شرح معاني العلامات التحذيرية في السيارة

sarah

معاني العلامات التحذيرية في السيارة لضمان السلامة على الطريق، فهي مصممة لتنبيه السائقين إلى وجود مشاكل مع السيارة، مما يساعد على منع الحوادث والأعطال، وهي بمثابة تذكير بصري لتوخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء القيادة، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

معاني العلامات التحذيرية في السيارة

تظهر علامات التحذير في السيارة عادة على شكل رموز معروضة على لوحة القيادة، وتختلف العلامات التحذيرية بناء على طراز السيارة، ومن علامات التحذير ما يلي:

ضوء المحرك

  • تشير علامة التحذير هذه إلى وجود مشكلة في محرك السيارة أو النظام الخاص بها، ويمكن أن يحدث بسبب مشكلات عديدة، مثل: المستشعر الخاطئ.

شحن البطارية

  • يكون رمز التحذير على شكل بطارية تشير إلى وجود مشكلة في نظام شحن السيارة، أو وجود بطارية معطلة، أو مولد كهربائي معطل، أو أسلاك مفكوكة وتالفة.

مستوى الزيت

  • يظهر عادة كرمز لعلبة الزيت، ويشير إلى انخفاض مستوى الزيت، وأن المحرك لا يتزيت بشكل مناسب، مما يؤدي إلى تلف المحرك إذا لم تتم معالجته على الفور.

نظام الفرامل

  • علامة التحذير هذه تظهر عادة على أنها علامة تعجب داخل دائرة، مما يدل على وجود مشكلة في نظام فرملة السيارة أو انخفاض مستوى سائل الفرامل أو تآكل وساداتها.

معاني العلامات التحذيرية في السيارة

نظام مراقبة ضغط الإطارات

تنبه السائق إلى انخفاض ضغط الإطارات في إطار واحد أو أكثر، ويمكن أن يؤثر ضغط الإطارات غير الكافي على القيادة وقد يسبب تآكل الإطارات.

نظام المكابح المانعة للانزلاق

علامة تحذير تمثل بـ (ABS Warning) وتشير إلى وجود مشكلة مع نظام المكابح وأن النظام قد لا يعمل بشكل صحيح مما يضر بأداء فرملة السيارة.

تحذير الوسادة الهوائية

تشير علامة تحذير الوسادة الهوائية والتي تظهر عادة كشخص يجلس مع وسادة هوائية منتفخة أمامه إلى وجود خلل في نظام الوسادة الهوائية، وأن الوسائد الهوائية لم تفتح في حالة وقوع حادث أو أن هناك خطأ في النظام.

عدم ربط حزام الأمان

لضمان سلامتك على الطريق تضاء علامة ربط الحزام بمجرد ركوب السيارة للتحرك للتنبيه بضرورة ربط الحزام أثناء القيادة.

معاني العلامات التحذيرية في السيارة

علامة تحذير الحرارة في طبلون السيارة

تشير تلك العلامة إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة لعدة أسباب منها:

  • الكبح الشديد أو الاستخدام الطويل للفرامل، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة في نظام الكبح.
  • إذا استغرقت السيارة وقتا طويلا في المشي دون توقف، ففي الحالات القصوى من ارتفاع درجة الحرارة قد تلاحظ ظهور دخان، وهذا مؤشر خطير على تراكم الحرارة الشديد ويجب معالجته على الفور لمنع الأضرار المحتملة.

معاني العلامات التحذيرية في السيارة

أهمية العلامات التحذيرية في السيارات

تلعب علامات التحذير في السيارات دورا مهما في:

  • مساعدة السائقين على الاطلاع الدائم بالمخاطر المحتملة، كما أنها توفر معلومات أساسية حول حالة السيارة والأعطال، وتساعد في منع الحوادث الناجمة عن أعطال السيارة.
  • بعض علامات التحذير بمثابة تذكير لمهام الصيانة الروتينية، فمثلا يشير ضوء فحص المحرك إلى أنه قد تكون هناك مشكلة في المحرك تتطلب الانتباه، يمكن أن تمنع الصيانة الدورية الأعطال الكبيرة والإصلاحات المكلفة، مما يضمن أن السيارة في حالة عمل جيدة.
  • بعض علامات التحذير مثلا فلاشات الطوارئ أو ضوء الخطر، ضروري للإشارة إلى حالات الاستغاثة أو حالات الطوارئ، فهي تساعد على جعل السيارة أكثر وضوحا للسائقين الآخرين مما يدفعهم إلى توخي الحذر وتقديم المساعدة إذا لزم الأمر.

في النهاية، من المهم الانتباه إلى معاني العلامات التحذيرية في السيارة، والاستجابة لها بشكل مناسب إذا ظهر أي منها أثناء القيادة، فمن الأفضل معالجة المشكلة على الفور لضمان السلامة ومنع المزيد من الضرر للسيارة.

أسئلة شائعة

  • ماهي ألوان لمبات طبلون السيارة؟

    هي اللون الأحمر ويشير إلى المخاطر التي يجب التدخل الفوري لحلها، والأصفر يشير لمشكلة يمكن الانتظار عليها قليلا مثل: ضغط الإطارات، والأخضر هي علامات معلوماتية فقط.

  • ماذا أفعل إذا ظهرت العلامات التحذيرية في السيارة؟

    حافظ على هدوئك وقيم الموقف أثناء القيادة مع الانتباه لعلامات التحذير باستمرار، ثم اطلب المساعدة من خدمات المساعدة على الطريق أو ميكانيكي لفحص السيارة وإصلاحها.