماء.
  • يتسبب تسريب الأنابيب وتلفها في انخفاض ضغط الماء، ومن الصعب اكتشاف التسريبات المخفية داخل نظام السباكة، مثل: الأنابيب تحت الأرض أو داخل الجدران.

في النهاية، طريقة تقوية ضغط الماء بدون مضخة يمكن أن تساعد في تحسين ضغط المياه إلى حد ما، ولكن قد لا تكون قادرة على تحقيق نفس مستوى ضغط المضخة إذا كنت بحاجة إلى ضغط ماء أعلى، فقد يكون تركيب المضخة هو الحل الأكثر فعالية لهذه المشكلة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل أنواع أنابيب المياه؟

    تعتبر الأنابيب المصنوعة من مادة النحاس أو البلاستيك من أفضل الأنواع؛ لتجنب حدوث تآكل أو تسريب فيما بعد، ويجب تجنب أنابيب المياه المصنوعة من الفولاذ.

  • ما هي مشاكل تركيب مضخة المياه؟

    من أبرز مشاكلها أن صوتها عال وتستهلك كمية كبيرة من المياه، وبالتالي ترفع من فاتورة الاستهلاك، وقد تكون مواسير المياه المستخدمة غير قادرة على تحمل ضغط المياه الشديد.