احسن أنواع جبن الماعز

sarah

تكثر أنواع جبن الماعز، وتعرف باحتوائها على نفس القدر من الدهون الموجود في أجبان البقر، لكنها تصنع من حليب الماعز، وتتميز بطعمها الحاد المختلف وملمسها الصلب الذي لا يذوب عند تعرضه للحرارة على عكس بقية أنواع الأجبان المختلفة، وغالبًا ما تختلف أنواع جبن الماعز من بلد إلى أخرى باختلاف نوع الماعز الموجود بها، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

أنواع جبن الماعز

يستخدم لبن الماعز في صناعة الكثير من الأنواع المختلفة لجبن الماعز بأكثر من نكهة، من أشهر هذه الأنواع:

لو شيفروت:  يتميز هذا النوع من جبن الماعز بالنكهة المرتفعة ولون حليب اللوز المميز، وبالتالي يكون طعمها حلوًا ومميزًا، لكن هذا النوع من الجبن قد يشكل خطرًا عندما يجف.
فيردي كابرا:  من أشهر أنواع جبن الماعز المصنع، يعرف بلمسه الاسفنجي والحريري، مما يجعلك تشتهي تناوله دائمًا، يأتي على هيئة جبن أزرق جيلاتيني.
ضباب همبلوت:  يعتقد البعض أن اسمه مشتق من الأعشاب الموجودة في مقاطعة همبولت، يتميز بمذاق قليل في الملوحة والحموضة، ولا يحتوي على أي مكونات حيوانية.

أنواع جبن الماعز

أفضل أنواع جبن الماعز

تهتم الكثير من شركات الأغذية ومنتجات الألبان بصناعة جبن الماعز بمختلف أنواعه ونكهاته، ومن أشهر الأنواع المتواجدة:

تيكلمور:  يتميز هذا النوع من جبن الماعز بوجود قشرة بيضاء متعرجة على السطح، لها سمك كبير، تعطي لك نكهة مماثلة لنكهات الآيس كريم المختلفة ونكهات الأزهار.
جاروتكسا:  غالبًا ما يعجب هذا النوع من لا يحبون أجبان الماعز بشكل عام، يتميز برائحة مختلفة من مزيج حليب الماعز مع الليمون، كما تتصف المناطق الداخلية لهذا النوع برطوبتها.
نبابو:  يتميز هذا النوع بنكهته قليلة الحموضة، مع وجود مذاق مقرمش وحار، يوجد به نسبة أقل من حمض الستريك المرتبط عند الناس بجميع أنواع الجبن المستخرج من لبن الماعز.

أنواع جبن الماعز

فوائد جبن الماعز

يتميز جبن الماعز بالعديد من الفوائد المختلفة، من أهمها:

  • مصدر للمعادن المفيدة: يحتوي الجبن المصنوع من ألبان الماعز على الكثير من المعادن المختلفة والمفيدة لجسم الإنسان.
  • حيث يتوافر به عنصر الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والحديد والنحاس، والتي بدورها تعمل على بناء جسد الإنسان، وإمداده بالطاقة اللازمة.
  • كما أنه من مصادر الدهون الصحية: جبن الماعز يحتوي على نوع من أنواع الدهون متوسطة السلسلة.
  • يساعد هذا النوع من الدهون على سرعة الشعور بالشبع، وفقدان الوزن؛ حيث تحطم بسرعة داخل الجسم، ولا تخزن بداخله على هيئة دهون تؤدي إلى السمنة.
  • بالإضافة إلى احتوائه على حمض الكابريك، وهو أحد الاحماض الدهنية التابعة للسلسة المتوسطة، ويعمل على محاربة البكتيريا والالتهابات في الجسم بشكل طبيعي.
  • يحتوي على البروبيوتيك: التي تعد من أنواع البكتيريا المفيدة لجسد الإنسان، مما يساعد الجسد على تقوية الجهاز المناعي، ومحاربة الأمراض، ومواجهة الالتهابات.
  • تعزيز الجهاز الهضمي للإنسان: يرجع ذلك لاحتواء جبن الماعز على كمية كبيرة من الدهون، وتميزه بالقوام الصلب، بالتالي تعمل هذه العوامل على حماية البكتيريا السابقة أثناء الهضم.
  • تؤدي حماية البكتيريا أثناء الهضم إلى مرور عدد كبير منها داخل الجهاز الهضمي، وبالتالي تسحين عملية الهضم بشكل كبير.
  • مصدر جيد للفيتامينات: يحتوي على أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الإنسان، مثل فيتامين A وفيتامين B.
  • نسبة كبيرة من الكالسيوم: يعتبر جبن الماعز أفضل نوع يمكنك أن تحصل منه على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم مقارنًة ببقية أنواع الجبن الأخرى.

أنواع جبن الماعز

ختامًا فإن أنواع جبن الماعز كثيرة ومختلفة، وقد تجد منها أطعمة كثيرة ونكهات متعددة تناسب مذاقك، خاصًة إن كنت ممن لا يفضلونها بشدة، لكن في جميع الأحوال، احرص على تناولها بانتظام، حتى تحصل على ما بها من فوائد مختلفة.

أسئلة شائعة

  • هل جبن الماعز صحي؟

    نعم؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية.