من أهم 10 مصادر البحث عن وظيفة

مودة شريف

من مصادر البحث عن وظيفة في الآونة الأخيرة بعض المصادر الاحتيالية التي تهدف إلى استغلال أحلام الشباب وسرقة نقودهم في شكل رسوم أو اشتراكات لتوفير وظيفة، لذا تحتم علينا من خلال موقع فكرة توضيح جميع المصادر الموثوقة للبحث عن وظائف حقيقية لكي تعم الفائدة.

من أهم مصادر البحث عن وظيفة

من مصادر البحث عن وظيفة

  1. اتحادات العمال والنقابات الحكومية.
  2. الإعلانات المبوبة في الصحف والمجلات المحلية.
  3. دليل الهاتف أو دليل الأعمال.
  4. صفحات المؤسسات والشركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. العلاقات الشخصية والمعارف والأقارب.
  6. لوحات الإعلانات في الشركات الخاصة.
  7. محركات البحث المختلفة عبر الإنترنت.
  8. مكاتب التشغيل والتوظيف الحكومية.
  9. مكاتب شئون الموظفين في الشركات الكبرى.
  10. وكالات التشغيل الخاصة شريطة أن تكون مجربة.

اقرأ أيضًا:  5 أخطاء شائعة أثناء البحث عن وظيفة

أهم المواقع للحصول على وظيفة

من أفضل المواقع التي توفر لك وظيفة سريعة لأنه يحتوي على أسماء الشركات الصغيرة ومتخصص لوصف الوظائف المختلفة ويوجد به أسئلة الفرز التي تسهل عملية البحث، كما يمكن استبدال وظيفة شاغرة بأخرى.

يمثل أكبر نظام مؤسسي للبحث عن الوظائف في العالم حيث يتضمن ملايين المستخدمين شهريًا كما أنه يوفر الموارد الإضافية لضمان وصول إعلانات الوظائف لأكبر فئة، بالإضافة إلى أن إعلانات الوظائف الأساسية تكون مجانية على هذا الموقع.

يستعمل بشكل أساسي كموقع التواصل الاجتماعي بالرغم من ذلك توجد به مساعدات للشركات توفر الحصول على وظيفة كما يستخدم الأفكار والبيانات لمطابقة الوظيفة معك.

اقرأ أيضًا:  شرح كيفية الربح من موقع Upwork

نصائح للبحث عن وظيفة

من مصادر البحث عن وظيفة

1- تحديد المنطقة التي تعيش بها

تحديد المنطقة التي تعيش بها يساعدك في تحديد منطقة العمل بحيث يمكنك اختيار منطقة مريحة ومناسبة من حيث وسائل النقل العام أو السيارة أو سيرًا على الأقدام.

2- التدريب قبل المقابلة

اطلب من أحد أصدقائك أو من أخوتك مساعدك على إجراء مقابلة وهمية يطرح بها أسئلة مقابلة حقيقة لتزيح عنك هم وتوتر المقابلة الحقيقة كما يمكنك تسجيلها للتعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك.

3- ضع قائمة بنقاط القوة

عندما تتعرف على نقاط قوتك وما أنت بارع به وما هي مهارتك؟ سوف يساعدك في وضع سيرة ذاتية قوية وتضيق نقاط البحث عن الوظيفة التي تناسبك لتجد الأكثر صلة والأكثر جاذبية.

4- كتابة سيرة ذاتية

كتابة السيرة الذاتية المناسبة باستخدام الكثير من المواقع التي أصبحت متاحة الأن سوف تمنحك الإجابة على سؤال ماذا أريد أن أكون؟ أو ما الذي أنا بارع به وأحب أن أعمل به.

5- التقديم على وظائف متعددة

من الممكن العثور على وظيفة بشكل أفضل إذ تقدمت بطلب الوظيفة في أكثر من مكان، ويمكن أن يوفر لك فرص عمل لم تكن تفكر بها من قبل.

6- بناء شبكة علاقات

أفضل الوظائف تأتي من خلال الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا وتعرفهم كالأصدقاء والأقارب فضع قائمة بأسماء الأشخاص الذي يمكن أن يقدموا لك يد العون في البحث عن وظيفة مناسبة.

7- أجمع أكبر قدر من المعلومات

معلومات عن العمل الذي تريد التقدم له وعن صاحب العمل نفسه فيساعدك ذلك في تحديد هدف اتصالك بهم وتكوين خليفة معرفية جيدة عن وظيفتك المستقبلية.

8- التركيز في المقابلة

ركز على الأسئلة المهمة ولا تتحدث عن نفسك كثير أو تحاول تفتح باب للحديث عن مشاكلك الشخصية تكلم بإيجاز واختصار وجهز مسبقًا ما تريد أن تقول.

اقرأ أيضًا:  5 خطوات البحث عن عمل للحصول على وظيفة

9- أسئلة المقابلة

يمكنك أن تسأل في المقابلة لكن بحدود وأسئلة معينة مثل أهداف الشركة وخططها المستقبلية، وظيفتك هل هي حديثة أم قديمة، طبيعة المهام التي سوف توجه لك.

أصبح البحث عن وظيفة في الوقت الحالي من الأمور السهلة نظرًا لتوافر الكثير من وسائط النشر والإعلام والتواصل المجانية، مما فتح فرص أوسع للشباب عند اختيار مجال العمل الذي يلائم دراستهم وشغفهم.

أسئلة شائعة

  • ما هي مهارات البحث عن وظيفة؟

    مهارات عدة مثل جمع البيانات وتحليلها ومهارات التفكير الناقد والتحليل النقدي وغيرها.

  •  ما أهمية الحصول على وظيفة؟

    الحصول على حياة مستقرة والشعور بالرضا والثقة في النفس والانجاز.